2012/07/04

«فورة» درامية في الرياض... للمرة الأولى
«فورة» درامية في الرياض... للمرة الأولى


محمد سعود – دار الحياة


أدار عدد من المنتجين والممثلين وجهتهم إلى العاصمة السعودية الرياض خلال الأسابيع الماضية لتصوير 12 مسلسلاً في وقت واحد، للمرة الأولى في تاريخ الدراما السعودية.

وعلى مدى أسابيع تحولت الرياض إلى استوديو لعدد من الممثلين السعوديين والبحرينيين والكويتيين، وزادت حدة التنافس بين المنتجين على الظفر بهؤلاء وتقديم عقود كبيرة لعدد منهم، للاستفادة من وجوده في أعمالهم.

وواكبت الأعمال السعودية الـ12 القضايا الراهنة في المجتمع المحلي، وتناولت بعض جوانب حياة المواطن السعودي، بطريقة تراجيدية وكوميدية، وأوجدت حلولاً لعدد من المشكلات اليومية.

وعلى رغم توقف مسلسل «طاش»، إلا أن هناك أعمالاً كوميدية، ستساهم في عدم شعور الجمهور بغياب الثنائي ناصر القصبي وعبدالله السدحان، ومنها مسلسل «سكتم بكتم» الذي يؤدي بطولته فايز المالكي، وكذلك العمل الكوميدي «كلام الناس» لحسن عسيري، و «طالع ونازل» لعبدالله السدحان، و «عيال حارتنا» لمحمد العيسى وطلال السدر، و «هشتقة» لفهد الحيان.

ومن أبرز الأعمال السعودية التي ستعرض في رمضان المقبل: «لعبة الشيطان» بطولة عبدالمحسن النمر ومروة محمد، و «السلطانة» بطولة أميرة محمد وليلى السلمان ومونيا الكويتية، و «هوامير الصحراء» لعبدالله العامر والكويتيان أحمد الصالح وأمل العوضي، و «نساء من زجاج» بطولة تركي اليوسف وشيماء سبت وفي الشرقاوي.

عن هذه الفورة الدرامية، تقول الممثلة البحرينية أميرة محمد التي تشارك في «السلطانة» و «سكتم بكتم» و «هوامير الصحراء»، إن «الدراما السعودية أصبحت مميزة، وتقدم أعمالاً تلامس الواقع، علماً أن انطلاقتي الفعلية بدأت منها، ومعظم العروض تصلني من المملكة، لكنني لا أنكر دور الأعمال الخليجية الأخرى». وأشارت إلى أن بداياتها الكوميدية كانت بالمشاركة في بعض أجزاء المسلسل السعودي «طاش» مع الفنانين عبدالله السدحان وناصر القصبي، وفي الأعوام الأخيرة قدمت أدواراً مع فايز المالكي في «سكتم بكتم».

وشددت الممثلة السعودية مروة محمد على أنها تلقت عروضاً من منتجين سعوديين في الرياض، إلا أنها اعتذرت عن عدم المشاركة مع عدد منهم، لارتباطها بمسلسل «لعبة الشيطان»، إضافة إلى عملين آخرين في الكويت.

وأكد الممثل السعودي طلال السدر أن الأعمال السعودية حاضرة على مستوى الخليج، من خلال تقديمها لقضايا بارزة، ووجود منتجين مميزين لهم باع طويل في إنتاج المسلسلات.

وذكر المنتج المنفذ لمسلسل «هوامير الصحراء» نائب رئيس جمعية المنتجين والموزعين السعوديين الممثل عبدالله العامر أن الأعمال السعودية أصبحت مطلباً لكل ممثل، مستشهداً بمسلسل «هوامير الصحراء» الذي استقطب عدداً من نجوم الدراما السعودية والخليجية، خصوصاً أنه يحرص على الجديد في كل جزء.

وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المنتجين والموزعين السعوديين محمد الغامدي أن الجمعية تقدم تسهيلات للمنتجين السعوديين، من خلال توفير أماكن تصوير لهم، والتواصل مع الجهات الرسمية في المملكة، لحل الإشكالات التي قد تواجه القائمين على الأعمال الفنية.

وأضاف: «تصوير المسلسلات لا يكون في منزل فقط، وإنما من خلال إبراز المعالم السياحية في السعودية، وسبق أن خاطبنا شركات إنتاج في مصر وسورية لتصوير أعمال فنية في المملكة، حتى نظهر الأماكن الطبيعية التي تتميز بها بلادنا». وذكر أن الجمعية لا تتدخل في تحديد أجور الممثلين السعوديين، لكنها «تحل الإشكالات الفنية التي تصل إليها بتقريب وجهات النظر بين الطرفين، وإذا لم تنتهِ المشكلة فإنها ستقف مع صاحب الحق».