2012/07/04

مشكلات تحاصر مسلسلات رمضانية قيد التصوير
مشكلات تحاصر مسلسلات رمضانية قيد التصوير


محمد حسن – السفير

تحاصر مسلسلات رمضان التي لا تزال قيد التصوير مشكلات عدة. مرة لأسباب إنتاجية، وأخرى لأسباب تتعلق بتصاريح التصوير، ومرة ثالثة بسبب الاختلاف على الأجر، أو على ترتيب الأسماء على «جنريك» المسلسل.

آخر هذه الأزمات تعرض لها مسلسل «حارة خمس نجوم» الذي توقف تصويره لأكثر من أسبوع لأسباب إنتاجية. فيما توقف تصوير «غمضة عين» بسبب عدم وجود استديو شاغر لاستئناف تصوير المشاهد الداخلية، بعد أن أنجزت بطلتاه داليا البحيري والمطربة أنغام جميع المشاهد الخارجية. أما مسلسل «سيدنا السيد» الذي كان يفترض تصوير بعض مشاهده الخارجية في منطقة المقابر في مدينة العياط، فقد منع فريق عمله من التصوير من قبل السلفيين القاطنين في المدينة، باعتبار أن الفن حرام، و«أن عليهم أن يكفوا عن التمثيل»، الذي يعتبرونه من «المحرمات».

يقول الفنان خالد زكي، المشارك في بطولة مسلسل «حارة خمس نجوم»: «اعتدنا على معظم المشكلات، ونحاول التغلب عليها كل عام لننتهي من تصوير أعمالنا قبل حلول شهر رمضان. لكن يبدو أن المشكلات هذه المرة أكثر من الأعوام السابقة، بسبب الظروف غير المستقرة، وأزمة السيولة التي تعانيها معظم شركات الإنتاج وتلجأ للتعاقد الآجل، وبسبب ظهور تيارات دينية متشددة تحرّم الفن وتعتبر من يمارسه آثما. وتلك التيارات تعرقل التصوير في بعض المناطق في بعض الأحيان، كما حدث في مسلسل «سيدنا السيد». لكن على أي حال أنا متفائل، وأعتقد أن فناني مصر سيتجاوزون كل هذه الظروف، وينتهون من تصوير جميع أعمالهم قبل حلول رمضان بفترة كافية بإذن الله».

أضاف: حين توقف تصوير مسلسلي مثلا لظروف إنتاجية، رفضت التصادم او إثارة مشكلة مع أحد، وسافرت في إجازة قصيرة الى دبي لقضاء بعض المصالح، ثم عدت بعد أن تم إيجاد حل للمشكلة، لاستئناف التصوير. أي إن التعامل بسلاسة مع المشكلات يساهم في الحل، بينما تبادل التهم والتصريحات النارية عبر الصحافة والتلفزيون.. يزيد المشكلات تعقيدا.

وتحدث خالد عن مسلسله فأشار الى أن الأحداث تدور في إطار اجتماعي حول أسرة تعيش في حي راق في القاهرة وهو الزمالك. ويجسد شخصية رب هذه الأسرة وهو الدكتور سمير الذي نشأ في حارة شعبية يحن اليها دائما، ويقصد أهالي حارته ليقدم لهم مساعدات مالية وعينية. ليكرس بذلك المسلسل فكرة التعاون الاجتماعي والاندماج بين طبقات المجتمع. واعتبر أن «هذه الفكرة ضرورية اليوم، من أجل الحد من الانقسامات والاختلافات»، آملا أن ينال العمل إعجاب المشاهدين لدى عرضه في رمضان المقبل.

مسلسل «حارة خمس نجوم» إخراج أحمد صقر، تأليف سيد الغضبان، ويشارك في بطولته كل من أحمد عزمي، وأحمد ماهر، ونهال عنبر، وفتوح أحمد، وأشرف زكي، وسامي العدل.