2013/05/29

معظمهم غادروا سوريا إلى الإمارات ولبنان نجوم خارج الدراما بداعي السفر
معظمهم غادروا سوريا إلى الإمارات ولبنان نجوم خارج الدراما بداعي السفر


خلدون عليا – دار الخليج

“فلان في دبي وآخر في أبوظبي وفنانة في القاهرة وغيرهم في لبنان” هذا هو حال نجوم ونجمات الدراما السورية في خضم الاستعداد للموسم الرمضاني المقبل 2013 . وبقراءة واقعية ونابعة من خارطة توزع الأدوار التمثيلية في الدراما السورية للموسم المقبل، نجد تقاطعات كبيرة في أسماء عدد كبير من الفنانين والفنانات بين الأعمال التي تم البدء بتصويرها أو تلك التي يجري التحضير لها، ماعدا بعض الأعمال التي يجري أو سيجري تصويرها خارج البلاد . وفي التحقيق التالي نتاول الخريطة كما هي . .

مرد هذه التقاطعات بشكل أو بآخر إلى ضيق هامش الخيارات، وخصوصاً مع اختيار عدد من نجوم ونجمات الدراما السورية الاستقرار خارج الوطن بسبب الأحداث والظروف التي تشهدها سوريا منذ نحو عامين، ومع اشتداد تأزم الأمور قرر قسم آخر المغادرة مفضلين الاستقرار في بلدان عربية وأجنبية بعض الوقت ريثما تتضح الصورة وتستقر الأوضاع .

عدد من الفنانين كان قد قرر مغادرة البلاد مبكراً، ومنهم الفنان باسل خياط الذي قرر الإقامة مع عائلته في “أبوظبي” وسرت شائعة أنه قرر اعتزال التمثيل إلا أن الأخير نفى الأمر جملة وتفصيلاً مؤكداً أنه يقوم بإتمام بعض مراحل الدراسة في أكاديمية سينمائية في عاصمة الإمارات، ولهذا غاب النجم السوري عن موسم 2012 بشكل كلي وعلى الأرجح أنه سيغيب عن موسم ،2013 إلا إذا قرر المشاركة في أحد الأعمال التي يجري تصويرها خارج سوريا وهي كثيرة لغاية الآن ومن المتوقع أن يبلغ عددها نحو 10 أعمال، إن صحت التصريحات التي يدلي بها أصحاب شركات الإنتاج .

الفنانة أمل عرفة وزوجها الفنان عبد المنعم عمايري اختارا السكن في الإمارات أيضاً، وذلك عقب انتهاء الموسم الدرامي الرمضاني الماضي، الذي قدما فيه عدداً من الأعمال الدرامية، أما في الموسم الحالي فقد ترددت أخبار في عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية تشير إلى اعتذار عمايري عن عدم المشاركة في أي من الأعمال التي عرضت عليه .

الفنان باسم ياخور الذي حقق جماهيرية وحضوراً كبيرين في الموسم الماضي بعد أداء العديد من الأدوار المتميزة، ولعل في مقدمتها شخصية “أبو نبال” في الجزء الثاني من مسلسل “الولادة من الخاصرة” للكاتب سامر رضوان والمخرجة رشا شربتجي، سافر مع عائلته إلى الامارات مع انتهاء الموسم الرمضاني الماضي، إلا أنه يشارك حالياً في عمل سوري يجري تصويره في لبنان ويحمل عنوان “نيران صديقة”، وهو كوميدي من إخراج أسامة الحمد وإنتاج شركة “فردوس دراما” . وكذلك فإن ياخور وكما علمت “الخليج” سيظهر بدور أكبر ومميز أكثر في الجزء الثالث من “الولادة من الخاصرة”، وبالتالي فإنه مازال مرتبطاً بالدراما السورية وهو لغاية الآن بطل عملين من أعمالها، في حين أنه على الأرجح سيلعب دور البطولة في أحد مسلسلات الدراما المصرية لهذا العام، وإن كان قد تعاقد منذ الموسم الماضي مع إحدى شركات الإنتاج للعب دور البطولة في المسلسل الذي يروي سيرة رجل الأعمال المصري الشهير “هشام طلعت مصطفى” وتوقف العمل لأسباب إنتاجية ومن المتوقع أن يجري تصويره ليكون جاهزاً للعرض في رمضان 2013 .

أما الفنانة جيني اسبر فهي تعيش حالياً بين دمشق وبيروت بعد أن أمضت وقتاً في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المتوقع أن تشارك اسبر في عدد من الأعمال هذا الموسم وفي مقدمتها الجزء الخامس من مسلسل “صبايا”، والذي علمت “الخليج” أنه سينتج هذا العام بناء على طلب المحطة العارضة، كما من الممكن أن تلعب اسبر أحد أدوار البطولة في مسلسل “المشهد الأخير” للكاتبة نور شيشكلي، والعملان من إنتاج شركة “بانة” والمملوكة لزوج اسبر عماد ضحية، ومن المتوقع أن يتم تصوير العملين بين دبي ولبنان، كما علمت “الخليج” من مصادر داخل الشركة المنتجة .

في حين أن النجم السوري أيمن زيدان اعتذر عن عملين في الدراما السورية أحدهما الجزء الثاني من مسلسل “زمن البرغوت” للكاتب محمد زيد الزيد والمخرج أحمد إبراهيم أحمد، والذي انطلق تصويره قبل نحو الشهر، وكما علمت “الخليج” فإن زيدان سيلعب دور البطولة في عمل مصري لموسم ،2013 فيما لم يتم الكشف عن هويته .

كذلك الأمر بالنسبة للنجم تيم حسن الذي اعتذر عن عدم أداء أحد أدوار البطولة في مسلسل “ياسمين عتيق” للمخرج المثنى الصبح، واكتفى في العام الماضي بعمل وحيد في الدراما المصرية تحديداً وهو “الصقر شاهين” والذي لم يتم عرضه في رمضان .

أما الفنان مكسيم خليل فهو يقيم حالياً في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد أن اكتفى الموسم الماضي بالمشاركة في بطولة مسلسل “روبي”، بينما اعتذر عن عدم المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل “الولادة من الخاصرة” والمسمى “ساعات الجمر” .

بينما يقضي الفنان سامر المصري وقته بين الإمارات ولبنان ومن المتوقع أن يشارك في أحد الأعمال التي يجري تصويرها خارج البلاد، وذلك بعد أن اكتفى الموسم الماضي بالجزء الثاني من مسلسل “أبو جانتي” ملك التاكسي، حيث تم تصوير العمل في دبي إلا أنه لم يحقق الصدى المطلوب .

الفنانة صفاء سلطان اختارت العودة إلى بلدها الأردن للعيش هناك والمشاركة في الدراما الأردنية وإن كانت ستسجل حضوراً أكبر في الجزء الثالث من مسلسل “الولادة من الخاصرة”، حيث سيتسع حضور الشخصية التي أدتها في الجزأين السابقين كما علمت “الخليج” .

عدد من النجوم السوريين سافروا خارج البلاد في بداية الأحداث إلا أنهم مالبثوا أن عادوا، ومنهم النجم سلوم حداد الذي قضى فترة قصيرة في إحدى دول أوروبا الغربية لكنه ما لبث أن عاد ليشارك في بطولة “زمن البرغوت” و”الأمّيمي” و”رفة عين” .