2013/05/29

مسلسلات السيرة تفتتح الماراتون الرمضاني
مسلسلات السيرة تفتتح الماراتون الرمضاني


محمد حسن – السفير


يعيش صنّاع الدراما التلفزيونية المصريّة خلال هذه الأيام، استراحة محارب، بعد موسم شيّق شهده رمضان الأخير. وخلال هذا الوقت المستقطع، يستمعون لأفكار مسلسلات، ويقرؤون ملخصات وحلقات أولى من مسلسلات، قد تدخل ماراتون رمضان 2013. والواضح في الأفق، أنّ التركيز سينصبّ على مسلسلات السير الذاتية في الموسم المقبل. وقد يكون ذلك نتيجةً للنجاح الجماهيري الذي حقّقه مسلسل «عمر» للمخرج حاتم. ويجري في الكواليس حالياً تحضير عدّة سير، ومنها ما سيتناول شخصيّة العالم مصطفى محمود، ورائد الاقتصاد المصري الحديث طلعت حرب والشاعر بيرم التونسي، إلى جانب الممــثل نجيب الريحاني، والموسيقار سيد درويش، والملحّن بليغ حمدي.

ويعكف السيناريست وليد يوسف حالياً على كتابة حلقات مسلسل «العلم والإيمان» عن سيرة المفكر الإسلامي والعالم الراحل مصطفى محمود، على أن يؤدّي أحمد آدم الدور كما تردَّد. ويجري البحث حالياً عن مخرج مناسب يتولّى إخراج العمل، المتوقّع الانتهاء من كتابته خلال شهرين. ويقول يوسف إنّه يبحث عن معلومات جديدة تتعلَّق بحياة مصطفى محمود، رغم أنّه انتهى من كتابة 15 حلقة إلى الآن. كما أنَّه يسعى لتوثيق كل المعلومات التي ستردّ في العمل، على اعتبار أنّ المسلسل وثيقة تاريخية، ويجب ألا يتضمن معلومات مغلوطة.

ويقول محمد السيد عيد مؤلّف مسلسل طلعت حرب، إنّه يعقد حالياً جلسات عمل مكثّفة مع المخرجة إنعام محمد علي، للإتفاق على تنفيذ العمل، مؤكداً أنّهما لم يتفقا بعد على اسم الممثل الذي سيؤدّي دور البطولة. ويقول عيد لـ «السفير» أنّه انتهى من «كتابة جميع الحلقات. وإذا كانت ظروف الإنتاج مؤاتية، فسنبدأ التصوير عقب عيد الأضحى، وإن كنت أشكّ في ذلك لأنّ قطاع الإنتاج ـ الجهة المنتجة ـ ليس لديه التمويل الكافي، ويبحث حالياً عن شــركة خاصة تشاركه في إنتاج العمل».

أمّا المؤلف محمد الغيطي صاحب مسلسل «الضاحك الباكي» الذي يروي قصة حياة الفنان الراحل نجيب الريحاني فيقول: «المشروع قديم، وليس وليد هذا العام، لكنّ تنفيذه تأجّل أكثر من مرة لأسباب إنتاجيّة، وقد تمّ التعاقد مع الفنان صلاح عبد الله لتجسيد شخصية الريحاني، وسيتولّى الإخراج عز الدين سعيد، وقد تأجل هذا المشروع 3 مرات على مدار السنوات الثلاث الماضية، لذا نأمل أن يتمّ تنفيذه هذه المرة».

ويقول محفوظ عبد الرحمن مؤلف مسلسل «أهل الهوى» الذي يحكي سيرة الشاعر بيرم التونسي ويمرّ أيضاً بحياة الفنان سيد درويش: «انتهيت من كتابة الحلقات منذ فترة، وبدأنا تصوير العمل منذ عدّة أشهر، وكنّا نأمل عرضه خلال رمضان الماضي، لكنَّ ضيق الوقت حال دون ذلك، وربما تتعاقد الجهات المنتجة على عرضه قبل رمضان». وسيجسد فاروق الفيشاوي دور بيرم التونسي، فيما يؤدي إيمان البحر درويش دور جدّه. ومن الأعمال المرتقبة «مدّاح القمر» للمؤلف محمد الرفاعي، عن سيرة الموسيقار بليغ حمدي. وكان من المفترض تصوير المسلسل منذ فترة طويلة، لكنّ مدينة الإنتاج الإعلامي أجلت ذلك، بسبب تغيير البطل، قبل أن تستقرّ أخيراً على الفنان عمرو واكد الذي سيشارك في إنتاج المسلسل. وأسندت مهمّة الإخراج لمجدي أحمد علي، وسيبدأ التصوير بحسب المؤلّف بعد عيد الأضحى.. وقد رشحت النجمة هند صبري لأداء دور أم كلثوم في العمل، على أن تلعب منّة شلبي دور وردة.