2012/07/04

محمود ياسين: "جدو حبيبي" فيلم غريب عن السائد
محمود ياسين: "جدو حبيبي" فيلم غريب عن السائد


دار الخليج - فنون

تصدر الفنان الكبير محمود ياسين المشهد الإبداعي بعد إلقائه البيان الأول لجبهة الإبداع المصري، باعتبار أن قضية السينما المصرية هي شغله الشاغل في أي مكان، حيث يحمل على عاتقه تاريخاً طويلاً يمتد لأكثر من 40 عاماً، أمضى أغلبها أمام كاميرات السينما . قبل أن يتجه في السنوات الأخيرة إلى التلفزيون، خلال السنوات الاخيرة الى السينما ليقدم “الجزيرة”، و”عزبة آدم”، و”الوعد”، و”جدو حبيبي” الذي عاد به مؤخراً إلى شاشات السينما، والذي يعرض حالياً .

في هذا اللقاء تحدث محمود ياسين عن بيان جبهة الإبداع، ورؤيته للمرحلة المقبلة، كما تحدث عن فيلمه الجديد .

بداية . . كيف جاء اختيارك لإلقاء البيان الأول لجبهة الإبداع المصري؟

وجهت الجبهة إلي الدعوة لحضور مؤتمرها الأول في نقابة الصحافيين، وطلب مني الفنانون المؤسسون للجبهة أن أدعو كل من أعرفه من الفنانين للحضور، وقد سعدت جداً بهذا الكيان الرائع الذي أسسه فنانون متطوعون هدفهم الحفاظ على حرية الإبداع، وفور أن دخلت القاعة فوجئت بالمخرج المتميز خالد يوسف يطلب منيّ إلقاء البيان الأول، الذي وجدت أنه يتماس تماماً مع أفكاري .

شاركت مع جموع الفنانين المصريين مسيرتهم الفنية يوم 23 يناير، مع انعقاد أول جلسة لبرلمان الثورة  كما يطلق عليه  هل أحدثت هذه المسيرة الهدف منها؟

بالتأكيد، فجموع الفنانين المصريين كانوا حريصين على توصيل رسالة محددة للنواب الذين اختارهم الشعب المصري بكامل إرادته للمرة الأولى في تاريخه المعاصر، وأعتقد أنه والحمد لله الرسالة وصلت تماماً، وأعتقد أن هذا يعبر عن حالة من حالات النضوج والوعي والذكاء ليس فقط في اختيار يوم 23 يناير لتنظيم المسيرة الفنية، بل أيضاً اختيار “نقابة الصحافيين” لعقد أول مؤتمر لجبهة الإبداع حتى يكونوا تحت مظلة قادة الرأي والكلمة، وشرف ليّ أن أشارك زملائي الفنانين والفنانات هذا الموقف .

هل تشعر بالتفاؤل أم بالتشاؤم تجاه السينما والفن بشكل عام خلال الفترة المقبلة؟

المسألة ليست تفاؤلاً أو تشاؤماً، بل الدفاع عن تاريخ طويل من الإبداع في الفن والثقافة أصبح جزءاً من تاريخ هذا البلد، في مختلف النواحي، وموقفنا ليس فقط من أجل ضمان حرية الإبداع، بل هناك رسالة مهمة أخرى نريدها أن تصل، وهي إذا كان النظام السابق قد أهمل السينما على مدار ثلاثة عقود، فأعتقد أنه آن الأوان لأن تعيد الدولة اهتمامها بصناعة السينما مرة أخرى كإحدى الصناعات الوطنية المهمة، صناعة تجاوز عمرها قرناً من الزمان توقفت تماماً منذ نهاية التسعينات من القرن الماضي بسبب كارثة اسمها “الاقتصاد الحر”، الذي رفع يد الدولة عن السينما، وبعد أن كنا ننتج 120 فيلماً في السنة أصبحنا ننتج 15 فيلماً على الأكثر، والفنانون بمفردهم لن يستطيعوا حماية هذه الصناعة العريقة والدولة في يدها كل شيء ولديها المؤسسات العملاقة والقلاع الفنية من الاستوديوهات والبلاتوهات، وهذا الكلام ضمن التوصيات التي خرج بها المؤتمر الأول للمبدعين .

ما نظرتك إلى تجربتك الفنية مع الثقافة الإسلامية؟

عملت في ما يقرب من خمسة أعمال تاريخية ودينية أعتبرها من أعظم أعمالي الإبداعية، وهذه الأعمال كتبها وأنتجها الكاتب والمفكر أحمد رائف، والمعروف بوعيه ومصداقيته في كل ما كتب، وهو أفضل من كتب في الدراما التاريخية والدينية، وشارك في أعماله أغلب فناني مصر من مختلف الأجيال ولست أنا فقط . من هذه المسلسلات “الطريق إلى القدس”، وهي القضية الجوهرية لدى العرب والمسلمين، و”جمال الدين الأفغاني”، ومسلسل “عمر بن عبدالعزيز” الذي قدمه من قبل بسنوات زميلي وصديقي الفنان نور الشريف، وأيضاً هناك مسلسل “بعثة الشهداء” الذي جسد أوائل شهداء المسلمين الذين لبوا الدعوة ودخلوا إلى الإسلام، وغيرهم من الأعمال التي  وللأسف  أغلبها لم يعرض في التلفزيون المصري في وقت صنعها .

الكبير محمود ياسين يغازل بعض الحركات في الساحة بإطلاق لحيته . ما تعليقك؟

ليس لديّ تعليق على هذا الكلام الذي اعتبره سخفاً، فهذه ليست المرة الأولى التي أطلق فيها لحيتي من أجل عمل فني، وأثناء قراءة سيناريو الفيلم قفز إلى ذهني هذا الشكل لهذه الشخصية، وبالفعل أطلقت اللحية حتى تكون هناك مصداقية في العمل، والموضوع ليس له علاقة بالتدين، مع كامل احترامي لمن يطلقون لحاهم من أجل التدين، لأنني فنان من الممكن أن يأتي دور غداً يقتضي أن أكون بلا لحية أو شارب، وهذا ما يحدث بالفعل .

بعيداً عن مشاركاتك . . هل تظن أننا مقبلون على نموذج السينما الإيرانية؟

لا بد من أن تعرف ويعرف الجميع أن التاريخ الإبداعي المصري تعدى عمره قرناً من الزمان، أي أنه أصبح أكبر من أي ثقافة أو فكر يمكن أن يتم طرحهما الآن، ولكن لا بد من مراجعة جادة لما يقدم، لأننا أيضاً لا ننكر أن هناك تجاوزات عديدة تم تقديمها باسم الإبداع أدت إلى أعمال هابطة ومبتذلة، وهذا من السهل السيطرة عليه، في حدود الحفاظ على حرية الإبداع .

بمناسبة حرية الإبداع . . هل أنت مع الأصوات التي تعالت مؤخراً لتنادي بإلغاء الرقابة على المصنفات الفنية؟

أيضاً القضية ليست في إلغاء الرقابة أو وجودها، لأن الرقابة يمكن أن تخضع لمعايير شخصية وفقا للشخصية التي توضع على رأسها، بمعنى أنه لو أن رئيس الرقابة شخصية متفتحة ومستنيرة تجد هامشاً إبداعياً كبيراً، والعكس يمكن أن يكون صحيحاً، ومن ثم فإن القضية الحقيقية هي اكتمال مواصفات صناعة السينما أولاً، ثم نبحث عن وجود رقيب للأعمال التي تحمل شطحات وتهدر طاقات بلا جدوى .

لماذا كل هذه الحماسة لمشاركتك في فيلم “جدو حبيبي”، رغم أنك سبق أن قدمت سينما جيدة مع نجوم هذا الجيل، لدرجة أنك وصفت الفيلم بأنه “الفيلم الذي ولد في زمن يبدو فيه غريباً عن السينما التي تقدم حالياً”؟

هذا حقيقي، لأن فيلم “جدو حبيبي” حالة فنية خاصة تعبر عن تضافر القيم الاجتماعية ومدى العوامل التي تؤثر في المجتمع، وكيفية تأثر الفكر المصري بالغربي بصورة بسيطة لا تنقصها الكوميديا، وأنا متفائل جداً بهذا الفيلم لأنه يحمل رسالة إنسانية هادفة، فالعمل يطرح مفارقات درامية كبيرة في اختلاف الأفكار بين الحياة في أوروبا والحياة في مصر، حيث تدور أحداثه، في إطار كوميدي رومانسي، من خلال الاختلاف بين المجتمعين المصري والأوروبي .

ما الذي تقدمه في فيلم “جدو حبيبي”؟

أجسد دور الجد، وهو رجل ثري تتدهور حالته الصحية فجأة ويدخل إثرها المستشفى، وعلى الجانب الآخر هناك حفيدته، وهي فتاة تدعى “فيكي” تعيش حياة قاسية وصعبة رغم الثراء الفاحش الذي يمتلكه هذا الرجل، جدها، وتجسد شخصيتها الفنانة الشابة بشرى، التي تعود من الخارج ويبدأ صراع الأجيال والثقافات، وقد سعدت جداً بالتعاون مع الفنانين الشباب في هذا الفيلم، بداية من الكاتبة زينب عزيز، التي كتبت سيناريو الفيلم ببساطة وتلقائية شديدين، وكذلك المخرج علي إدريس الذي شاهدت له أعمالاً سابقة جعلتني أتحمس له كمخرج فور أن عرض عليّ السيناريو، كذلك أيضاً الفنانة بشرى التي أعتقد أنها سيكون لها مستقبل مميز كممثلة . وكمنتجة أيضاً، والفنان الشاب أحمد فهمي الذي سبق أن عمل معي والقديرة سميرة أحمد في مسلسل “ماما في القسم” .

كيف كان اللقاء الأول مع الفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز، خاصة أنكما لم تلتقيا في شبابكما؟

لبنى عبدالعزيز فنانة كبيرة وقديرة، يفخر أي فنان بالعمل أمامها، وسعدت جداً بالعمل معها، خاصة أنها أضافت روحاً خاصة وإبداعاً على العمل، بتألقها وخبرتها السينمائية الطويلة .

هل سنرى الفنان محمود ياسين على شاشة رمضان المقبل؟

حتى الآن لم أعثر على العمل الذي يمكن أقدمه للتلفزيون خلال الفترة المقبلة، لكن هناك أكثر من عمل أقوم بقراءته الآن . ربما استقر على أحد الأعمال، أو لا أقدم أياً منها . . هذا ما سيتضح خلال الأيام المقبلة .