2013/05/29

مواسم جديدة للدراما المصرية خارج رمضان
مواسم جديدة للدراما المصرية خارج رمضان


دار الخليج


وداعاً لموسم الدراما الرمضاني . . هذا هو الشعار الذي رفعه نجوم التلفزيون المصري مع نهاية عام 2012 وبداية عام 2013 مؤكدين أنهم قرروا فتح مواسم درامية جديدة تبتعد تماماً عن شهر رمضان الذي يشهد كل عام حالة من الزحام الدرامي الرهيب .

فما السبب الذي دفع الفنانين لعرض مسلسلاتهم بعيداً عن شهر رمضان؟ وهل نجحت تجربة فتح مواسم جديدة؟ وكيف كانت ردود الأفعال التي وصلت النجوم بعد عرض أعمالهم بعيداً عن رمضان؟ وهل حظيت تلك المسلسلات بنسبة مشاهدة عالية؟ أسئلة كثيرة نحاول البحث عن إجابة لها من خلال السطور التالية .

يأتي في مقدمة المسلسلات التي فتحت موسم جديد بعيداً عن موسم الدراما الرمضاني، مسلسل “المنتقم” الذي ينتمي إلى نوعية أعمال “السوب اوبرا” حيث يتكون من 120 حلقة، فرغم عرض المسلسل بعيداً عن شهر رمضان بشكل حصري على قناة فضائية واحدة، إلا أنه نجح في تحقيق نسبة مشاهدة عالية للغاية لا تقل عن نسبة المشاهدة التي حققتها المسلسلات التركية التي عرضت في نفس التوقيت . هذا ما أكدته لنا الفنانة حورية فرغلي التي تشارك في بطولة المسلسل، حيث كشفت في بداية حديثها أن ردود الأفعال التي تلقتها كانت جيدة للغاية، وأضافت: توقعت هذا النجاح الضخم ونسبة المشاهدة العالية التي حققها المسلسل، وأعتقد أن السبب الرئيس وراء نجاح المسلسل هو عرضه بعيداً عن شهر رمضان، وأنا لم أكن متخوفة من خطوة فتح موسم درامي جديد لأنني كنت واثقة أن قصة المسلسل ستنجح في جذب المشاهدين لمتابعة حلقاته، وصراحة أنا فخورة جداً بالنجاح الذي حققه المسلسل ولم أغضب من المقارنة التي عقدها البعض بينه وبين المسلسلات التركية لأن هذا دليل على نجاحه في الوصول للمشاهدين .

يشارك حورية فرغلي في بطولة “المنتقم” أحمد السعدني وعمرو يوسف وشمس وسامح الصريطي، وهو من تأليف هشام هلال وإخراج حاتم علي، وتدور أحداثه حول خيانة وانتقام “عاصم هارون الطحان” من صديق عمره “عمر الزيني” وذلك في إطار اجتماعي مشوق .

رغم نجاح مسلسل “المنتقم” في فتح موسم درامي جديد، إلا أن مسلسل “أشجار النار” لم ينجح في تحقيق نسبة مشاهدة عالية، هذا ما كشفته عبير صبري التي تشارك في بطولة المسلسل، حيث أكدت أنها أصيبت بخيبة أمل عميقة بعد علمها بأن المسلسل لم يحظ بنجاح ضخم وتابعت: رغم حماسي الشديد لفكرة عرض المسلسل بعيداً عن موسم شهر رمضان الدرامي، إلا أنني حزنت عندما علمت بفشله في جذب الجمهور لمشاهدته، لكن يجب أن أوضح شيئاً مهماً وهو أن سبب عدم نجاح المسلسل هو عرضه على قناة تلفزيونية لا تحظى بنسبة مشاهدة عالية، ولذلك فالخطأ لم يكن في توقيت عرض المسلسل لكن في اختيار شركة الإنتاج قناة ضعيفة لعرض المسلسل عليها . وأضافت: مازلت أشعر بحماس شديد تجاه فكرة فتح موسم جديد لكن حتى تنجح هذه التجربة لا بد من اختيار التوقيت المناسب وقناة متميزة لعرض المسلسل .

شارك عبير صبري في بطولة المسلسل عدد كبير من الفنانين، منهم فتحي عبدالوهاب وداليا مصطفى ومحمد نجاتي والعمل من تأليف يس الضو وإخراج عصام شعبان .

المسلسل الثالث الذي قرر خوض هذه التجربة التي تشهدها الدراما التلفزيونية لأول مرة منذ عدة سنوات فهو “ورد وشوك”، حيث عرض مؤخراً على أكثر من قناة تلفزيونية، وذلك بعد خروجه من سباق الدراما التلفزيوني لصعوبة تسويقه . الفنانة روجينا التي شاركت في بطولة المسلسل كشفت عن ردود الأفعال التي تلقتها بعد عرضه، قائلة: سعدت كثيراً بعرض المسلسل بعيداً عن موسم الدراما الرمضاني، وأعتقد أن هذا الأمر أنقذه من الضياع وسط عشرات المسلسلات، فموسم الدراما الرمضاني الماضي شهد كارثة بكل المقاييس حيث فوجئنا بعدم تحقيق مسلسلات مهمة لكبار نجوم الدراما النجاح المتوقع لها، وذلك بسبب كثرة المسلسلات التي عرضت خلال هذا الشهر، وهو الأمر الذي أصاب المشاهد بحالة من التشتت .

أضافت روجينا: أعتبر عرض المسلسل بعيداً عن شهر رمضان فرصة ذهبية لأن هذا الأمر جاء في صالح المسلسل بتحقيقه نسبة مشاهدة جيدة، وأيضاً في صالح الدراما بشكل عام لأنه نجح في فتح مواسم جديدة نتمكن من خلالها من مواجهة نجاح المسلسلات التركية وغزوها الشاشات العربية .

بعيداً عن المسلسلات التي عرضت خلال الفترة الماضية بعد انتهاء موسم الدراما الرمضاني، سوف يشهد التلفزيون خلال الأيام المقبلة عرض عدة مسلسلات لكبار النجوم، ومنها مسلسل “في غمضة عين” الذي تخوض من خلاله أنغام تجربة التمثيل لأول مرة وتشاركها في بطولته الفنانة داليا البحيري ومن المقرر عرضه في بداية عام 2013 .

داليا البحيري كشفت عن رأيها بعد علمها أن المسلسل لن يخوض سباق الدراما الرمضاني القادم وسيفتح من خلاله موسم جديد للدراما فقالت: “طالبت منذ عدة سنوات بفتح مواسم جديدة للدراما وعدم الاكتفاء بموسم الدراما الرمضاني، وذلك لعدة أسباب، منها النهضة بالدراما المصرية لتصبح قادرة على مواجهة الدراما التركية، كذلك لأن الجمهور في حاجة لمشاهدة مسلسلات جديدة طوال العام” . وتابعت داليا: “سعيدة بالقرار الذي اتخذته شركة الإنتاج بخصوص عرض المسلسل في يناير/ كانون الثاني ولا أشعر بالخوف على الإطلاق تجاه هذه الخطوة وواثقة بأن المسلسل قادر على تحقيق نجاح يتفوق على النجاح الذي حققته المسلسلات التي عرضت في شهر رمضان الماضي، وأعتقد أن هناك أكثر من سبب يجعلني أشعر بالاطمئنان تجاه هذه الخطوة، وهي أن قصة المسلسل مشوقة وسوف تجذب المشاهد لمتابعة حلقاته، كذلك عرض المسلسل على قناة  “إم بي سي” التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية تجعلني واثقة من أن المسلسل سينجح في الوصول لملايين المشاهدين” .

“على كف عفريت” هو المسلسل الثاني الذي يعرض خلال الفترة المقبلة، هذا ما أكده لنا خالد الصاوي الذي يشارك في بطولته، معبراً عن سعادته البالغة بإتخاذ شركة إنتاج المسلسل هذه الخطوة التي اعتبرها ستصب في صالح الدراما المصرية وستعمل على تنشيط عجلة الإنتاج الفني وعلّق: “الربط بين توقيت عرض أي عمل فني وبين نجاحه ليس سوى اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الناس، فالمسلسل الجيد قادر على إثبات نفسه في أي وقت سواء كان في وسط عشرات المسلسلات التي تعرض في شهر رمضان أو إذا عرض بعيداً عن هذا الموسم” .

وتابع حديثه: واثق من أن مسلسل “على كف عفريت” سيحظى بنسبة مشاهدة عالية بل سيدفع نجاح هذا المسلسل شركات الإنتاج الأخرى للحاق به وعرض مسلسلاتهم بعيداً عن شهر رمضان . .