2013/05/29

محمد شيخ نجيب أربعة عقود من التألق والوطنية
محمد شيخ نجيب أربعة عقود من التألق والوطنية


علاء محمد – دار الخليج

عندما نقرأ في وصية رجل لأولاده، أن يطوف جثمانه أثناء تشييعه ساحة الأمويين بدمشق، وتكون الظروف التي وضع فيها الوصية كالظروف التي تمر بها سوريا، وهي نفس ظروف الوفاة بطبيعة الحال، فإنه بإمكاننا اعتبار الحال التي أودت بالرجل إلى الموت المبكر هي حال البلد، والتي أثرت في نفسيته وأتلفت الكثير من أعصابه حتى جعلته لا يحتمل ضيفاً ثقيلاً، كمرض السرطان، أكثر من ثلاثة أشهر، ليستسلم في لحظة هاربة من الحسابات ويصبح في عداد “مَنْ” كانوا أحياء يوماً ما .

إنه محمد شيخ نجيب المخرج والممثل البارز الذي ترك نتاجاته الفنية الراقية وإبداعاته التمثيلية والإخراجية، وولدين هما الممثل النجم قيس شيخ نجيب والمخرج الشهير سيف شيخ نجيب، فضلاً عن المشهد الجنائزي المهيب الذي سيبقى في الذاكرة لدى كل من عاشه، حيث النعش يشق ساحة الأمويين في قلب العاصمة دمشق، وعلى وقع الرصاص والقذائف والانفجارات، في مشهد أقل ما يمكن أن يقال عنه هو أن “أبا سيف” تمكن من توديع مبنى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الواقع في الساحة الرئيسة لدمشق “الأمويين” والذي كان نقطة الصفر للانطلاق لجميع الفنانين السوريين منذ خمسين عاماً وحتى اليوم .

ولد محمد شيخ نجيب في دمشق عام ،1953 ودرس في مدارسها، وعبّر منذ مراحل الابتدائية عن موهبة تمثيلية، فكان يشارك دائماً في أنشطة الطلائع والمهرجانات القُطرية في دمشق والمدن السورية، كما وشارك غير مرة في المرحلة نفسها في الغناء (أغاني أطفال وأغاني وطنية) .

منذ السادسة عشرة من العمر، انكب شيخ نجيب بشكل كامل على الفن، وكان قرار عائلته بالسفر إلى هنغاريا (المجر)، فغادر مع أبيه وأمه وإخوته، وعاش هناك لسنوات طويلة تمكن خلالها من الحصول على شهادات ثانوية وجامعية، وشهادة مخرج من دولة من دول المعسكر الشرقي، ليعود إلى سوريا بعد 15 عاماً (1984) حاملاً معه كاميرا ليست مختلفة كثيراً عن الكاميرا التي يعمل بها المخرجون السوريون العباقرة في حينها، كهيثم حقي ومحمد عزيزية وعلاء الدين كوكش وسواهم، لكنها كانت ذات طابع فريد كونها كانت كاميرا يعود بها شخص إلى بلده ليشكل بنفسه مدرسة، وبذلك اختلاف عن سواه ممن كانوا يوفدون في الستينات والسبعينات كمجموعات .

رغم ذلك تأخر محمد شيخ نجيب في التوجه إلى الإخراج كثيراً، وفضّل العمل كممثل في البداية، وتألق في معظم المسلسلات الاجتماعية التي شارك فيها ومنها مسلسل “المحكوم” 1996 مع النجم جمال سليمان والراحل مروان بركات وفاديا خطاب وحسن دكاك وفرح بسيسو وصالح الحايك ورفيق سبيعي .

ومما أبدعه شيخ نجيب كممثل كان بروزه في رائعة “عشتار” مع أمل عرفة وعبد المنعم عمايري وسليم صبري والمبدعة صباح بركات، وفيه أعطى لصاحب الدور الثاني معنى آخر .

دخل حياة الإخراج بقوة، ويسجل له أنه الذي أخرج مسلسلاً كوميدياً يعتبر مشروعاً شخصياً لممثل بعينه، وهو مسلسل “ألو جميل . . ألو هناء” مع النجم أيمن زيدان والنجمة المعتزلة نورمان أسعد، وفيه قدم شيخ نجيب ممثلين آخرين يفترض أنهم لا قيمة فنية لهم في العمل لحصرية التألق على زيدان وأسعد، لكن من شاهد “حسام تحسين بك” في ذلك الجزء المهم من حياة الكوميديا السورية، يدرك أن اليد الطولى في ذلك البروز تعود للمخرج .

تابع شيخ نجيب سبيله في الإخراج مع “ممرات ضيقة” الذي لاقى انتقادات حادة في الأوساط الاجتماعية والصحفية وقيل فيه إنه تجاوز خطوطاً حمراً، وتوقع كثيرون إحالة مخرجه للقضاء بدعوى ترفع من هذه الجهة أو تلك، لكن شيئاً من هذا لم يحصل وأقر التلفزيون الرسمي بشرعية ما عرض، وذلك حين قامت القناة الفضائية السورية بعرض المسلسل أكثر من مرة .

وفي عامين متتاليين 2009 و2010 أبدع شيخ نجيب اثنين من أهم المسلسلات التي عرضت في حينها على المستوى الاجتماعي، الأول “تحت المداس” والذي تحدث عنه بإسهاب ل”الخليج” في حينه، والآخر “زلزال” .

جاءت الظروف والأحداث الحالية في سوريا، فشلّت حركة بعض الفنانين والمخرجين وشركات الإنتاج، فكان على شيخ نجيب الظهور وبأي وسيلة كي لا يغيب عن جمهور سيسأل عنه، وفي عام ،2011 فكان القرار بأن يعود للتمثيل ومن بوابة عريضة، هي مسلسل “في حضرة الغياب” الذي تناول حياة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وفيه لعب شخصية حساسة جداً لكون صاحبها لم يمت بعد وهي شخصية الموسيقار والمطرب اللبناني الكبير مارسيل خليفة الذي ثمّن خطوة المخرج نجدت أنزور باختيار شيخ نجيب ليؤدي دوره كصديق لدرويش . وكانت تلك الوقفة الأولى أمام الكاميرا منذ سبع سنوات، بعد آخر مشاركة له كممثل في عام 2004 في مسلسل “الخيط الأبيض” .

وكغيره من الفنانين السوريين الذين آثروا البقاء في سوريا أثناء الظروف القاسية التي حلت بالبلاد، عاش أبو سيف مأساة المشهد المحلي، وبكى في فندق الشام بدمشق، قبل فترة قصيرة، وقال: “لم أعرف السنّي والعلوي والشيعي في حياتي . . عايشت الجميع من مبدأ أنهم سوريون . . . فلماذا يحل بنا ما يحل الآن؟” .

الأزمة السورية أصابت شيخ نجيب بمقتل، فعشعش السرطان في داخله، وبقي ثلاثة أشهر يرتاد بيروت للعلاج من دون فائدة ومن دون تقدم . وكلما أخذ جرعة كان الورم يتمدد، حتى كان يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني ،2012 حيث أعلنت العائلة رحيل مبدعها وأشهر أسمائها عبر تاريخها .

بكاه الدمشقيون حضوراً في ساحة الأمويين وفي المقبرة حيث ووري الثرى، وبكاه السوريون، وكان برنامج إذاعي يعنى بالفن قد خصص ساعة لتلقي اتصالات الجمهور ليتناول الفن من بوابة وطنية، فكان المتصلون، من المناطق كافة، يتحدثون بحزن وأسى عن شيخ نجيب الفنان والوطني، وقبل أي شيء . . الإنسان .