2012/07/04

عميان الدراما السورية شخصيات تبحث عن مؤلف
عميان الدراما السورية شخصيات تبحث عن مؤلف

سامر محمد إسماعيل - تشرين دراما

تسجل الدراما السورية أنماطاً مختلفة من الشخصيات التي تصدّرها كنماذج جديدة في سياق المسلسل التلفزيوني، مراهنةً على جودة أداء الممثل الذي استطاع مؤخراً أن يقترب من يوميات الناس وهواجسهم الحقيقية، ولعل أهم الكاراكترات التي قدمتها هذه الدراما«على الأقل ما بقي في ذاكرة المشاهد» كانت شخصية الأعمى التي تصدى لها الفنان » هاني الروماني في تسعينيات القرن الفائت في شخصية «الشيخ هديبان» في مسلسل «هجرة القلوب إلى القلوب» وشخصية «الشيخ علي» التي قدمها الفنان «فايز أبو دان» في مسلسل «خان الحرير».. ولئن اعتمد كل من «الروماني وأبو دان» على خلفية الأداء الشعبي لشيخ الجامع الحلبي، أو شخصية أعمى الحارة الشعبية، إلا أن مفردات هذا النوع من الأداء ظلت تنهل من معين الذاكرة القريبة لمساكين الأحياء الفقيرة والنائية، دراويشها وعرافيها المتكئين على عصيّهم وسلاطة ألسنتهم.

بالمقارنة بين الدورين السابقين والأدوار الجديدة لشخصية الأعمى سجل الفنان «عبد المنعم عمايري» في مسلسل «ظل امرأة» تصوراً مغايراً لهذا النوع من الشخصيات التي تشكل تحدياً حقيقياً لأدوات الممثل وحرفيته، واضعةً إياه أمام مغامرة جديدة من المشاعر والأحاسيس الخفية والدقيقة في آن معاً، وطريقة اللعب المغايرة التي وضب لها النص مناخاً خارجاً عن المألوف والمكتوب عادةً لهذا النوع من الشخصيات الصعبة، والتي عادةً ما يضعها الكاتب خارج المعنى الدرامي لسياق الأحداث، وكأن كتّاب الدراما السورية اعتادوا على وضع أعمى في كل حارة وعند عتبة كل دكان. ‏

الكاتب «خالد خليفة» لم يعمد إلى هذا التنميط الحرفي لعميان بعصي ونظارات سوداء، بل ذهب نحو مفاجأة صاعقة لمشاهده عبر شخصية شاعر شاب يتعرض لحادث سير يغير مجرى حياته بالكامل، ليتصدى «عمايري» لشخصية وائل السالم التي ستعيش أكثر من نصف زمن المسلسل في ظلام النظرة الشاخصة نحو الخواء، ولكن صاحب «دفاتر القرباط» لم يستغن بالكامل عن الكتابة القديمة لشخصية الأعمى التي عاد وقدمها عندما استسلمت شخصيته لعماها باحثةً عن عالمٍ آخر، عالم لم تتخيل أنها ستقترب منه بكامل هذا الصدق والكوميديا السوداء، لينقل لنا صاحب «مديح الكراهية» عالماً رحباً عن حياة العميان، عاداتهم، أسلوب عيشهم، طريقتهم في كسب الرزق، متنقلاً بين أسواق حلب ودمشق ليفاجئ الفنان «خالد تاجا» جمهوره هذه المرة وعبر الموديل القديم للدرويش والسائل بفلسفة خاصة لرجل يتاجر بأصناف خاصة من«البتاع» العقاقير الشعبية التي يتعاطاها رجال دخلوا مرحلة اليأس. ‏

لم يكن تاجا هذه المرة أقل لياقة في أداء دوره، بل كان أقرب إلى حرافيش شارع محمد علي، الرجل الأعمى الذي يمسك عوده ويحيي حفلات الأسطحة، نموذج يحاكي من بعيد الشيخ إمام وشاعره «أحمد فؤاد نجم»، ولكن مع «تاجا و عاصم حواط» الحكاية مختلفة، إنهم سعداء وعلى علاقة مع أصدقاء كثر، يأخذون «الشاعر الأعمى-وائل السالم» إلى مجاهيل الحارات القديمة، اللفات والدهاليز المغرقة في ضوء بصيرتهم، يعرفونه على حياتهم السرية التي وحدتهم معه بحكم نوع الإعاقة، العمى بمستوى مختلف عما كتبه البرتغالي «جوزيه ساراماغو»، المرح والسياحة في شوارع لا يرونها، لكن عصيّهم تحفظها عن ظهر قلب. ‏

من هنا استطاع «خليفة» أن يكسر رتابة القالب الذي اعتادت الدراما أن تقدمه لشخصية الأعمى، المسكين أوالشيخ الدرويش. ‏

على مستوى آخر قدم الفنان «عمر حجو» شخصية الأعمى أيضاً في مسلسل «رياح الخماسين»، ورغم محاولة «حجو» تقديم كل ما لديه من الطرافة والشغل على الأداء النوعي للشخصية، إلا أن النص المكتوب لم يوفر له مناخاً جيداً، فالشخصية مكتوبة بنمطية لم تسمح لمؤسس «مسرح الشوك» أن يتعامل معها بحرفية مختلفة، وهذا أيضاً بقي في خانة الذهنية القديمة التي تغذت طويلاً من معين الدراما المصرية، وهو معين لا يستهان به على الرغم من كل الانتقادات التي يوجهها الفنانون والمخرجون السوريون للدراما المصرية. ‏

على مستوى آخر ولسبب مجهول لم تقدم الدراما السورية نماذج لنساء عمياوات، وما نشاهده حتى الآن في معظمه لم يكن سوى إعجاب خفي لدى كتّاب ومخرجين سوريين ما زالوا يعتبرون شخصية الأعمى عبارة عن إكسسوار مسروق من شخصيات الدراما والسينما المصرية، وعلى رأسها الشخصية التي قدمها الفنان «محمود عبد العزيز» في فيلم «الكيت كات»، بينما ظل النموذج الهوليوودي الذي قدمه «آل باتشينو» في فيلم «عطر امرأة» عصياً على التقليد، فالعمى باستثناء تجربة «خليفة وعمايري» لا يصيب إلا الرجال، الأميون منهم تحديداً، وهذا غير حقيقي وملفق لدرجة مضحكة، والكثيرون ممن يشتغلون في الدراما يعرفون هذا الشيء، لكنهم يصرون على تقديم نمطيات ساذجة لأساليب كاملة من العيش والتخفي خلف وطأة التقليد. ‏

ربما استطاعت الفنانة «فرح بسيسو» أن تقدم دوراً استثنائياً عبر الدور الذي لعبته في الفيلم التلفزيوني« الأمل- كتبته الفنانة سلافة عويشق» ومثلته «بسيسو» بحرفية عالية لاعبةً دور الفنانة التشكيلية العمياء التي تقوم بنحت تمثال لوجه حبيبها «ماهر صليبي»، قصة مختلفة في الطرح والأداء الفني رغم اقتباسها من مفكرة أفلام أغنية أمريكية معروفة»Hello» للمغني الأمريكي «ليونيل ريتشي»، إضافةً لشخصية الفتاة الرومانسية العمياء التي لعبتها الفنانة «كاريس بشار» في سلسلة «اسأل روحك» إذ كانت هذه التجربة خارجة عما تحاول الدراما أن تدبجه على نحو الشخصية التي لعبها الفنان «معن عبد الحق» في مسلسل باب الحارة، «صطيف الداسوس» المتنكر في هيئة درويش تجب عليه الصدقة والعطاء، إضافةً إلى النمط ذاته الذي قدمه «ياسر العظمة» في سلسلته الشهيرة «مرايا» حيث حافظ«العظمة» على نموذج الأعمى-المحتال، الدرويش-الحكيم-ناصح الناس ومرشدهم إلى طريق الهداية، فيما سجل مسلسل الانتظار سبقاً في مجال تقديم شخصية الأعمى-الطفل، بعد أن كتب كلٌ من «نجيب نصير وحسن سامي اليوسف» نصاً مختلفاً في واقعيته، ترجمته كاميرا المخرج «الليث حجو» إلى تنويعات حديثة على مجمل الشخصيات التي قدمها بدءاً من شخصية المثقف وانتهاء بشخصية اللص ومتعاطي المهدئات. ‏

ربما لا أستطيع أن أجمل جميع الأمثلة التي قدمها المسلسل السوري، لكن وبنظرة خاطفة نستطيع أن نعرف أنه ليست شخصية الأعمى وحدها التي تقدم بهذه السطحية، بل شخصيات كثيرة تعاني من هذا الفقر في حواراتها وأسباب وجودها في بيئة العمل الدرامي التلفزيوني منها شخصية المجذوب، الحشاش، رجل العصابة ،طالب الجامعة وفتيات الهوى ورجل الأمن, ضابط الشرطة، العاشق «الحبيب»، السكير، القبضاي ، الأزعر، الموظف، الحرامي..إلخ؛ إذ لا أسباب منطقية لوجود كل هؤلاء على شاشتنا السعيدة بتلك الطريقة من التشخيص والتصوير سوى ذلك التهيؤ الخاطئ لدى كتاب طارئين يظنون أن كل حارة لها باب وأرملة وأعمى بعصا ونظارات سوداء للغاية، كما يظنون أن هؤلاء ليسوا بشراً بل متممات حكائية خاطفة للتندر واللعي والتنفيع [email protected]