2013/05/29

مصر تودّع إسماعيل عبد الحافظ
مصر تودّع إسماعيل عبد الحافظ


محمد حسن - السفير

توفي المخرج المصري الكبير اسماعيل عبد الحافظ صباح  الخميس، عن عمر يناهز 71 عاماً، أثناء رحلة علاجه في باريس. وكانت حالته الصحية قد تدهورت خلال الشهر الماضي نتيجة التهاب رئوي، ودخل غرفة العناية المركزة في مستشفى «السلام الدولي»، أول أيام عيد الفطر، ليخرج منها بعد عشرة أيام. إلا أنّ حالته الصحية تدهورت من جديد، ونصحه الأطباء بالسفر إلى باريس لاستكمال علاجه، لكنّه توفي قبل أن يكمل يومه الثالث في العاصمة الفرنسيّة. ومن المتوقع أن يصل جثمانه اليوم إلى القاهرة استعداداً لدفنه في مقابر العائلة في كفر الشيخ، مسقط رأسه.

يعدّ اسماعيل عبد الحافظ قامة كبيرة من قامات الإخراج التلفزيوني في مصر، وله تاريخ فني حافل بالأعمال التلفزيونية التي أصبحت في ما بعد من كلاسيكيات الدراما المصرية، ومنها «الشهد والدموع» (1984)، و«ليالي الحلمية» بأجزائه الخمسة بين عامي 1987 و1995، و«حدائق الشيطان» (2006)، و«خالتي صفية والدير» (1994)، و«امرأة من زمن الحب» وأعمال أخرى كثيرة. ويعتبر مع المخرجين يحيى العلمي، ومحمد فاضل، الجيل الثاني لمخرجي الدراما المصريّة، بعدما سبقهم كلّ من نور الدمرداش، وحمادة عبد الوهاب، ويوسف مرزوق.

ولد اسماعيل عبد الحافظ في إحدى قرى محافظة كفر الشيخ في 15 آذار عام 1941، وتخرّج في كلية الآداب (قسم اللغات الشرقية) في جامعة عين شمس عام 1963 بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف. ثمّ التحق بالعمل في التلفزيون كمساعد مخرج. وفي نهاية الستينيات بدأ عمله كمخرج محترف، وكوّن ثنائياً مع المؤلف الراحل أسامة أنور عكاشة، وقدما معاً أعمالا عديدة كان أبرزها «ليالي الحلمية» بين عامي 1987 و1995.

يذكر أن آخر أعمال المخرج الراحل، كان مسلسل «ابن ليل» الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي. ويقول يحيى الفخراني عن الراحل انّه «كان نموذجاً يحتذى به في حسن الخلق، وكان يوجّه النصح للممثلين بطريقة لطيفة جداً. وكان يهمس في أذن كل منا بما يريده في كل مشهد، ولا ينصح أحدا على الملأ ويحرجه أمام الناس». ويضيف الممثل الذي عمل مع عبد الحافظ منذ «ليالي الحلميّة»، إنّ الراحل خرّج جيلاً كاملاً من المخرجين والممثلين، ومعظمهم أصبح من كبار نجوم الدراما المصرية. وكان كريماً وحسن النية ولا يفترض السوء أبداً، ولم تكن لديه عداوات مع أحد».

من جهته، يؤكد الفنان توفيق عبد الحميد، أنّ موت عبد الحافظ «خسارة فنية كبيرة يصعب تعويضها». ويلفت الممثل الذي عمل معه في ثلاثة مسلسلات، هي «العائلة» و«كناريا وشركاه» و«سامحوني مكانش قصدي» إلى أنّ «العمل كان فيه حميمية ودفء، يجعلك تشعر بأنّك تشتغل مع أبيك، وليس مع شخص غريب».

ويقول المؤلف يسري الجندي الذي عمل طويلاً مع عبد الحافظ، إنّ هذا الأخير كان «إضافة للدراما العربية كلها وكانت اختياراته لها خصوصية، ولم يكن يخرج إلا المسلسل الذي يقتنع به». ويلفت المؤلف محمد صفاء عامر إلى أنّ أبرز صفات المخرج الراحل اسماعيل عبد الحافظ هي أنّه كان صاحب كلمة، والكلمة منه كانت عقدا. لقد رحل بين من رحلوا من العظماء، وتركوا هذا الوطن تمرح فيه الغربان». ومن المخرجين الشباب الذين تتلمذوا على يدي الراحل، المخرج حسني صالح الذي يقول: «كان أطيب قلب وأنظف يد في الوسط الفني، وأنا شاهد عيان على مواقف تؤكد وطنيته وحفاظه على مبادئه، إذ كان يرفض إغراءات كثيرة، حفاظاً على أخلاق المهنة». من جهته، يقول المخرج الشاب ابراهيم فخر إن عبد الحافظ، «كان «باختصار عملة نادرة في احترامه أصول المهنة».