2012/07/04

نور الشريف: فشلوا في تدمير حياتي
نور الشريف: فشلوا في تدمير حياتي


دار الخليج


بعد اتخاذه قرار الابتعاد عن الأضواء ومقاطعة وسائل الإعلام لأكثر من عام، قرر الفنان نور الشريف التراجع عن قراره، وذلك لسبب واحد وهو خوضه سباق الدراما الرمضاني المقبل من خلال مسلسل “عرفة البحر”، وهو العمل الفني الذي دفعه للتحدث عنه وعن القيمة الفنية التي يحملها . . نور فتح قلبه لنا وكشف سبب غيابه وصمته طوال الفترة الماضية، وتفاصيل دوره في المسلسل الجديد كما تحدث عن حقيقة استعداده لتصوير جزء ثانٍ من مسلسل “عائلة الحاج متولي” وغيرها من الاعترافات في حوارنا معه .

ما سبب ابتعادك عن الأضواء ورفضك التحدث لوسائل الإعلام طوال الفترة الماضية؟

في البداية أريد أن أوضح شيئاً مهماً وهو أن هذا القرار قمت باتخاذه قبل اندلاع ثورة 25 يناير بعدة أشهر، وذلك بعدما شعرت بأن هناك من يحاول النيل من نجاحي وتدمير حياتي، فالأمر لا يتعلق بآرائي الشخصية حول الثورة المصرية ولكن بمحاولات فاشلة من البعض لتحقيق الشهرة على حساب نجاحي باختلاق قصص وهمية ونسب آراء غير صحيحة لي، لذلك قررت مقاطعة كافة وسائل الإعلام سواء صحافة أو تلفزيون والتركيز في أعمالي الفنية فقط، وفي الحقيقة شعرت بارتياح شديد منذ اتخاذي ذلك القرار، والسبب الذي دفعني للتحدث الآن هو أنني أشارك في بطولة عمل فني وهو مسلسل “عرفة البحر”، والذي أريد التحدث عنه فهناك موضوع جاد أرغب في الكشف عن تفاصيله، ولذلك لن أكون وسيلة للإثارة تتلاعب بها الصحف والقنوات التلفزيونية .

لكن عدم ظهورك أيام الثورة للكشف عن رأيك وموقفك الشخصي وضع العديد من علامات الاستفهام حولك؟

هذا الكلام غير صحيح لم يهاجمني أحد أثناء الثورة، وعلى الرغم من أن الأحداث تدفع أي شخص للخروج والتحدث إلا أنني فضلت الصمت، وذلك عندما وجدت أن الجميع يتاجر بالثورة وبالشباب الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الحرية، ولكن كل ما أستطيع قوله الآن هو أنني أريد من الشباب أن يفكروا جيداً قبل اتخاذ أي قرار خاصة أنهم لا يمتلكون نضجاً سياسياً، إنما تحركهم عاطفة ثورية قوية .

هل تفكر في تقديم عمل فني يتناول أحداث الثورة المصرية ويحمل إسقاطات سياسية عما وقع خلال تلك الفترة؟

من المستحيل أن أتخذ تلك الخطوة وأن أتاجر بالثورة التي لم تكتمل ملامحها حتى الآن، فإذا أردت تقديم عمل عن حريق المجمع العلمي على سبيل المثال، من هو المتهم الذي سوف أتحدث عنه خلال الأحداث، فليس هناك شيء واضح وكل حدث محاط بالغموض والعديد من علامات الاستفهام لذلك أفضل الانتظار حتى يتم كشف كافة الحقائق .

بعيداً عن الثورة، ما الذي دفعك للموافقة على بطولة مسلسل “عرفة البحر”؟

بصراحة أكثر شيء دفعني للمشاركة في هذا العمل أنني وجدت أن الدور الذي أقدمه من خلاله مختلف تماماً عن الأدوار التي قدمتها من قبل، فالدور مستفز للغاية وبه تحد كبير بالنسبة ليّ، فهو يبحث عن حقيقة النفس البشرية وما تعانيه من مشاكل وأمراض نفسية .

هل من الممكن أن تخبرنا عن تفاصيل دورك في العمل؟

أجسد من خلال هذا المسلسل شخصية “عرفة”، وهي مركبة للغاية تعتقد أن الدنيا لن تغدر به مهما فعل إلا أنه يفاجأ بحدوث العكس، فهو صياد يعشق البحر، ولكنه يواجه العديد من الخلافات مع ابن عمه بسبب المال .

هل كانت هناك استعدادات خاصة؟

عقدت الكثير من جلسات العمل مع المخرج أحمد مدحت قبل الدخول في مرحلة التصوير، وذلك للإلمام بكافة تفاصيل الشخصية وتحديد كافة الخطوط العريضة الخاصة بالعمل، إلا أنني لم أتوقع أن يطلب مني أن أتخلى عن شعري وأقوم بحلاقته، وعلى الرغم من ترددي في البداية إلا أنني تحمست للفكرة بعد ذلك، لأنها تتناسب مع الشخصية التي أقدمها .

ما القضايا التي يناقشها المسلسل؟

المسلسل يناقش عدداً من القضايا المهمة والشائكة بشكل مباشر وغير مباشر، منها الجهل والتخلف، حيث إنه يهاجم الأشخاص الذين يؤمنون بالخرافات والسحر، بل تظل تلك التقاليد القديمة غير الصحيحة تتحكم بهم طوال حياتهم .

ماذا عن فريق عمل المسلسل؟

مسلسل “عرفة البحر” من تأليف محمد الصفتي وإخراج أحمد مدحت في أول تجربة تلفزيونية له، حيث قدم من قبل مسلسلي “العالمي” و”التوربيني”، وأتمنى أن يكون ذلك العمل فاتحة خير عليه وأن يحقق من خلاله النجاح ليتمكن بعد ذلك من إثبات نفسه في الدراما التلفزيونية، يشاركني في البطولة عدد كبير من الفنانين منهم أحمد بدير وهالة صدقي وعدد من الوجوه الجديدة الشابة والذين قمت باختيارهم من معهد السينما .

ما حقيقة ما تردد عن قيام شركة إنتاج مسلسل “بين الشوطين” برفع دعوى قضائية ضدك، بسبب انسحابك من العمل قبل التصوير بأيام قليلة؟

هذا الكلام غير صحيح وقد قمت بفسخ العقد مع الشركة المنتجة من دون مشاكل وبشكل ودي للغاية، خاصة أن علاقتي بالقائمين على تلك الشركة جيدة للغاية، وكان من المفترض تصوير العمل العام الماضي، ولكن اندلاع الثورة المصرية أجلته، وفي هذا العام وجدت نفسي مرتبط بمسلسل “عرفة البحر”، لذلك قررت الاعتذار للشركة المنتجة وانسحبت من “بين الشوطين” والتفرغ لهذا المسلسل فقط والتركيز على دوري به .

صرحت من قبل بأنك تفكر في تصوير جزء ثانٍ من مسلسل “عائلة الحاج متولي” فمتى سيخرج هذا المشروع للنور؟

جميع ما نشر في الصحف شائعات لا أساس لها من الصحة، وأنا قررت عدم تكرار تجربة الأجزاء مرة أخرى بعد أن قدمتها في مسلسل “الدالي”، وأفضل التواجد كل عام بدور جديد وشخصية مختلفة عما قدمتها من قبل .

هل هناك مشاريع فنية تستعد للمشاركة فيها خلال الفترة المقبلة؟

نعم . . ولكن مشروعي المقبل يبتعد عن التمثيل تماماً، فأنا أفكر في خوض تجربة التقديم التلفزيوني، وفي الحقيقة هناك أكثر من فكرة أسعى لتقديمها، منها السياسي والفني والاجتماعي وحتى الآن لم أستقر على الشكل النهائي للبرنامج، ولكنني أشعر بحماس شديد تجاه ذلك المشروع، إذ أعتقد بأنني سأقدم من خلاله شيئاً مفيداً ومحترماً إلى الجمهور، وأستطيع تقديم المعلومات المفيدة .



وما أخبار الحالة الصحية لابنتك سارة؟

الحمد لله في تحسن واستقرار، ونحرص على عمل الفحوص لها بانتظام .


كنت موجوداً في عزاء والدة الفنانة بوسي فهل يمكن أن تعود الحياة الزوجية بينكما مرة أخرى؟

أنا قلتها من قبل وسأكررها، ما بيني وبين بوسي أكبر من علاقة زواج، ومن الطبيعي أن أقف بجوارها في كل الأوقات، وهذا ما تفعله هي أيضاً معي، فبيننا عشرة عمر طويلة وصداقة ومشاعر طيبة وابنتان وروابط كثيرة، جعلتنا نحرص دائماً على بعضنا رغم الطلاق.