2012/07/04

فيلم «دمشق مع حبي».. بين ضحالة الفكرة... وبهرجة الصورة
فيلم «دمشق مع حبي».. بين ضحالة الفكرة... وبهرجة الصورة

أنس زرزر - النهضة

ينطلق جميع الباحثين والمنظرين والصناع لمختلف فنون الدراما، من التعريف الذي وضعه أرسطو، في كتابه «فن لشعر» الذي أنجزه في القرن الرابع قبل

الميلاد، والذي يبين أن روح الدراما هو الحدث أو الفعل الذي يحاكي أفعال الإنسان الاعتيادية، لكنه يولد صراعاً داخلياً لدى شخصية البطل، أو بينه وبين عدد

من الشخصيات الأخرى، تخلق مجموعة من الأحداث الأخرى المتباينة في أهميتها أو وقعها، تشكل ما يسمى الحبكة. انطلاقاً من هذا التعريف المختصر

جداً، لم يستطع المتابع لفيلم «دمشق مع حبي» للمخرج السوري محمد عبد العزيز الذي عرض مؤخراً في «سينما سيتي» بدمشق، لمس ملامح درامية

حقيقية ولو بحدها الأدنى، لشريط سينمائي امتد قرابة 120 دقيقة، شكلت ما يمكن تسميته، بانوراما استعراضية لإمكانيات عبد العزيز في العمل على

الصورة البصرية الممتعة، لكنها جاءت خاوية تماماً من روح الدراما

ينطلق سيناريو الفيلم- الذي كتبه عبد العزيز أيضاً- من حكاية أو ثيمة، عولجت مرات كثيرة في أعمال سينمائية ودرامية مختلفة، تتلخص بمحاولة هالة

مزراحي «لعبت الدور الفنانة مرح جبر» الفتاة السورية الانتماء، يهودية الديانة إيجاد حبيبها الضائع نبيل بشارة «بيير داغر» عندما يخبرها والدها «خالد تاجا»

محاولته إخفاء بعض الحقائق عنها، قبل لحظات قليلة من مغادرة سورية نهائياً للحاق ببقية العائلة التي هاجرت منذ وقت بعيد إلى إيطاليا. فالحب بين

يهودية ومسيحي هو من الكبائر. نقضي بعدها بقية الفيلم نتابع عملية البحث عن الحبيب المفقود، وهنا يظهر ضعف البناء الدرامي للسيناريو، كان من

المحتمل أن يستمر الفيلم ساعات وساعات، دون أن ينتهي، طالما هالة تبحث عن حبيبها السابق! لا وجود للصراع النفسي أو المفارقات الدرامية ولو

بحدّها الأدنى، ولو توجهنا بالسؤال إلى صنّاع العمل، ما السبب الكامن وراء تقديم بطلة الفيلم على أنها يهودية؟ ولو كانت تنتمي لديانة أخرى، هل كانت

رسالة الفيلم أو مقولته ستتغير؟ لعل مخرج الفيلم وفريق عمله والشركة المنتجة، تريد تقديم رسالة للعالم عن مفهوم التسامح والتعايش الذي يتميز به

المجتمع السوري عن غيره من بلدان، لكننا لم ندرك أن هالة يهودية هي وعائلتها، سوى باسم العائلة، وبعض المشاهد المقحمة على سياق العمل.

دعونا نتذكر هنا مسرحية «تاجر البندقية» لشكسبير، ومسرحية «يهودي مالطا» لكريستوفر مارلو، والمنهج التشريحي والتحليلي النفسي الذي عالج

شخصية اليهودي، أيضاً «الاغتصاب» للراحل سعد اللـه ونوس الذي أبدع في تشريح الخفايا النفسية لليهود الصهاينة! هذا ما افتقدته المعالجة التي قدمها

عبد العزيز في قراءته السطحية لهذه الشخصية، مكتفياً بإبراز الجانب الشعوري والعاطفي، الذي يتشارك به جميع البشر مهما كان ولائهم أو ديانتهم. وإن

كان مزراحي الأب متعلقاً بتراب سورية إلى هذه الدرجة، فلماذا إذاً يغادرها إلى بلاد بعيدة؟ وهل خرج يهود سورية إلى أوروبا أم إلى أرض فلسطين التي

اغتصبها الكيان الصهيوني؟ أسئلة بالجملة ظلت تبحث عن إجابة لها طيلة الفيلم، دون أن يجد إجابة واضحة لها. كل هذا يؤكد سطحية السيناريو، وسذاجة

المعالجة الدرامية، لفيلم سينمائي، هلّل له واحتفى به الكثير من الإعلاميين السوريين، وأصحاب الشأن الرسمي والفني السوري، على أنه فتح جديد في

السينما السورية. بانتقال إلى المعالجة الفنية والبصرية التي قدمها الفيلم، نجد أنه لم يبتعد كثيراً عن التجارب الإخراجية السابقة التي قدمها عبد العزيز،

في عمله على خلق صورة سينمائية جمالية متقنة، في تصوير ورصد الأماكن الطبيعية المتفرقة، وخلق أجواء غرائبية سريالية في بعض اللقطات

والمشاهد، لكنها مع ذلك جاءت خارج السياق الدرامي، وكأنها تسير في اتجاه مختلف عن مجرى الأحداث. لا أعلم هنا إن صحّت المقارنة بين «دمشق مع

حبي» وفيلم «باري لندن» لستانلي كوبرك، أو «المتسلل» لأندريه تاركوفسكي على سبيل المثال، من حيث تماهي الصورة السينمائية مع السيناريو

المكتوب، وتحولها إلى لغة خاصة ساحرة تماماً، بعكس ما قدمه عبد العزيز عندما تحول فيلمه إلى استعراض عضلات، ومحاولة إثبات القدرة على خلق صورة

سينمائية متميزة وجديدة كلياً، لكن على حساب المضمون والفكرة، فالإيقاع الرتيب الذي قدمت به مجريات الفيلم وأحداثه الدرامية النادرة، لم تتوافق مع

رشاقة الصورة وسرعتها وتقلباتها. ناهيك عن التشابه الكبير بين عدد من مشاهد «دمشق مع حبي»، مع تركيبة الصورة التي قدمها المخرج أوليفر ستون

في رائعته السينمائية «المنعطف» تحديداً في مشاهد الحلم الذي راود هالة وهي تقود السيارة. حتى لا نبخس كادر العمل حقه وجهده من جهة، أو

التجارب الفنية التي تحاول تقديمها شركتا «لين» و«نبيل طعمة بيكتشر» لدعم وتطوير الفن السوري من جهة أخرى، علينا القول هنا، إن من يريد تحقيق

ذاته، وخلق سينما محلية جديدة، عليه أن ينظر إلى أعظم تجارب السينما العالمية، ويحاول التفوق عليها، لا أن يقارن عمله مع ما قدمته السينما السورية

من أفلام وتجارب لم تصنع في ظروف إنتاجية مشابهة لـ«دمشق مع حبي»، وإن لم يتحقق ذلك، فسنبقى نراوح مكاننا، ويصفق بعضنا للآخر خجلاً ومجاملة

ليس إلا