2012/07/04

مواقع التواصل ساحة لمعارك الفنانين
مواقع التواصل ساحة لمعارك الفنانين


تحقيق: أحمد مصطفى – دار الخليج

مثلما شهد العام 2011 العديد من الصراعات في المجالات السياسية، شهد أيضاً صراعات بين الفنانين، التي ظهرت بشكل كبير على صفحات المواقع الاجتماعية وخاصة “الفيس بوك”، حيث تحولت في بعض الأحيان إلى عداوات وتبادل شتائم تولى مهمتها الجمهور الذي تواصل مع فنانيه الكترونياً، خصوصاً بعد تزايد أعداد صفحات الفنانين العرب على موقع “فيس بوك” . وهنا نرصد بعضاً منها .

اللافت هذا العام كان ظهور فنانين عبر الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء صفحات خاصة بهم، بعضها أنشأها الفنان بنفسه، وبعضها لا يعرف عنها شيء ومعظمها من تنفيذ المعجبين به، وهو ما حصل مع نانسي عجرم وهيفاء وهبي وإليسا حيث توجد عشرات الصفحات التي تحمل أسماءهن بشكل غير “رسمي” .

وحاولنا التواصل مع عدد من مسؤولي هذه الصفحات على ال”فيس بوك” إلا أننا لم نصل لأي رد .

ومع انتشار هذه الصفحات ظهرت مسميات مختلفة للقائمين عليها منها مثلاً كلمة “فانز” وتعني جمهور المعجبين، وكلمة “أدمن” وتعني المشرف على الصفحة .

والغريب أن معظم صفحات الفنانين العرب تنشر أخباراً غريبة ليس لها علاقة بنشاطاتهم وأعمالهم . فعلى سبيل المثال هناك صفحة للفنان المصري محمد منير يعكف “أدمن” الصفحة على نشر أخبار غريبة وأخبار مغامرات ليس لها أي علاقة بمحمد منير، وهو “أدمن” نشط للغاية ينشر في اليوم الواحد أكثر من 10 أخبار من حول العالم .

كذلك الأمر على صفحات الفنانة التونسية درة، التي أعلنت لاحقاً عن صفحتها الرسمية الوحيدة، لكن هذه أيضاً وبعد فترة بدأت في نشر أخبار غريبة ولا تمت للفنانة بأي صلة .

الفنان تامر حسني دخل في منافسة شرسة مع الفنان عمرو دياب في عدد أعضاء صفحاتهما الخاصة على “الفيس بوك” حيث وصل عدد المعجبين على صفحة تامر حسني الرسمية نحو مليوني “فانز” ليقترب من عدد أعضاء صفحة عمرو التي قاربت المليونين ونصف المليون .

وتقول إيمي دياب وهي “ناشطة” على صفحة دياب إنها دائماً ما تلاحظ وجود العديد من الاختراقات لهذه الصفحة، خاصة من جمهور تامر حسني الذين يقومون بنشر الإشاعات والأكاذيب المختلفة حوله والتقليل من شأنه وسط جمهوره .

وتضيف: صفحات الفنانين على “الفيس بوك” تشبه ساحات الحرب، يلجأ إليها من لا يملك أعمالاً ناجحة يتفوق بها على زملائه، فيهاجمهم عبر الموقع الإلكتروني .

“ناي ميديا” هي شركة خاصة مسؤولة عن المحتوى الإعلامي وأخبار الفنان عمرو دياب على صفحته الإلكترونية، وتقوم بنشر كل أخباره وربط الموقع بمختلف أعمال ونشاطات الفنان .

الفنان السوري سامو زين من أشهر الفنانين نشاطاً على “الفيس بوك” حيث يقوم بمتابعة صفحته بنفسه بشكل مستمر، التي اقترب عدد المعجبين بها لأكثر من مليون “فانز”، وأعلن ذلك سامو من خلال فيديو بثه على صفحته أكد فيه أنه يشاهد آراء المعجبين وتعليقاتهم على أعماله الحديثة والقديمة، كما يساعده في ذلك وليد شكري مدير أعماله .

ويضع سامو على صفحته كافة الصور المتعلقة بنشاطه الفني، إضافة إلى مجموعة من الفيديو كليب التي كان قد أصدرها، وفي الوقت نفسه يدعو كل أعضاء الصفحة إلى المشاركة بالرأي في الأعمال التي يقدمها .

وأوضح سامو أن عدد المعجبين بصفحته على الموقع الاجتماعي هو نتاج لما يقدمه من أعمال مميزة وحب الناس له ورغبتهم في معرفة الجديد عنه .

ورغم وجود عدد من الصفحات الأخرى للفنان سامو زين إلا أنه لا يعلق عليها ولا يذكرها رغم أنه أعلن إعجابه بها على صفحته الشخصية، خصوصاً لأنها تشارك في نقل أخبار وفيديوهات الفنان وقد أنشأها عدد من المعجبين به .

المؤلف المصري تامر حسين تضم صفحته أكثر من 13 ألف “فانز” يقول إنه يقوم بنفسه بمتابعة صفحته على “الفيس بوك” و”تويتر” وينشر الأعمال التي يقوم بكتاباتها للفنانين في العالم العربي مثل عمرو دياب وسميرة سعيد وكارول سماحة وسامو زين . ويظهر ذلك من خلال الصور التي يقوم بنشرها لجلسات العمل مع المطربين التي ينقلها من هاتفه الخاص .

تامر حسين أوضح أن التواصل مع “الفانز” مهم في الوقت الحالي حتى يشارك الجمهور في الأعمال التي يقدمها .

وبسؤاله عن وجود هذا العدد من الفانز الذي وصل إلى الملايين في صفحات كثير من فناني الوطن العربي الذي اعتقد البعض أنه نوع من الحرب الإلكترونية بينهم قال: لا أعتقد أن يصدر ذلك من فنانين كبار لهم وزنهم في العالم العربي، فهذه الأرقام حقيقية وليست مزيفة .

الفنان الكويتي عبدالله الرويشد يصل عدد معجبيه على صفحته نحو 34 ألف عضو، وهي صفحة رسمية “باسمه” بحسب تعليقات كثير من أعضاء الصفحة، إلا أنه لا يتواصل مع أحد منهم بالرد على آرائهم أو مقترحاتهم إلا نادراً . لأنه يضع على صفحته معظم أعماله بما فيها مشاركته في برنامج “نجم الخليج” .

الفنان أحمد مكي أعلن صراحة أنه لا يملك أي حساب خاص على موقع “الفيس بوك” وأن كل من ينشئ صفحة باسمه على هذا الموقع فهو لا علاقة له به ولا يعرف عنه شيئاً وأعلن ذلك من خلال أغنية خاصة أعدها لهذا الغرض ذكر في كلماتها أنه لاحظ في الفترة الأخيرة وجود كثير من الصفحات على “الفيس بوك” تتحدث عنه بينما لا يمتلك صفحة خاصة به . وأن كل الصفحات التي تتحدث عنه هي من صنع المعجبين، وأن الوارد فيها لا يعبر عن رأيه الشخصي نهائياً في مختلف الأمور، لأنه لا يعرف أساساً من هو المسؤول عن هذه الصفحات.