2012/07/04

نانسي عجرم: هؤلاء أهم 3 رجال في حياتي
نانسي عجرم: هؤلاء أهم 3 رجال في حياتي


أميرة عبدالحافظ - دار الخليج



منذ اللحظة الأولى التي ظهرت فيها على شاشات التلفزيون، استطاعت أن تثبت للجميع أنها حالة فنية استثنائية، ورغم اختلاف الآراء على أدائها الفني وبعض أعمالها، إلا أن الجميع اتفق على أنها صاحبة موهبة خاصة وشخصية مميزة . اختارت طريق النجومية سبيلاً لها وقررت صعود سلم الشهرة درجة درجة حتى تربعت على قلوب ملايين المعجبين في جميع أنحاء العالم العربي، وقد استطاعت أن تحقق المعادلة الصعبة فجمعت بين حب الجمهور والحصول على العديد من الجوائز والتكريمات واستحسان النقاد وإعجابهم . إنها المطربة اللبنانية نانسي عجرم، التي تحدثنا إليها عن أحدث الجوائز التي نالتها وعن مشوارها الفني في هذا الحوار .

أخيراً حصلت على جائزة ال “ميوزيك أوورد” عن ألبومك الجديد “نانسي 7”، وهي المرة الثانية التي تفوزين بها بهذه الجائزة، فما هو شعورك؟

- ما أجمل أن تبدأ عامك الجديد بتتويج لأعمالك عن العام الذي سبقه، وما أجمل أن تبدأ السنة الجديدة بخبر جميل يجعلك تشعر بالرضا عن كل ما قدمته لجمهورك خلال 12 شهراً، وهو الحصول على جائزة يتمناها كل فنان اجتهد في عمله وحقق ألبومه أعلى المبيعات، “الميوزيك أوورد” منحتني التفاؤل بالعام الجديد الذي أتمنى أن يكون كله سعادة وفرحة لكل الناس في كل مكان في العالم .

هذه الجائزة من أكثر الجوائز المحاطة بالشائعات ألم يؤثر هذا في فرحتك بها؟

- هي المرة الثانية التي أحصل فيها على هذه الجائزة، ونفس ما قيل في المرة الأولى يتردد الآن، وهذه الشائعات السخيفة التي مل الناس من سماعها وتكرارها على لسان عدد من الحاقدين قد تعرض لها كل من سبق وأخذ الجائزة سواء عمرو دياب أو إليسا وغيرهما، فلماذا أضعها في بالي وأجعل مجرد شائعات وكلام فارغ يفسد فرحتي بتكريم وتفوق نتمناه جميعاً .

ماذا عن عدم عرض حفل توزيع الجوائز، ألم يؤثر هذا أيضاً في استقبالك لخبر حصولك على الجائزة؟

- فرحتي بالجائزة معنوية أكثر منها مادية أو أن أستلمها من خلال حفل كبير، وخاصة في ظل الظروف التي يمر بها العالم سواء العربي أو الغربي، أنا لم أشعر سوى بالسعادة الغامرة والفرحة الكبيرة عندما تلقيت الخبر، ولم أفكر إلا في طعم النجاح الذي منحه لي جمهوري بعد أن منحني ثقة غالية ومسؤولية كبيرة تزداد يوماً بعد يوم، وأتمنى أن أحافظ على ما منحه لي هذا الجمهور العظيم، وأكون دائماً عند حسن ظنه، لأن “الميوزيك أوورد” هي تتويج لألبومي “نانسي 7” الذي حقق أعلى المبيعات والإقبال بفضل هذا الجمهور الجميل الذي لولاه لما حققت هذا التفوق .

لمن تهدي نانسي الجائزة؟


- طبعاً أهديها لكل جمهوري في جميع أنحاء  العالم العربي وفي كل مكان، وأود من خلال جريدتكم أن أشكر كل من ساعدني في الحصول على هذه الجائزة التي تحمل مكانة خاصة في قلوب كل الفنانين وأقصد جمهوري وأسرتي وجي جي لامارا، وكل العاملين معي من أصغرهم إلى أكبرهم .

من أول من قال لنانسي مبروك؟

- والله كثيرون باركوا لي سواء من الصحافة أو من الفنانين والأصدقاء، وكذلك كثر قدموا لي التهنئة على صفحتي الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مثل إليسا وكارول سماحة وهيفاء وهبي وغيرهن لا أستطيع حصر أسماءهم الآن .

قبل 10 سنوات قلت لي في حوار أن جي جي لامارا أهم رجل في حياتك فهل مازال كذلك الآن؟

- جي جي عملياً وفنياً هو فعلاً أهم رجل في حياتي، فهو مدير أعمال من طراز خاص، يحب عمله بطريقة غير عادية، يتفانى في تقديم الأفضل والأجود دائماً، يبحث عن الجديد لي بصورة مستمرة، لذلك يشهد كل من يحب نانسي لهذا الرجل بالنجاح والتميز . ومنذ فترة فاجأني عندما اتصلت به وسمعت أغنيتي “ياكثر” وقد وضعها نغمة على هاتفه النقال وهذا تصرف أسعدني جداً، أما على مستوى  الحياة الشخصية فأهم رجل في حياتي هو زوجي فادي الذي تعلمت منه أشياء جميلة، كما أن والدي هو أكثر رجل أثر في حياتي وأسهم في تشكيل شخصية نانسي عجرم . وهؤلاء الثلاثة هم أهم الرجال في حياتي .

سمعنا أن الممثل التركي كيفانك ثاتليتوج المعروف ب “مهند” رفض أن يظهر كبطل في إحدى كليباتك فهل هذا صحيح؟

- هذا الخبر مجرد كذبة وشائعة ربما يكون السبب فيها بعض المواقع التي تهتم بالصحافة الصفراء ونشر الأخبار الكاذبة لمجرد البلبلة والإثارة لزيادة الإقبال عليها، لكن ما حدث أنني عندما كنت أقدم حفلاً في تركيا عبرت لي بعض الصحف هناك عن مدى إعجابهم بي وبكل أعمالي، فقلت كنوع من المجاملة مازحة “ونحن أيضاً في لبنان نحب مهند لأنه أشهر نجم تركي دخل البيوت العربية، وحققت كل أعماله النجاح أثناء عرضها على شاشاتنا العربية”، لكنني شخصياً لم ألتق به ولا مرة واحدة، ولم يخطر في بالي حتى أن أعرض عليه العمل معي .

رغم أنك ممثلة جيدة في كليباتك إلا أنك ترفضين التمثيل باستمرار لماذا؟

- أنا في الأساس مطربة ولست ممثلة، وأؤمن جداً بالمثل الذي يقول “صاحب بالين كداب” كما أن التخصص يعطي الإنسان في أي مجال مساحة أكبر للنجاح والتجويد في عمله، فقد أخوض تجربة التمثيل ولا أوفق ولا يحبني الجمهور كممثلة مثلما حبني كمطربة وشجعني فأخسر نانسي المطربة ونانسي الممثلة، وإذا كنت أمتلك أي قدرة على التمثيل فيكفيني أنني أفجرها في الكليبات .

الملحن المصري حلمي بكر قال إنك وريثة شادية .

- قاطعتني قائلة: هذا الملحن فنان جميل، وعظيم أحبه جداً جداً حتى قبل أن يصرح هذا التصريح، وحلمي أن أعمل معه وأغني من تلحينه، وطبعاً تشبهي بفنانة لها وزن وقيمة عالية مثل شادية هو فخر لي وهو أيضاً بمثابة جائزة أخرى أحصل عليها من فنان تعامل مع عمالقة الغناء في الوطن العربي .

منذ ظهورك والألقاب والتشبيهات تنهال عليك فأيهما أقرب إلى قلب نانسي؟

- كل لقب يطلقه الناس أو ينادونني به يسعدني ويكون الأقرب إلى قلبي لأن الجمهور هو الذي يصنع نجاح أي فنان، وأذكر عندما ظهرت بأغنية “أخاضمك آه” قال البعض إنني شبيهة “مارلين مونرو” ولم يزعجني هذا بل نظرت للأمر على أنه تكريماً لي في بداية حياتي الفنية، واستمرت الصحافة والجمهور يطلقان هذه التشبيهات التي كانت تسعدني جداً، وخاصة أن أي لقب يختارونه لي يكون لفنانة صاحبة بصمة وعلامة في قلوبهم سواء المطربة الجميلة شادية أو مارلين مونرو .

حصلت أيضاً على لقب أكثر شهيرات العالم جاذبية وفقاً لأحد المواقع الإلكترونية فهل أسعدك هذا؟

- طبعاً، هو خبر جيد ويسعد كل من يحصل عليه والحمد لله .

“رسالة نانسي للضمير العربي” اسم الألبوم الثالث الذي قام معجبوك على اليوتيوب بإعداده وهو يضم 10 أغنيات وطنية لك، فما كان رد فعلك؟

- فكرة جميلة جداً ومدلولها كبير يشير إلى مدى حب هذا الجمهور للفنان الذي اهتم به وأخذ من وقته ليجمع أعاني ويضع لها ترتيباً معيناً ويخصص لها مكاناً على شبكة الإنترنت، وأحياناً يقومون بعمل فيديو كليب على أغنية لم تصور بعد وهذا طبعاً مجهود أشكرهم عليه، وأتمنى أن تزيد الفكرة وتنمو لكن من خلال أغاني السلام والوطنية وليس أغاني الحرب والكراهية .

بمناسبة الأغاني الوطنية هل من الممكن أن تغني نانسي للثورات العربية؟

- ولم لا طالما وجدت الكلمات المناسبة والعمل المميز الذي يستطيع أن يعبر عن هذه الحالة التي تعيشها الشعوب العربية .

هل تعتقدين أن للفنان دور في الأحداث السياسية؟

- الفنان إنسان قبل أي شيء يتأثر بكل الأحداث التي تمر في بلادنا العربية، ودوره وسلاحه هو نوع الفن الذي يقدمه، فعليه أن يقدم كلمات يتأثر بها الناس والجمهور الذي يسمعها ويتفاعل معها، فالثورات على مر التاريخ أفرزت العديد من الفنون سواء كانت أفلاماً أم أغاني، وقد تفاعل معها الجمهور وتحمس لها، ولا أحد يستطيع أن ينسى أغاني عبدالحليم حافظ الثورية القديمة التي أثرت في الشعوب العربية كلها وكان لها مكانة خاصة ومازالت .

قدمت تتر مسلسلي “ابن الارندلي” و”سمارة” فهل أضافت لك هذه التجربة؟

- طبعاً، أي عمل أقدمه لابد أن يضيف لي وخاصة إذا لاقى هذا العمل النجاح والتشجيع، والحمد لله هذه التترات نالت إعجاب الجميع، وأعتقد أن غناء تتر أي مسلسل يضيف للفنان لأن هذا العمل وخاصة إذا كان رمضاني يدخل كل البيوت العربية يومياً أكثر من مرة، كما أن هناك تترات تبقى في ذاكرة الناس ولا تقتصر فقط على وقت عرض المسلسل، لذلك فهي تجربة مفيدة ومميزة .

وماذا عن نانسي الأم؟

- قبل أن أصبح أماً كنت لا أفهم دور الأم بشكل صحيح، لكن بعد أن أنجبت ميلا وإيللا أدركت معنى الأمومة وأدركت أيضاً سبب خوف أمي الشديد علينا والذي كان بدافع أعظم وأكبر وأهم من أي شيء ومن أي غريزة في الدنيا وهي الأمومة، وأشكر أمي على الدور العظيم الذي قدمته لنا كأسرة ولي على وجه الخصوص قبل وبعد زواجي، أما ميلا وإيللا فتملآن علي أنا وفادي الدنيا بالحب والمرح والسعادة، الله يبارك لنا فيهما .

هل تؤمنين بأن “ابن الوز عوام”؟

- إذا كنت تقصدين دخول إيللا وميلا لعالم الغناء أو الفن بصفة عامة فأنا لا يوجد لدي أي مانع، لكنني أرفض أن يحدث هذا في سن مبكرة، لأنني كأم خضت التجربة وأنا صغيرة وأبحث لهما عن الأفضل وهوأن يعشن عمرهن ويتمتعن بكل لحظة طفولة قبل أن يدخلن مرحلة تحمل المسؤولية .

ألا يضايقك تعليق البعض بأنك “طفلة أنجبت طفلة”؟

- بالعكس هذا الكلام يسعدني جداً، فكون الجميع يراني طفلة صغيرة وأنا أم لابنتين شيء يسعد أي امرأة، كما أنني أشاركهما طفولتهما وألعب معهما وكأنني طفلة، ميلا لأنها الكبرى تحب كل أغنياتي وإن كانت دائماً تغني أغنية “شاطر شاطر” مثل معظم الأطفال كما أنها بدأت حياتها  الدراسية هذا العام وأتمنى أن تحقق فيها كل ما تتمناه .

وماذا عن ألبوم الأطفال المقبل؟

- إن شاء الله قريباً سيصدر ألبوم الأطفال لكنني مازلت في مرحلة اختيار اسمه، وإن شاء الله سيضم أغاني مصرية ولبنانية، وبعدها بأشهر عدة سوف أطرح ألبوم الكبار .

متى كانت آخر مرة قمت فيها بالاطمئنان على الفنان جورج وسوف؟

- آخر مرة كلمته كانت وقت الحادثة مباشرة، أما الآن فأنا أطمئن عليه من خلال مدير أعمالي جي جي لامارا الذي يطمئن عليه باستمرار وينقل لي الأخبار وأتمنى من كل قلبي لهذا الفنان صاحب البصمة المميزة في الغناء العربي التماثل للشفاء والعودة إلى جمهوره الذي يحبه ويعشق فنه .

مم تخاف نانسي؟

- أخاف من المجهول ومن أي شيء لا أعرفه .

وما الذي يبكيها؟

- أنا بطبعي إنسانة حساسة وأي مشهد حزين أو ضعيف يبكيني، مثل مشهد طفل يبكي أو إنسان عاجز، أو مشاهد الحرب المنتشرة في دولنا العربية .

وماذا عن جديدك؟

- سوف أقوم بتصوير أغنية “أمتى حشوفك” مع المخرجة اللبنانية ليلى كنعان، وأتمنى أن تنال إعجاب الناس .

جوائز


حصلت نانسي في عام 2008 على جائزة “الميوزيك أوورد” للمرة الأولى عن ألبومها “بتفكر في إيه” الذي حقق أعلى المبيعات وقتها، وفي 2009 تم اختيارها سفيرة للنوايا الحسنة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط من قبل منظمة الأمم المتحدة “اليونيسف” .

كما قامت المذيعة الشهيرة “أوبرا وينفري” باختيارها كضيفة في إحدى حلقات برنامجها “أوبرا” من خلال حلقة عن النجوم الأكثر شهرة في العالم، وفي أواخر عام 2011 حصلت للمرة الثانية على جائزة “الميوزيك أوورد” عن ألبومها “نانسي 7” والذي حقق أيضاً أعلى المبيعات على مستوى الوطن العربي، وأخيراً وليس آخراً حصلت على المركز الثاني في قائمة أكثر شهيرات العالم جاذبية وفقاً للقائمة التي طرحها موقع Women.