2012/07/04

نجوم الدراما السورية في مصر: منافسة على لقب «الأهم» عربياً
نجوم الدراما السورية في مصر: منافسة على لقب «الأهم» عربياً


ماهر منصور - السفير


تدخل الدراما المصرية سباق الدراما الرمضانية بأربعة وخمسين مسلسلاً، يحجز فيها السوريون بطولة خمسة أعمال منها على الأقل، باسم الفنانين جمال سليمان، تيم حسن، فراس ابراهيم، سلافة معمار، وكندة علوش، والأخيرة تشارك هذا العام بثلاثة أعمال مصرية دفعة واحدة، بالإضافة إلى المسلسل السوري «بنات العيلة». كما يسجل السوريون حضورا إخراجيا في عملين مصريين هما «المنتقم» للمخرج حاتم علي، ومسلسل «أرواح منسية» للمخرج سمير حسين، وقد كتبه السوري نبيل ملحم، وتشارك «شركة فراس إبراهيم» في إنتاجه.

وكان من المنتظر أن يجسد الفنان باسم ياخور دور البطولة في مسلسل «المرافعة»، والفنانة سوزان نجم الدين بطولة مسلسل «فتاة من الشرق» إلا أن تأجيل تصوير العملين حال دون مشاركتهما في الدراما المصرية 2012.

يجسد الفنان جمال سليمان دور البطولة المطلقة في المسلسل الصعيدي «سيدنا السيد»، الذي يتكون من ثلاثة أجزاء، يجسد سليمان فيها ثلاثة أجيال من عائلة السيد فضلون. فيلعب دور الأب الصعيدي «فضلون الجناري» الرجل الغريب الأطوار في الجزء الأول تحت عنوان «العصا لمن عصى»، وتدور أحداثه في العام 1945. أما الجزء الثاني فيجسد فيه سليمان شخصية «أبو القاسم» ابن «فضلون» في العام 1975. أما في الجزء الثالث والأخير وعنوانه «السيد بك السيد» فيجسد سليمان شخصية «السيد» حفيد «فضلون»، وتدور أحداثه في العام 2005. والمسلسل إخراج إسلام خيري، وتأليف ياسر عبد الرحمن.

ويلعب الفنان تيم حسن دور البطولة المطلقة أيضاً في مسلسله «الصقر شاهين»، الذي تدور أحداثه حول شاب ذي جذور صعيدية يدعى «شاهين»، يعيش في منطقة الصيادين في الإسكندرية، ويكتشف في ما بــعد أن هناك ثأرا قديما عليه، فتتوالى الأحداث في أجواء تتخللها الرومانسية، والمسلسل إخراج عبد العزيز حشاد، وتأليف إسلام يوسف.

بدورها تشارك الفنانة كندة علوش، الفنان خالد الصاوي بطولة مسلسله «على كف عفريت»، في ثاني شراكة تلفزيونية لهما بعد «أهل كايرو». وتدور أحداث المسلسل حول فاضل أبو الروس المغرم بعالم المال والأعمال، وفي أعقاب ثورة 25 يناير، يحوز فاضل على اهتمام هذه الطبقة بما لديه من قدرات تجعله شخصية لافتة في هذا المجال.

وفي مسلسل «البلطجي»، تجسد علوش شخصية فتاة مشاغبة تدعى «وصال»، تعيش في كنف والدها زعيم البلطجية، لكنها تقع في غرام شاب يدعى يوسف، فتنقلب حياتها رأسا على عقب. فيما تكون علوش، في عمل مصري ثالث «الزوجة الرابعة»، إحدى زوجات الفنان مصطفى شعبان، في إطار كوميدي يتطرق الى العلاقات الزوجية، والمشكلات التي يواجهها الشباب قبل الزواج وبعده.

النجوم الثلاثة حسمت مشاركتهم في الدراما المصرية، على نحو تكرست فيه أسماؤهم كنجوم منافسين فيها، وأرقام صعبة يعول عليها المنتجون المصريون كأسماء كفيلة بتسويق أعمالهم.

بدورها تخوض الفنانة سلافة معمار تجربتها الأولى في الدراما المصرية، إلى جانب الفنان يحيى الفخراني في مسلسله «الخواجة عبد القادر»، الذي يعكس الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر والعالم العربي خلال فترة الحرب العالمية الثانية... وتجسّد معمار فيه شخصية زينب التي تحلم أن تعيش قصة حب معه، إلى أن تلتقيه وتعيشها في الواقع.

ويدخل الفنان فراس ابراهيم هذا العام تجربة جديدة في الدراما المصرية، ولكن بروح درامية سورية، حيث يقدم المسلسل المصري «أرواح منسية» برؤية فكرية وإخراجية سورية، فيما يشكل «أرواح منسية» تجربة سمير حسين الإخراجية الأولى في مصر، وهي تحت الاختبار الفني المصري.

وتدور أحداث العمل، حول أناس تمسكوا لسنوات طويلة بالرغم من ظروفهم المختلفة بحياة أشبه بالموت السريري، من دون أي محاولة منهم للتغيير. ونتيجة دخول شخصيات مؤثرة وبشكل مفاجئ إلى عالمهم، تبدأ حياتهم بالتغيير.

ترفع مشاركة نجوم الدراما السورية في الدراما المصرية هذا العام، درجة حضورهم من مستوى المشاركة العربية في الدراما المصرية إلى مستوى منافسة نجومها. وهي منافسة تكتسب أهميتها من مشاركتهم في موسم يشارك فيه كبار نجوم الدرامــا المصرية ايضا، ونجوم السينما المصرية الشباب. حيث يصير اللعب الدرامي بينهم أكثر من مجــرد تنافس على دور الممــثل الأهم مصريا.. ليغدو تنافسا على دور الأهم عربياً!