2013/05/29

كارمن لبس: أصبحت بعيدة عن الخشبة
كارمن لبس: أصبحت بعيدة عن الخشبة


فاطمة قنيبر – دار الخليج

تطل الممثلة كارمن لبس عبر شاشة “ال .بي .سي” من خلال بطولة مسلسل “كندة” الذي تلعب فيه دور البطولة وفي جعبتها عدد من المشاريع الدرامية، بينما الأعمال المسرحية أصبحت بعيدة عنها كثيراً، عن حضورها الدرامي على الشاشة واستعداداتها لدور الإمبراطورة “ثريا” والعمل في إيران، والأدوار التي رفضتها، كان لنا مع كارمن لبس هذا الحوار . .


أين أنت من الأدوار التي جسدتها في كل من مسلسل “هروب”، “العائدة”، “القناع” والآن “كندة”؟

كل شخصيات المسلسلات موجودة في مجتمعاتنا وفي شخصية كل واحد منا أيضاً، هي ليست شخصيات خيالية آتية من المريخ، إنما هي لأشخاص يحملون صفات الخير والشر، التواضع والانكسار، الطيبة والعجرفة . وهذه الصفات معظمها موجودة في شخصيتي وعند غيري .


ما أحب الأدوار إليك؟

أحب دوري في مسلسل “ابنة المعلم” الذي ينقل مرحلة الستينات، حيث لم أكن واعية لتلك الفترة، لكن الأدوار الأقرب إليّ في الواقع هو دور “سلام” في مسلسل “هروب”، الابنة الكبيرة والمسؤولة عن عائلتها والقصة تعالج مشاكل عائلية من مجتمعنا، و”العائدة” أيضاً من الشخصيات المحببة إلى قلبي .


هل تشبهين شخصية “كندة” التي لا تسامح؟

لا، أنا في حياتي أسامح وأعطي فرصة ثانية أيضاً، كل إنسان منا معرّض للخطأ لكن في مسلسل “كندة” هذا لم يكن خطأ إنما خطيئة ونزوة لأن زوجي في المسلسل (يوسف حداد) على علاقة مع امرأة غيري ولو لم يعلم شقيقي بهذه العلاقة لما صارحني، لكن بما أن لدى الزوجين ابناً كان يجب إيجاد صيغة للتعايش، كما أن المسلسل يتحدث عن طبقتين فقيرة وغنية .


هل تعتقدين أن الاطلالات المتتالية للممثل تفيده أم تضر به؟

أحياناً كثيرة تضره . إذا كنت تقصدين اطلالاتي المتتالية في “العائدة” ثم “القناع” والآن “كندة” والمسافة القصيرة بين كل مسلسل والآخر، فأنا لم أتقصد ذلك أبداً إنما نظام توقيت العرض يرجع إلى إدارة المحطة، لأنني صورت في أوقات متباعدة .


هل من جزء ثان من مسلسل “العائدة”؟

كما علمت نعم هناك جزء ثان وسأشارك فيه وسيعرض في شهر رمضان المبارك المقبل . بصراحة لم أكن أتوقع هذه الأصداء الناجحة، لكن الحمدلله جاءت كلها إيجابية . . رغم أنني كنت خائفة لأنه لم يكن لدينا الوقت الكافي للتصوير .


هل من الممكن أن ترفضي اسم هذا الممثل أو ذاك لمشاركتك في أي عمل؟

يحصل هذا أحياناً، حيث رفضت مشاركة بعض الممثلين في المسلسل المذكور، أعتقد أنه من الضروري أن يحصل تفاهم فكري وتناغم بين الممثل والممثلة مما ينعكس إيجاباً على المسلسل .


ما الأدوار التي ترفضين تجسيدها في أي مسلسل؟

تجسيد “بنت الليل” خاصة إذا كان هذا الدور لا يحمل رسالة اجتماعية، لقد سبق أن رفضت المشاركة في مسلسل “الجذور” حيث كان عليّ تجسيد دور امرأة كبيرة في السن، وتحديداً أم الممثل يوسف الخال، إلى ذلك سبق أن رفضت أدواراً سينمائية لم تكن تتلاءم مع شخصيتي .


أين أنت من الأعمال المسرحية؟

اعتذرت أخيراً عن تقديم أكثر من عمل مسرحي، أشعر أنني أصبحت بعيدة عن الخشبة خصوصاً أن المسرح يحتاج إلى حركة جسدية دائمة وقوية وهي ملغاة من أجندتي الآن وحتى فيما بعد .


وأعمالك الدرامية الجديدة؟

هناك مسلسل إيراني أجسد فيه شخصية زوجة شاه إيران “ثريا” ويتوجب علي التحدث باللغة الفارسية، أتدرب على ذلك وسيتم التصوير في إيران، إضافة إلى البدء بتصوير جزء ثان من مسلسل “العائدة” .


والمسلسلات التي تتابعينها وشدت انتباهك؟

“حريم السلطان” لأن والدتي كانت تتابعه وأعجبني كثيراً.

أمنيات

عن أمنياتها للعام الجديد قالت كارمن لبس: أن يزيد الوعي عند الناس واللجوء إلى الحوار للتفاهم وتقبل أخطاء بعضهم بعضاً، أما أمنيتي على الصعيد الشخصي فأحتفظ بها لنفسي .


أزياء

تتميز كارمن بأسلوبها في الثياب التي ترتديها في المسلسل، فهل هذا أسلوبك في الحياة أو في التعاطي مع العائلة في حياتك العادية؟ تقول: نعم هذه طريقتي في الأزياء، وهكذا أسلوبي في الحياة وفي التعاطي مع العائلة المؤلفة من والدي ووالدتي وإخوتي .