2012/07/04

كارلوس عازار: الدراما اللبنانية تحتاج إلى دعم
كارلوس عازار: الدراما اللبنانية تحتاج إلى دعم

فاطمة قنيبر – دار الخليج

نشأ داخل بيت فني، وتعلم من والده المطرب جوزيف عازار كيفية اختيار العمل، والمفاضلة بين المعروض عليه، ورغم أن مواهبه كثيرة، حيث يجيد الغناء وتقديم البرامج والتمثيل، إلا أنه وجد ضالته بين كواليس الأفلام والمسلسلات، حيث شارك في العديد منها، فحفرت أعماله في أذهان معظم المشاهدين .

سلسلة من الأعمال الدرامية تركت بصمة في أرشيفه التمثيلي، من “مالح يا بحر”، “عصر الحريم”، “الميتر ندى”، ويستعد ليطل علينا من خلال مسلسلين هما “باب ادريس” و”أجيال”، ويستعد للمشاركة في فيلم سينمائي، هو كارلوس عازار الذي التقيناه وكان هذا الحوار .

* هل النجاح في التمثيل يحتاج إلى دراسة أم موهبة؟

- النجاح يحتاج إلى عوامل عديدة منها حب الممثل لهذه المهنة ثم الدراسة والموهبة، بالإضافة إلى القدرة على إقناع المشاهد، ومن لا يمتلك ذلك لن يقبله الجمهور .

* هل تتدرب على الدور قبل تمثيله؟

- ليس بمعنى التدريب بقدر المراقبة حيث أقرأ النص لأتخيل الموقف .

* هل تعتبر أن هناك دخلاء على عالم التمثيل؟

- لا أسمح لنفسي بتقييم الآخرين، لكن طبعاً هناك دخلاء، ولا نستطيع أن نخدع المشاهد القادر على التمييز بين ممثل وآخر .

* هل ترى أن ممثلي الدراما اللبنانية أخذوا حقهم مقارنة مع زملائهم في الدراما المصرية أو السورية والتركية حالياً؟

- لا الدراما اللبنانية أخذت حقها، ولا ممثلوها، هدفنا هو الانتشار بشكل أوسع كي تشاهدنا شرائح أكبر في الدول العربية، وألا تبقى الدراما محصورة باللبنانيين، بينما نجد الدراما المصرية والسورية والتركية حققت الكثير من النجاح والشهرة لانتشارها الواسع حول العالم العربي والإسلامي .

* ما هو المطلوب لأجل انتشار الدراما اللبنانية؟

- تحرك المنتجين والدعم من الدولة، وتحديداً وزارة الثقافة .

* هل هناك نية لاحترافك الغناء؟ أم تخاف من المقارنة مع والدك جوزيف عازار؟

- أشعر بالاعتزاز والفخر لأنني ابن جوزيف عازار، المقارنة لا تجوز بيني وبينه لأنه مطرب وأنا ممثل، وللتوضيح ليس أكثر، فقد درست سنوات عدة في المعهد الموسيقي الوطني، وكنت سأحصل على شهادة في الغناء الشرقي الأمر الذي مكنني الغناء في مسلسل “مالح يا بحر” .

* أين تكمن المشكلة في ان تغني يوماً؟

- المشكلة لا تكمن في المقارنة بيني وبين والدي بقدر ما هي مشكلة الإنتاج ومدى الاستمرارية للفنان، هذه الأمور تشغل بالي كثيراً اليوم ولا تمنعني من الغناء حين أجد ذلك ضرورياً ويخدم الدراما .

* وماذا عن تجربتك كمذيع؟

- كنت أطل على شاشة تلفزيون لبنان من خلال برنامج صباحي ولمدة 3 سنوات قدمت خلالها أكثر من 6 آلاف مقابلة، ثم لمدة عامين في محطة “أو .تي . في” من خلال برنامج “يوم جديد”، وبعدها  ما يزيد على عشر حلقات في “مين لمين”، و15 حلقة في “سيناريست” .

* ما جديدك الدرامي؟

- أحضر لمسلسل جديد بعنوان “باب إدريس” للمخرج سمير حبشي، وكتابة كلوديا مرشليان، بجانب استمراري في الجزء الثاني من مسلسل “أجيال”، ثم هناك فيلم “كاش فلو”، من كتابة وإخراج سامي كوجان .،وكنت قد شاركت في فيلم قصير حصد 17 جائزة، بجانب الممثلة كارمن لبس .

* هل من نية لتجديد أغاني والدك يوماً ما؟

أكيد النية موجودة، وقد أجدد بعضها، لأن هناك أغنيات لا تصلح أن يغنيها أحد سوى جوزف عازار نفسه .