2013/05/29

قبل انطلاق مدفع رمضان بساعات تحية كاريوكا في المحاكم
قبل انطلاق مدفع رمضان بساعات تحية كاريوكا في المحاكم


مجلة "الشبكة"

تواجه الفنانة وفاء عامر، بطلة مسلسل "تحية كاريوكا"، عدداً كبيراً من المشكلات قد تؤدي إلى منع عرض المسلسل خلال شهر رمضان. فقد حدثت مشكلات كثيرة قبل تصوير المسلسل بين الورثة، وأحداث كثيرة أيضاً في أثناء التصوير، وتوقف التصوير غير مرة لأسباب تتعلق بالإنتاج وبفريق العمل وبحريق الاستديو. وعلى الرغم من أن تصوير المسلسل لم ينته بعد، فإن مشكلاته لا تزال مستمرّة، ولم تهدأ الأوضاع إلى أن وصل "كاريوكا" إلى ساحات المحاكم. فلنقرأ تفاصيل المشكلات والقضايا.

بداية ساخنة لتحية كاريوكا في مسلسلها، إذ واجه عدة مشكلات وصلت إلى أروقة المحاكم بين ورثة الفنانة الراحلة من جهة، والمنتج من جهة أخرى. فقد طالب الورثة بحقوقهم المادية في المسلسل، بينما رأى المنتج أن ذلك ليس من حقهم. على الجانب الآخر، زادت الخلافات بين الورثة، بحيث أقام بعضهم دعاوى قضائية ضد الآخر، وحاولت الفنانة رجاء الجداوي، ابنة شقيقة الفنانة تحية كاريوكا، إرضاء جميع الأطراف، نافبة علاقاتها بالقضية المتداولة في هذا الصدد على الرغم من أنها واحدة من الورثة، مؤكدة أنها ضد ذلك.

وقالت إن من أقام هذه القضية هو علي الجداوي ابن شقيقها، باسم الورثة جميعاً، من دون الرجوع اليهم في ذلك، مشيرة إلى أنها لم تطلب مقابلاً مادياً ولا أي شيء آخر، إنما طلبت فقط أن تقرأ السيناريو قبل التصوير، لئلا تخرج صورة خالتها الراحلة على نحو غير لائق، وخصوصاً أنها سمعت أن المسلسل سيتناول مرحلة حساسة من حياتها. وأكدت الجداوي أنها اتفقت بالفعل مع المنتج على ذلك، لكن الوضع تغيّر بعد ما فعله ابن شقيقها، إذ رفضوا إعطاءها نسخة من السيناريو، وتعاملوا معها بعدوانية. وتقول: "هذا لم يمنع أن ألقى هجوماً من ناحية الورثة أيضاً"، مشيرة إلى أنهم اطلقوا الإشاعات بأنها حصلت وحدها على مقابل مادي من المنتج. في السياق عينه، يؤكد إيهاب الجداوي أحد الورثة، أنه طلب أيضاً من المنتج قراءة السيناريو قبل بدء التصوير. أما في ما يتعلق بالأمور المادية، فيشير إلى أنّ المنتج لمّح له أن الورثة سيحصلون على حقوقهم التي لن تزيد عن 300 ألف جنيه، كما أنه تلقى عرضاً من المنتج كي يسند إليه دوراً في المسلسل، فرفض لئلا يقال إن هذا العرض بمثابة رشوة للتنازل عن حقوق الورثة. وهل حظي المبلغ المعروض من المنتج بقبول الورثة؟ قال إيهاب: "تردد أن الفنان زكي فطين عبد الوهاب قد تقاضى 3 ملايين جنيه عن مسلسل "ليلى مراد".


الجداوي يقاضي الجداوي

من ناحية أخرى، قام إيهاب الجداوي بمقاضاة ابن شقيقة علي الجداوي الذي اتهمه بأنه حصل على مقابل مادي من المنتج بصورة منفردة بعيداً عن باقي الورثة، لذلك قال منتج المسلسل إن ما يحدث بين ورثة تحية كاريوكا يندرج تحت وصف خلافات عائلية، مشيراً إلى أن القضية المتعلقة بحقوقهم المادية كورثة انتهت لمصلحتنا كشركة إنتاج، ذلك ما دفع واحداً منهم إلى رفع قضية أخرى للمرة الثانية. ويؤكد المنتج أن الفنانة رجاء الجداوي لم تأخذ مليماً واحداً من شركة الإنتاج كوارثة لتحية كاريوكا، مشدداً على أن ما تردد في هذا الشأن محض إشاعات، لافتاً إلى أنها طلبت قراءة السيناريو فقط، وهذا حقها، مضيفاً أن شركة الإنتاج لم تقدم السيناريو للفنانة رجاء الجداوي بسبب القضايا المتداولة في المحاكم، وأنّ شركة الإنتاج اشترت عملاً أدبياً من أحد الكتاب، وهذا ما رأته المحكمة أمراً قانونياً ولا غبار عليه. لذلك جاء حكمها لمصلحتنا.


المخرج يطرد شقيقة تحية

على جانب آخر، وبعدما أستؤنف تصوير المسلسل، رفض المخرج عمر الشيخ مشاركة شقيقة الفنانة وفاء عامر، إيتن عامر التي تؤدي دور أمينة صديقة تحية كاريوكا، وحلمت دائماً بالزواج، إلا أنها تموت ليلة زواجها. وكانت الأسباب وراء رفض الشيخ مشاركة إيتن، أنه عرض عليها هذا الدور قبل بداية التصوير فرفضته، فتم إسناده إلى ممثلة أخرى، قبل أن تتراجع إيتن عن رفضها وتقبل الدور مرة أخرى. هذا الأمر أغضب وفاء جداً وجعلها متوترة في أثناء التصوير، ما حمل المخرج على إيقاف التصوير غير مرة، ما تسبب بخسائر باهظة لشركة الانتاج التي أرهقتها الموازنة بسبب الأحداث المتلاحقة للمسلسل.

حريق الديكور


تعرّض أحد ديكورات المسلسل لحريق نتيجة رمي أحد العاملين عقب سيجارته، لكن سرعان ما تمت السيطرة عليه، ذلك في آخر أيام التصوير بالاستديو الخاص على طريق سقارة، حيث تم تصوير عدد من المشاهد الخاصة بمنزل تحية كاريوكا في الاسماعيلية، ومنزل أخيها، أحد أهم الشخصيات التي دفعها إلى الهروب الى القاهرة والعمل كراقصة بسبب تعذبيه المستمر لها بعد زواج والدتها. ويرصد العمل ايضاً في بعض مشاهده علاقة الفنانة تحية كاريوكا بالرئيس الراحل أنور السادات، ومساهمتها في إخفائه وقت هروبه. وفي المقابل، يوضح رفضه مساعدتها عندما تعرّضت للسجن.

المطالبة بإيقاف "كاريوكا"

أقام أحد المحامين دعوى قضائية لإيقاف مسلسل "كاريوكا" باعتباره يجسد السيرة الذاتية لراقصة، ما يفقده الهدف، إذ إن حياة الفنانة تحية كاريوكا، على حد قوله، لا ترقى إلى المستوى لكي يُقدَّم مسلسل عنها، ولا يليق أن يُعرَض عنها مسلسل في شهر رمضان الكريم، متهماً في دعواه اللواء أحمد انيس وزير الإعلام باهدار المال العام.

وأكدت الفنانة وفاء عامر أنها لن تتنازل عن حقها ضد المحامي الذي أقام الدعوى، مضيفة: "فوجئت بقضية مرفوعة ضدي من محامٍ لا نعرف اسمه، واخلاقي تمنعني من وصفه، إذ طالب في الدعوى القضائية بإيقاف مسلسل "كاريوكا"، في حين اتهم وزير الاعلام بإهدار المال العام بالمشاركة في انتاج المسلسل، علماً أن وزارة الاعلام ليست الجهة المنتجة، ولا تملك المال الكافي لشراء المسلسل وعرضه. كما أن المسلسل لن يعرض على القنوات الأرضية، ومن المقرر عرضه حتى الآن على عدد من القنوات الفضائية الخليجية." وأضافت ساخرة: "تعالوا كلنا نرفع ايدينا، وندعو لهذا المحامي بالشفاء ونقول حاجة تنفعه."

يذكر أنّ الكاتب محمد عبد القدوس أيضاً قد هاجم الفنانة وفاء عامر من قبل لاهتمامها بتجسيد السيرة الذاتية للفنانة الراحلة تحية كاريوكا، ولا سيما بعد اندلاع ثورة 25 ينارير، مشيراً إلى وجود قضايا وقصص أخرى اهم تستحق النقاش، قبل أن تتصل به وفاء عامر وتشرح له ولجمهورها الموقف، مؤكدة أن المسلسل لا يعنى بتجسيد السيرة الذاتية فحسب، بل يرصد أيضاً فترة مهمّة من حياة مصر، ويلقي الضوء على جوانب اخرى في حياة تحية كاريوكا غير الرقص، ومساهمتها القوية في الحياة السياسية بحكم علاقاتها وقربها من أشهر السياسيين في عصرها.

مسلسل "تحية كاريوكا" بطولة وفاء عامر، وعزت أبو عوف وفادية عبد الغني، تأليف فتحي الجندي، وإخراج عمر الشيخ.