2012/07/04

مديحة كنيفاتي: أثبتّ وجودي بموهبتي
مديحة كنيفاتي: أثبتّ وجودي بموهبتي


يزن كركوتي – دار الخليج

تمتلك موهبة فنية ومقدرة على لعب الكثير من الشخصيات الدرامية، لجمالها الفضل في دخولها الوسط الفني السوري ومن ثم المصري والخليجي، تظهر هذا العام بأربعة أعمال سورية، تحب تجسيد أدوار الطفولة والمراهقة فهي إلى الآن طفلة في بيت عائلتها ومراهقة في حياتها العملية .

كانت لها بصمة في “صراع الأشاوس” الذي كان انطلاقتها ومن ثم “مرايا”، “الغدر”، “كثير من الحب كثير من العنف”، “رجل الانقلابات”، “سيد العشاق”، “أسياد المال”، “أشواك ناعمة”، “عربيات”، “هيك تجوزنا”، “غلطة نوم”، “على طول الأيام”، “جبران خليل جبران”، “أنا وأربع بنات”، وغيرها . . كان ل”الخليج” الحوار التالي:

* ما جديدك؟

- انتهيت مؤخراً من تصوير دوري في الجزء الثاني من المسلسل الكوميدي الناقد “يوميات مدير عام” من إخراج زهير قنوع، ودوري فيه موظفة مرتشية في المديرية العامة وأثناء الدوام أقوم بممارسة أعمال خارجة عن نطاق العمل كالخياطة وحياكة الصوف وإعداد الطعام وغيره، وحالياً أصور دوري في مسلسل “مرايا” و”دليلة والزيبق”، وأشارك في مسلسل “الشبيهة” للمخرج فراس دهني .

* ماذا تحدثينا عن تجربتك في مسلسل “مرايا”؟

- بدأت عملي الفني بهذا المسلسل وأحس أنني من عائلة هذا المسلسل وكان الفنان الكبير ياسر العظمة ينصحني ويشجعني، والآن أحس من خلال عملي معه أنني نجحت أكثر من ذي قبل، وهناك لوحات عديدة أشارك فيها .

* من المخرج الذي قدم مديحة بشكل صحيح؟

- لكل مخرج أسلوبه وطريقته الخاصة وأنا تعاملت مع العديد منهم، وكل مخرج استفدت منه ولعل تقديمي لدوري في مسلسل “الشبيهة” للمخرج فراس دهني هو الأكثر قرباً مني وقدمته بطريقة جيدة، وكذلك عند عملي مع المخرج فراس دهني فهو يقدمني من خلال لوحات مرايا بطريقة قريبة من شخصيتي وبشكل صحيح .

* كيف توازنين في عملك مع أكثر من مخرج في الموسم الواحد؟

- بداية لا أصور دورين لعملين مختلفين في اليوم الواحد وأحاول الفصل بين كل عمل وآخر، فانتهي من العمل الأول ثم أبدأ بتصوير دوري في العمل الثاني .

* تابعناك في أدوار عديدة (الفتاة الشقية، طالبة المدرسة، المغرمة . . إلخ) أي من هذه الشخصيات كانت الأقرب إليك؟

- طالبة المدرسة فأنا أحب هذه المرحلة من العمر، فهي لا تزال متسمة بروح الطفولة التي ما زالت عندي وأيضاً مفعمة بالرومانسية، ولكن حتى الآن لم يأت الدور الذي أعتبره قريباً مني كثيراً .

* هل تفكرين في العودة إلى خشبة المسرح؟

- طبعاً، أتمنى ذلك، ولكن ما كان يعرض عليّ من أدوار لم أجده مناسباً لي، فبالنسبة للمسرح يجب عليّ أن أختار دوراً يختلف عن أدواري في الدراما التلفزيونية .

* هل يعتبر الأجر أحد شروطك لقبول الدور أو رفضه؟

- في البداية لم يكن الأجر نقطة مهمة أو أساسية بالنسبة لي، فقط كنت أبحث عن إثبات وجودي على الساحة الفنية، أما الآن فالوضع مختلف وأصبح الأجر واحداً، من النقاط الأساسية التي أبحث فيها عند معاينتي للدور الذي يعرض عليّ، والنقطة الأهم في هذا الإطار هي الدور وطبيعته كما هو مكتوب على الورق فإذا أعجبني وأحببت تأديته، فمن الممكن أن أتغاضى قليلاً عن الأجر، وهنا أناقش مدير الإنتاج للتوصل معه إلى حل .

* من المخرج الذي ترغبين في العمل معه، ومن الذي ترغبين في تكرار التجربة معه؟

- أرغب في العمل مع شوقي الماجري وأحب أن أكرر عملي مع المخرج حاتم علي الذي عملت معه في مسلسل “على طول الأيام” وكذلك المخرجة رشا شربتجي .

* ماذا عن تجربتك في الفيديو كليب؟

- قدمت هذه التجربة في الوقت الخطأ، هكذا أقول حالياً، ولكن وقتها كنت جديدة في الوسط الفني، وكان عليّ تجريب كل شيء يخص هذا الوسط، وبرأيي لا يجب على الفنان أن يخوض غمار هذه التجربة إلا عند وصوله إلى مرحلة محددة من النجومية ولكني راضية عن تجربتي ولست ضد هذه الفكرة .

* ما ردك على من يقول إنك دخلت الوسط الفني من باب الجمال فقط؟

- نعم دخلت الوسط الفني من باب الجمال، ولكن لم يكن الجمال عنصراً أساسياً في الأدوار التي قدمتها كالفتاة الفقيرة وغيرها، وهذا الكلام ليس صحيحاً فقد أثبت وجودي بموهبتي، ولولا ذلك لما عرض عليّ سوى أدوار محددة وذات طبيعة محددة، فأنا من الممثلات الجميلات والموهوبات وليس الجميلات فقط، كما أنني درست في المعهد العالي للفنون المسرحية، ولكن لظروف معينة تركت الدراسة .

* ما العمل الذي عرض الموسم الفائت وكنت ترغبين في المشاركة فيه؟

- أحببت مسلسل “ما ملكت أيمانكم”، ومسلسل “وراء الشمس” .

* ما الشخصية التي ترغبين في تقديمها ولم تعرض عليك بعد؟

- ليست هناك شخصية محددة لأني لا أقدم شخصية لا أحبها .

* كيف ترين العمل مع مخرج شاب؟

- يختلف عن العمل مع مخرج كبير في السن، ولكن في النهاية أتعلم من كل مخرج أشياء مختلفة عما أتعلمه من مخرج آخر، لأن كل مخرج في الدراما ينتمي إلى مدرسة معينة بغض النظر عن جيله، وهذه هي نقاط الاختلاف بين المخرجين وليس الأعمار، وأطلب من المخرجين الشباب تحديداً إعطاء الفرصة للفنانين الشباب الموهوبين الذين يبحثون عن فرصة لإثبات ذاتهم .

* أين أنت من أدوار الإغراء وما الخط الأحمر لديك في هذا المجال؟

- لا مشكلة في هذه الأدوار طالما تخدم العمل الفني بشكل لا يؤذي الأبصار ولا يتدنى لمستوى الابتذال، والدراما السورية عموماً ليس فيها أدوار إغراء مبتذلة وهذا أمر مريح .

* ما الحل بشأن موضوع الأجور في رأيك؟


- لا يوجد حل، ولكن يمكن القول إنها تحسنت خلال السنتين الأخيرتين أكثر بكثير من ذي قبل .

* كيف تتقبلين النقد في الإعلام؟

- أتقبله بصدر رحب رغم أنني أتضايق بيني وبين نفسي في أول مرة أقرأ فيه النقد، ولكن بعدها أستفيد منه في عملي، ولدي في المنزل الناقدة الأولى والدائمة لي وهي والدتي .

* على ماذا تعتمدين في تكوين ثقافتك الشخصية؟

- القراءة ثم القراءة ثم القراءة، بعدها الحوار مع والداي في مضمون ما قرأت وأعالج معهما أفكار ما قرأت .

* ما موقفك من عمليات التجميل؟

- أحبذها بشكل أن تكون بشكل إيجابي وتخدم الجمال وأنا من اللواتي خضعن لعمليات تجميل فقد قمت بعملية تجميل أنف بشكل يزيد الجمال لشكلي الخارجي .

* ماذا تعني لك المسلسلات التالية؟

- عربات: توليفة حلوة .

- صراع الأشاوس: أول تجربة وكانت تحتاج مني لتركيز أكثر .

- مرايا: قدم لي الكثير وانتشرت من خلاله .

- ساعة الصفر: أحببت دوري فيه ولكن كان سيئاً وقت عرضه .

- يوميات مدير عام: أتأمل الكثير من خلاله .

* وماذا يعني لك المخرجون التالون؟

- زهير قنوع: يخرج ما بداخلي من مواهب .

- سمير الحسين: شخص رائع وذكي ولديه فكر وهو صانع ممثل .

- رشا شربتجي: تعمل على أدق التفاصيل وهذا ما يعجبني فيها .