بوسطة

يعرض الفيلم قصة عائلة كوروليوني، إحدى أقوى عائلات المافيا الإيطالية في نيويورك، والمتورّطة بأعمال إجرامية مختلفة كإدارة نوادي القمار والبغاء وغيرها منذ عام 1945.

 

يُعدّ «العرّاب» أحد أفضل الأفلام في تاريخ السينما على الإطلاق، وكان فاتحةً لصعود كثير من الممثلين الشباب آنذاك مثل آل باتشينو وروبرت دوفال وجيمس كان، أو لإعادة الاعتبار لأسماء مخضرمة بعد غياب مثل مارلون براندو.

الإخراج متميّز جداً في الفيلم، وما زال يُدرّس حتى الآن في أكاديميات السينما حول العالم. كان كوبولا صاحب الفضل في بداية السبعينيات, مع أبناء جيله من المخرجين الروّاد أمثال: ستيفن سبيلبرغ, مارتن سكورسيزي, برايان دي بالما وسواهم, في فرض لغة سينمائية جديدة اعتمدت محاكاة الواقع كما لم يحدث من قبل, والعمل بأسلوب علمي يمزج بين الرؤية الإبداعية الشخصية والدراسة الأكاديمية, خاصةً أنهم ينتمون لأولى الدفعات التي خرّجتها أول مدارس الإخراج في أمريكا. وهذا ما نراه بوضوح في هذا الفيلم الملحمي.

كثير من النقاد اعتبروا «العرّاب» أفضل فيلم في تاريخ السينما، والجزء الثاني من الثلاثية يُعدّ الأنضج والأكثر تماسكاً.

 

 

العراب

سيناريو وحوار: ماريو بوزو، فرانسيس فورد كوبولا، روبرت تاون (اسمه غير مدرج) عن رواية بنفس الاسم لماريو بوزو.

إخراج: فرانسيس فورد كوبولا.

تمثيل: مارلون براندو، آل باتشينو، جيمس كان، روبرت دوفال، ريتشارد س. كاستيلّانو، دايان كيتون، آبي فيغودا، ستيرلينغ هايدن، تاليا شاير، جون كزالي، جون مارلي، ريتشارد كونتي، جياني روسّو، آل ليتيري.

موسيقى: نينو روتا، كارمن كوبولا.

تصوير سينمائي: غوردون ويليس.

مونتاج: ويليام هـ. رينولدز، بيتر زينر.

المدة: 176 دقيقة.

الميزانية: 6.5 مليون دولار.

عام الإنتاج: 1972.