2013/06/21

مسلسلات رمضان في قفص الاتهام
مسلسلات رمضان في قفص الاتهام


مروة عبد الفضيل – سيدتي نت


أرخى الوضع السياسيّ في مصر بظلاله على الساحة الفنيّة، ما تجلّى في تقدّم أكثر من محامٍ ينتمي إلى جماعة "الإخوان المسلمون"، بدعاوى قضائيّة لوقف عرض مسلسلات تلفزيونيّة سوف تعرض في شهر رمضان المقبل، بحجّة إساءتها إلى جماعة الإخوان أو تحريضها على الفسق والفجور والدعوة إلى الرذيلة.

إساءة إلى الدعاة


مسلسل "الداعية" الذي يُعدّ أوّل عمل تلفزيوني للفنّان هاني سلامة يُواجه اليوم دعوى قضائيّة، إذ بمجرّد عرض البرومو الخاصّ به، قام أحد المحامين بإقامة دعوى قضائيّة ضد عرض المسلسل، لأنّه يُظهر الدعاة على القنوات الفضائيّة بشكل سيء للغاية، كما أنّه يُسيء بشكل عام إلى الإخوان المسلمين بحسب الدعوى.

مسلسل "الداعية" من بطولة هاني سلامة، أحمد فهمي وصفاء الطوخي، ومن تأليف مدحت العدل وإخراج محمد جمال العدل. وتدور أحداثه حول قصّة حبّ تجمع ما بين داعية إسلاميّ شاب يقوم بدوره الفنّان هاني سلامة وعازفة كمان تُجسّد شخصيّتها بسمة.

تنازلات الورثة


أسرة مسلسل "الزوجة الثانية" الذي تقوم ببطولته الفنّانتان أيتن عامر وعلا غانم، تواجه بدورها دعوى قضائيّة من ورثة أحمد رشدي صالح، صاحب الرواية التي اقتُبس منها فيلم "الزوجة الثانية" ولاحقاً المسلسل أيضاً. وهم يُطالبون بعدم استكمال تصوير المسلسل ووقف العمل به، لأنّ القيّمين عليه لم يحصلوا على تنازلات من الورثة لتصويره.

مزاج الخير يشجّع على الرذيلة

!


يُواجه أيضاً مسلسل "مزاج الخير" دعوى قضائيّة لمنع استكمال تصويره، تقدّم بها المستشار أحمد مهران الذي قال في حيثيّات بلاغه الذي قدّمه إلى النائب العام وأُحيل إلى المحكمة، إنّ العمل لا يرقى إلى أن يعرض في شهرٍ مقدّس مثل شهر رمضان، بعدما اتّضح في البرومو أنّه عمل مليء بالإسفاف والعري، ويُحرّض على ارتكاب المعاصي ويُثير الغرائز.


نوسة وهيفا


وكان مسلسل "مولد وصاحبه غايب" للفنّانة اللبنانيّة هيفاء وهبي قد واجه دعوى قضائيّة من السينارست طارق بدوي، الذي اتّهم كاتب العمل مصطفى محرّم بأنّه سرق قصّته "نوسة". وأكّد البدوي أنّه كان قد اتّفق مع هيفاء على تقديم شخصيّة القصّة، قبل أن يستحوذ مصطفى على القصة وعلى هيفاء أيضاً، بحسب دعوى طارق بدوي.

لا رقصَ في رمضان


من جهته، قام المحامي المصريّ عبد الحميد شعلان برفع دعوى قضائيّة لوقف كلّ الأعمال التي تعرض مشاهد رقص في شهر رمضان، مثل مسلسلات "مزاج الخير" الذي تجسّد فيه درّة التونسيّة شخصيّة الراقصة "رمّانة"، ومسلسل "مولد وصاحبه غايب" الذي تؤدّي فيه هيفاء وهبي وفيفي عبده بعض الرقصات ضمن إطار المسلسل، كما طالب شعلان بوقف مسلسل "دنيا آسيا"، الذي تجسّد منى زكي من خلاله شخصيّة راقصة.