2013/06/21

نور الشريف: المنافسة لا تشغلني
نور الشريف: المنافسة لا تشغلني


دار الخليج – فنون

رغم ما تردد عن خروجه من سباق الدراما الرمضاني المقبل إلا أنه فاجأ الجميع باللحاق بالموسم الرمضاني في اللحظات الأخيرة من خلال بطولة مسلسل “خلف الله”، الذي يعود من خلاله إلى الدراما الصعيدية، إنه الفنان نور الشريف الذي فتح قلبه لنا وكشف عن تفاصيل وأسرار مسلسله الجديد ورأيه في شكل المنافسة في الموسم الرمضاني المقبل، وحقيقة تدخله في اختيار أبطال المسلسل، كما تحدث عن الهجوم على عادل إمام وإلهام شاهين وغيرهما من الاعترافات في حوارنا معه .


قررت خوض سباق الدراما الرمضاني في اللحظات الأخيرة وقبل بدء الموسم بشهرين من خلال مسلسل “خلف الله” . فما الذي حمسك لبطولته؟

- كنت أعتقد أن مشاركتي في موسم الدراما الرمضاني المقبل أمر مستحيل حتى تلقيت سيناريو مسلسل “خلف الله” الذي كتبه المؤلف زكريا السيلي وأعجبني بشدة الرسائل الإنسانية التي يحملها المسلسل، وتحمست للمشاركة في بطولته بعدما وجدت أن أحداثه تبتعد عن السياسة والقصص الاجتماعية المعقدة، فهو يأخذ الطابع الفلسفي إلى حد كبير، ويحاول أن يغرس بعض القيم والمبادئ النبيلة في المجتمع، حيث يوضح لنا أهمية انتشار المحبة والتسامح بين الجميع، ويحث المشاهد على ضرورة تقبل الرأي الآخر، وهناك سبب آخر دفعني للموافقة على المسلسل هو أنه يمثل عودة قوية لي إلى الدراما الصعيدية، فأنا عاشق لهذه النوعية من الأعمال وأرى أنها أكثر قدرة على تمثيل مجتمعنا والتعبير عن همومه ومشكلاته .


هل هذا يفسر رفضك المسلسلات التي تتناول الأحداث السياسية؟

- بالطبع . . فالمشاهد أصابته حالة من الملل والاكتئاب بسبب كثرة الأعمال الفنية، السينمائية والتلفزيونية التي تتناول الأحداث السياسية، فالمشاهد ملّ من السياسة ومن الكوارث التي أصبحت تصيب مجتمعنا بشكل يومي كما أنني أرفض بشدة المتاجرة بالثورة المصرية في أعمال فنية، وأشعر بالدهشة من تقديم الكثير من الأفلام التي تتناول أحداث الثورة قبل أن تكتمل وأن تتضح لنا الحقيقة بشكل كامل، لذلك أتمنى من المبدعين والفنانين أن يفكروا قبل تقديم هذه النوعية من الأعمال الفنية التي لا تجذب المشاهدين ولا تقدم لهم رسالة فنية واضحة ومفيدة .


ما تعليقك على تأكيد البعض وجود تشابه بين مسلسل “خلف الله” ومسلسل “الرحايا” الذي قدمته منذ أكثر من عامين خاصة وأنهما ينتميان إلى الدراما الصعيدية؟

- كلام فارغ بالتأكيد، فأنا أشعر بالدهشة من إصدار البعض الحكم وتقييم المسلسلات قبل عرضها، فمسلسل “خلف الله” يختلف بشكل كامل عن مسلسل “الرحايا”، ويتناول قضايا إنسانية مختلفة تماماً، وأتمنى من المشاهد متابعة العمل أولاً ثم إصدار الحكم عليه .


هل وجدت تشابهاً بينك وبين شخصية “خلف الله”؟

- أجسد شخصية رجل صعيدي يدعى “خلف الله” يعيش حياة حزينة وبائسة بسبب معاملة الآخرين له بشكل سيئ، فكل من حوله يحمل كمية غريبة من الشر وهو يحاول التعايش معهم والتعامل معهم بكل حب لكنه يفشل حتى يضطر للابتعاد عنهم والميل إلى العزلة .


هل وجدت تشابهاً بينك وبين شخصية “خلف الله”؟

- بصراحة شديدة، “خلف الله” يعد من الشخصيات القريبة إلى قلبي بل يمكنني القول إنها تشبهني إلى حد كبير في العديد من الصفات، فأنا أميل أيضاً إلى العزلة في الكثير من الأحيان، لكي أفكر وأعيد حساباتي من جديد، كما أن هناك صفة أخرى متشابهة بيني وبين شخصية “خلف الله”، وهي توقع بعض الأشياء قبل حدوثها، وأعتقد أن هذه الصفة لا يعلم أحد أنها متواجدة بي سوى المقربين مني، وأرى أنها قدرة لا يمنحها الله للجميع .


لكن ألا تخشى من صعوبة اللحاق بسباق الدراما الرمضاني بسبب ضيق الوقت خاصة أنك بدأت التصوير متأخراً؟

- هذا صحيح، فأنا قررت اللحاق بالموسم الرمضاني في اللحظات الحرجة كما يقال، لكنني قررت تكثيف ساعات العمل من أجل نجاح المشاركة في هذا الموسم .


هل قمت بتخفيض أجرك؟

- في البداية أريد أن أوضح شيئاً مهماً لا يعرفه الكثيرون، وهو أن مسألة الأجر لا تشغلني على الإطلاق، فالأهم بالنسبة لي تقديم أعمال سينمائية وتلفزيونية تتناسب مع أفكاري وتنجح في تقديم رسائل فنية مهمة، ولذلك عندما شعرت بأن شركات الإنتاج تعاني أزمات اقتصادية قررت تخفيض أجري لشعوري بأن هذا واجبي تجاه الفن الذي قدم لي الكثير خلال السنوات الماضية .


ما حقيقة ما تردد حول استبعادك الفنانة ريهام عبد الغفور من المشاركة في البطولة وترشيح صبا مبارك بدلاً منها؟

- لا أتدخل في اختيار الفنانين المشاركين في بطولة مسلسلاتي حتى أستبعد أو أرشح أحدًا، وعلى أية حال ريهام كانت مرشحة بالفعل للمشاركة في البطولة لكن انشغالها بالعديد من الارتباطات الفنية الأخرى دفعها إلى الاعتذار للمخرج حسني صالح الذي قرر ترشيح صبا مبارك بدلاً منها .


ما سبب اعتذارك عن بطولة مسلسل “الدهابة”؟

- أنا لم أعتذر عن بطولة المسلسل لكننا قررنا تأجيل تصويره إلى ما بعد شهر رمضان وعرضه في العام ،2014 وذلك بعد أن وجدنا أن المسلسل يحتاج إلى الكثير من التحضيرات والاستعدادات، فالمسلسل تدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي حول عالم التنقيب عن الذهب .


ما مصير مسلسل “بين الشوطين”؟

- لاأزال متعاقدًا على بطولة هذا المسلسل، لكننا قررنا تأجيل التصوير بسبب بعض المشكلات الإنتاجية التي لاحقته، وفور حلها والانتهاء منها سوف نبدأ في مرحلة التحضير والتصوير .


كيف ترى شكل المنافسة في سباق الدراما الرمضاني المقبل؟

- بصراحة أنا لا تشغلني المنافسة على الإطلاق لكن الشيء الوحيد الذي يهمني ويشغل بالي هو عرض مسلسلات ذات قيمة تناقش قضايا مهمة وتحاول التحدث عن هموم مجتمعنا ومشكلاته، فأنا لا يزعجني عرض عشرات المسلسلات في الموسم الدرامي الواحد ولا تشغلني حالة الزخم الذي يعاني منها شهر رمضان كل عام، لأن كثرة المسلسلات تصب في النهاية في مصلحة الدراما ويساهم في النهوض بالفن .


بعيداً عن الدراما، هل تشعر بالقلق على الفن بعد الهجوم الإعلامي الذي تعرض له عدد كبير من الفنانين؟

- لا يمكن أن أصف مدى حزني عندما علمت بالهجوم الذي شنه البعض على الفنانة إلهام شاهين وعلى الفنان عادل إمام، فما حدث يعتبر كارثة بكل المقاييس، لكن للأسف فكرة الهجوم على الآخر من دون سبب لم تقتصر على نجوم الفن بل أصبحت ظاهرة عامة، فنحن لم تعد لدينا معرفة صحيحة، كما أننا نرفض فكرة الاستماع للآخر وتقبل رأيه، وللأسف هذه الظاهرة ستؤدي إلى العودة بنا إلى الخلف ولن نتمكن من تحقيق النهضة والتقدم .


في النهاية ما تعليقك على شائعة نقل إقامتك إلى أمريكا وترك مصر بسبب حالة الانفلات الأمني التي يعانيها الشارع المصري؟

- لن أرد على هذا الكلام الفارغ، وأعتبر أن هذه الشائعة من أسخف الشائعات التي لاحقتني منذ دخولي مجال التمثيل، فأنا أعشق تراب هذا البلد الغالي ولا أستطيع تركه مهما كانت الظروف، فأنا سأعيش وسأموت وأدفن في مصر .