2012/07/04

لاميتا فرنجية: بعض الفنانات يضعن حاجزاً بيني وبينهن
لاميتا فرنجية: بعض الفنانات يضعن حاجزاً بيني وبينهن

الخليج - أشرف شرف

الجمال لن يكون بديلاً عن المعاهد الأكاديمية المتخصصة في الفن، ولكن لا أحد ينكر أنه أصبح بداية مهمة تعبر منها كثيرات من الجميلات إلى الفن . . سينما ومسرحاً وتلفزيوناً، أحدث هؤلاء الجميلات اللبنانية لاميتا فرنجية، التي قدمت مؤخراً تجربتين للسينما المصرية “محترم إلا ربع”، و”365 يوم سعادة” .

لاميتا أكدت أنها لا تعتمد على جمالها، بل تراهن على موهبتها، فهي كما تقول “دلوعة” في الفن فقط وليس في الحياة، التقينا لاميتا في حوار خاص حول الفن والجمال .

في البداية كيف جاء ترشيحك لبطولة فيلم “محترم إلا ربع” مع محمد رجب؟

- من خلال المنتج أحمد السبكي حيث قدمت معه من قبل فيلم “حد سامع حاجة” لرامز جلال، وإخراج سامح عبدالعزيز الذي رشحني لبطولة هذا الفيلم وحمسني على المجيء إلى القاهرة، حيث كان يتابعني في المسلسل البدوي “جمر الغضب” .

كيف تصفين تجربتك الثانية سينمائياً في “موسم الكبار” مع عادل إمام وأحمد حلمي وأحمد السقا؟

- راضية جداً، لأنني دخلت منطقة مختلفة في قلوب الناس، وأحبتني شريحة مختلفة غير التي أحبتني في تجربتي الأولى “حد سامع حاجة”، وأعتقد أنه لولا الأحداث التي مرت بها مصر مؤخراً وقيام ثورة يناير، لكان من الممكن أن تقفز إيرادات الفيلم بشكل كبير .

قلت إن أحمد السبكي هو الذي رشحك للبطولة فكيف استقبل بطل الفيلم هذا الترشيح؟

- في الحقيقة لم يكن يعرفني في البداية لكن حينما رآني أبدى إعجابه بي وأيد “السبكي” في رأيه، كما أنني طلبت منه إحضار كلD .V .D  لأفلامه السابقة من أجل البحث عن منطقة مختلفة لم تدخلها بطلة من بطلات أفلامه .

أي أفلام أعجبتك؟

- “كلاشينكوف” أعجبني جداً، ومحمد رجب فنان متميز لديه قدرات هائلة، ليس فقط على مستوى الحركة و”الأكشن” ولكن قدراته كممثل متميزة .

وماذا عن فيلم “365 يوم سعادة” لأحمد عز؟

- أنتظر عرض هذا الفيلم بفارغ الصبر، لأنني أشعر بأنه سينقلني نقلة مختلفة إلى السينما، لذلك أتمنى أن يعم مصر إن شاء الله الاستقرار وكل الدول العربية، لننعم جميعاً بالحرية والديمقراطية والعدالة .

ماذا عن دورك فيه؟

- لا أستطع الخوض في تفاصيل الدور لكن الذي رشحني لبطولته المنتج محمد ياسين وكذلك المخرج سعيد الماروق، كما أنني أعرف عز من قبل لأنني عملت معه إعلانات عدة .

لكن يقولون إن دورك يشبه إلى حد كبير دور شويكار في فيلم “الزوجة 13”؟

- إطلاقاً لأن دوري له نمط خاص ويشبه إلى حد كبير نمط سعاد حسني في خفة دمها وأنوثتها، لذا فهو بعيد تماماً عن دور شويكار في “الزوجة 13” .

هل مقصود أن تكون بدايتك من خلال أفلام كوميدية؟

- إطلاقاً لأنها مصادفة بحتة تماماً، لكن هذا لا يمنع أنني أحب الكوميديا فأنا كمشاهدة حينما أذهب إلى السينما أميل إلى دخول فيلم كوميدي، لكن أنا كممثلة أتمنى تقديم أدوار مختلفة وعاجلاً أو آجلاً هذا سيحدث .

بعد هند صبري في “مذكرات مراهقة”، جرت شائعة بأن الفنانات العربيات يشاركن في أعمال الإغراء التي ترفضها بعض الفنانات المصريات؟

- هذا ليس صحيحاً بالمرة، كما أنني مؤمنة بأنه لا يوجد إنسان يشبه آخر، وكما قلت لك من البداية أنا أحب السينما يعني لم أدخلها، لأنني لم أجد عملاً، المشاهد أصبح ذكياً جداً، أقصد أنه يعرف ما الصواب وما الخطأ، كما أنني لا أحتاج إلى شهرة زائدة خاصة لأن صوري كانت تملأ المجلات وعمري 13 سنة، لكن السينما شيء أحبه وأتحدى نفسي فيها كي أثبت للعالم أنني لم أدخلها بجمالي فقط .

صرحت مؤخراً بأنك كنت تكتبين رسائل سرية إلى شريهان فما الحكاية؟

- شريهان هي أكثر فنانة تأثرت بها، وأحببت الفن من خلالها، وحينما يقول لي أحد إنني أشبهها في الملامح أطير من الفرحة وأقوم بتمشيط شعري مثل تسريحة شعرها، وفي طفولتي حينما كنت أغضب من أهلي أقول لهم إنني سأسافر إلى القاهرة وأجلس عندها .

ومن غير شريهان تأثرتِ بها في الفن؟

- نبيلة عبيد لأنني أشعر بأنها قدمت كل الأدوار، وكذلك نادية الجندي وطبعاً سعاد حسني في سحر عينيها .

قلت إن بعض الفنانات اللبنانيات يضعن حاجزاً بينهن وبينك، فلماذا؟

- لا أعرف . . هذا السؤال يوجه إليهن دون ذكر أسماء، فكثيرات منهن بالفعل يضعن حاجزاً بيني وبينهن أتمنى أن يزول لأنني أحب كل الناس .

من بارك لك على نجاحك في السينما المصرية من اللبنانيات؟

- ولا واحدة كأنني لم أكن موجودة، ولم أشارك في أعمال ناجحة، وأصبحت مطلوبة بشدة في السينما المصرية .

ومن المصريات؟

- تقريباً كلهن لدرجة أشعر بأنني قطعت نصف المسافة بيني وبينهن .

يقال إنك تعيشين حالياً قصة حب مع شاب مصري ثري جداً ينتمي إلى عائلة كبيرة؟

- هذا الكلام ليس صحيحاً بالمرة .

ويتردد أيضاً أنك تقيمين على حسابه في أحد الفنادق الكبرى المطلة على النيل؟

- بغض النظر عن السؤال من أين يأتي هؤلاء الناس بمثل هذا الكلام، فأنا على أتم استعداد لإخراج الفواتير كي تتأكد أنني أنزل في هذا الفندق على نفقتي، كما أنني أنتظر انتهاء شقتي كي أنتقل إليها، لذا جلست تلك الأيام في الفندق، ثم أنا بنت ناس ودلوعة في الفن لكن لست دلوعة في الحياة، فلا أقبل أن يصرف علي رجل لا أعرفه .

نحن في بداية العام الجديد ،2011 هل هناك شيء تندمين عليه في سنواتك الماضية؟

- أولاً لا يوجد إنسان بلا أخطاء . لكن أكثر ما أندم عليه هو أنني تركت شاباً لبنانياً كان يحبني بشدة من دون الخوض في تفاصيل أخرى .