2012/07/04

نجلاء فتحي: «أذهب الى ميدان التحرير متخفية»
نجلاء فتحي: «أذهب الى ميدان التحرير متخفية»


محمد حسن – الأخبار


«عرض علي المنتج المعروف الدكتور محمد العدل العودة الى الفن، من خلال تقديم مسلسل عن والدة الشهيد خالد سعيد الذي شارك في الثورة المصرية الأخيرة. وقد أعجبتني الفكرة جدا وتحمست لها، لكنني عدلت عن قراري بعد ذلك، واعتذرت لأسباب تتعلق بالأوضاع الحالية ومسار الثورة وتداعياتها». بهذه الكلمات بدأت الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي حوارها مع «السفير» ردا على سؤال حول مدى صحة خبرعودتها للفن، بعد غياب 12 عاما، منذ أن قدمت للسينما فيلما بعنوان «بطل من الجنوب».

وتؤكد فتحي أن «السبب الحقيقي والوحيد وراء ابتعادي عن الفن طيلة هذه المدة، هو فساد النظام السياسي الحاكم، والأوضاع السيئة التي كانت تعانيها مصر في ظل نظام حسني مبارك. ولكني شعرت بعد الثورة ببصيص أمل. ولا أبالغ لو قلت ان «ثورة 25 يناير» أعادتني الى الحياة، فقبلها كنت أشعر بإحباط شديد، لكنها أعادت الينا الأمل في أن تصبح مصر أفضل، علما بأن فترة المخاض ستطول كما يبدو».

وتضيف: «كنت أتمنى تقديم عمل فني سواء مسلسل أو فيلم عن والدة الشهيد خالد سعيد، لأنني أعتبره مفجر الثورة المصرية، وهو المرادف المصري للثائر بوعزيزي التونسي. لكنني تراجعت عن هذا القرار، بعد أن رأيت أن الثورة لا تزال مستمرة، والأوضاع الفنية والاقتصادية في مصر ليست جيدة».

وترشح فتحي الفنانة فاتن حمامة لأداء هذا الدور، وترى أنها «الأنسب له، خاصة بعد ابتعادها عن الفن أيضا منذ فترة طويلة. وبالتالي سيكون هذا العمل عودة جيدة لها، لأنه يحمل رسالة وطنية وإنسانية كبيرة عن والدة هذا الشهيد».

وتوضح أن «مشروع هذا المسلسل كان عُرض عليّ، باعتباره عملا سينمائيا، ثم فكرنا بتحويله الى مسلسل تلفزيوني يحكي يوميات الثورة وتطور مراحلها. لكنني قررت تأجيل عودتي الى الفن رغم بريق هذه الفكرة وانبهاري بها. وأفضل أن أقضي وقتي الحالي مع أسرتي، وأتابع هموم بلدي مثل كل المصريين. ورغم ذلك لا يزال المنتج الدكتور محمد العدل ينتظر قراري بالعودة، ويحاول باستمرار إقناعي بها. لكنني أتابع الأعمال الفنية لزملائي، الذين يعملون في السينما أو في التلفزيون. والحقيقة أن المسلسلات التلفزيونية أصبحت تستهوي نجوما كثيرين. وهذا يحسب للدراما التلفزيونية».

وتؤكد أنها تذهب الى «ميدان التحرير» باستمرار وتقول: «أذهب متخفية بعيدا عن أعين الناس، حتى لا يلتفوا حولي. فانا لا أريد زعامة، كما أنني لا أذهب الى الميدان باعتباري فنانة مشهورة، وإنما باعتباري المواطنة المصرية نجلاء فتحي».

المعروف أن الفنانة نجلاء فتحي هي زوجة الإعلامي حمدي قنديل منذ العام 1992، وكان يوجه انتقادات كبيرة وجريئة لرموز النظام السابق في برامج تلفزيونية عدة، أبرزها «قلم رصاص». والمعروف عن فتحي أنها تتبنى أيضا أفكار زوجها، وكانت من أشد الفنانات المعارضات لنظام مبارك.