2013/05/29

ليلى سمور للبعث ميديا : لا أعلم سبب إقصائي لثلاث سنوات متتالية عن الدرما
ليلى سمور للبعث ميديا : لا أعلم سبب إقصائي لثلاث سنوات متتالية عن الدرما

البعث ميديا – إعداد وحوار – محمد أنور المصري

ضيفة البعث ميديا لها نجومية خاصة.. صفتها التميز .. قدمت مجموعة من الأعمال الدرامية الهامة التي تركت بصمة مهمة فيها .. وفي هذا العام تشارك في أعمال هامة لقيت حضوراً كبيراً منذ اليوم الأول لعرضها ... البعث ميديا التقت بها وكان لنا معها الحوار الآتي :

·        الفنانة السورية الكبيرة " ليلى سمور " مرحبا بك عبر صحيفة البعث ميديا؟

مرحباً بكم... أعاد الله الشهر الكريم على سوريتنا بالخير والسعادة وعلى جميع العاملين في صحيفة البعث ميديا .

·   تشاركين هذا العام بالعمل البيئي طاحون الشر .. ماذا تخبرينا عن العمل وخاصة أنك تقدمين " الداية " بدور جديد ومختلف عما قدم سابقاً ؟

نعم .. أشارك هذا العام بالعمل التلفزيوني " طاحون  الشر " الذي بدأ عرضه منذ اليوم الأول للشهر الكريم عبر القنوات الفضائية العربية .. شخصيتي في العمل كما تابعها المشاهدين  في الحلقات الأولى من العمل" الداية الشامية " الداية التي اتصفت بحب مصالحها الشخصية بالإضافة إلى أنها (وكالة أنباء الحي) تجيب ممازحة ..  التي تنقل أخبار العائلات ، تعيش على مكرمة النساء الأغنياء في الحارة .. شخصياً أضفت لهذه الشخصية إضافات خاصة .. لن أتحدث المزيد عنها سأدع المشاهد يتابع الحلقات ويستكشف .

·        يقول البعض بأن ما تقدمه أعمال البيئة الشامية .. لا تمد بالواقع لأي صلة ... كيف تردين ؟

حقيقة ما طرحته دراما البيئة الشامية خلال السنوات الماضية قدمت بعض الشيء من الواقع الدمشقي باعتقادي، ومع ذلك البيئة الشامية بيئة مرغوبة ومحبوبة في الوطن العري وشاهدنا نماذج لأعمال درامية سابقاً كمسلسل أيام شامية مثلا .

·   في هذا العام قدمت الدراما السورية أكثر من أربعة أعمال بيئة .. والجميع يراهن عليها .. باعتقادك تقديم هذه الأعمال بهذه الكثافة يؤثر سلباً على أعمال البيئة ؟

من وجهة نظري يجب أن لا تكون تلك الكثافة الدرامية للأعمال البيئة الشامية لتستطيع هذه الدراما الحفاظ على النوعية وبنفس الوقت لتستطيع هذه الدراما أن تطرح حالة جديدة وتفاصيل جديدة تشد المشاهد إليها أكثر .

·        وكيف تقرئين مجمل ما قدمته الدراما السورية هذا العام .. من مواضيع اجتماعية وكوميدية ؟

دائما الدراما السورية " سباقة " لرصد كل الحالات الاجتماعية الموجودة في الوطن العربي فهذه إحدى أسباب نجاحها ،ودرامانا قادرة على أن لا تقع في مطب التكرار .

·        يقول البعض بان الدراما السورية أغلفت بعض المواضيع واهتمت بتقديم بعض صور العشوائيات .. كيف تعليقين ؟

حقيقة هناك بعض المواضيع التي لم تسلط الدراما السورية المواضيع عليها كشيخوخة والمشاكل الإنسانية في مرحلة معينة.. الدراما السورية أشارت إليها ببعض المشاهد لم تفرد لها النصوص لتقديمها بالصورة التي يجب طرحها .أما فيما قدمته من صور للعشوائيات فهذه نماذج متواجدة في مختلف المجتمعات السورية والمصرية واللبنانية  وهذه العشوائيات لا تقتصر فقط على مجتمعنا .

·        ماذا عن الأرواح العارية  ؟

العمل يتناول صميم واقع حال الناس وحياتهم الشخصية .. بالإضافة بأن العمل يسلط الضوء على العلاقات الاجتماعية الأسرية .

·        في العام الماضي كانت هناك غياب قصري لكِ ؟


ليس العام الماضي فقط .. بل من العام الذي سبقه .. كان غيابي بعد انتهاء عرض باب الحارة .. لا أعلم حتى الآن سبب إقصائي لثلاث سنوات متتالية ولا أريد أن أعلم لأني واثقة بقدراتي ويوم ما سأكون في المكان الصحيح والذي أستحقه .

·        هل لأنك بعيدة عن "شللية" الوسط الفني ؟

أنا بعيدة كل البعد عن هذا الموضوع وليس لدي هواية بأن أخوض به .

·   أحيانا يغيب الفنان لموسم أو أكثر ويكون إراديا ، وأحيانا يكون غيابه نتيجة موقف ما يدفع ثمنه ، وإنا أدفع الثمن الآن لما حصل قبل سنوات" ما صحة هذا التصريح لك ؟.

اعتذاري عن باب الحارة كان صدمة لأسرة العمل .. كان سبب اعتذاري لقناعة شخصية حينها لم أتوقع أن يكون للموضوع أي ذيول أخرى .. بعدها تم استبعادي ولم أفهم السبب.

اليوم غياب البعض عن الساحة يأتي لمقاطعة الشركات لهم .. بسبب مواقفهم السياسية .. كيف تعليقين ؟

ليس لدي أي فكرة عن الموضوع .. ولا أحب بأن أخوض فيه .

·        ماذا لديك من أمنيات للدراما السورية ولسورية ؟

أتمنى أن تبقى الدراما السورية " بخير " وأتمنى دائما بأن تقدم الجديد والذي يلامس هموم الناس بصورة جديدة ..