2012/07/04

وفاء عامر: لن أعود إلى الإغراء
وفاء عامر: لن أعود إلى الإغراء

دار الخليج

لا ترى وفاء عامر أن عليها في المرحلة الفنية التي تعيشها حالياً الوجود لمجرد الوجود، ولذلك مهما طال غيابها فإنها تنتظر، حسب تعبيرها، “مغامرة فنية” تعود بها للشاشة، ولذلك فهي تعتبر نفسها محظوظة لعثورها أخيراً على مغامرتين، الأولى سينمائية من خلال فيلم “كف القمر” والثانية تلفزيونية من خلال تجسيد السيرة الذاتية للفنانة “تحية كاريوكا” . وفاء تحدثت معنا عن العملين ولماذا تعتبرهما مغامرتين، وتكشف حقيقة ما تردد عن عودتها للعمل مع خالد يوسف، والخلاف الذي وقع بينها وبين نادية الجندي، وترشيح فيفي عبده قبلها لتحية كاريوكا، وخلافات الورثة حول هذا العمل، وموقفها من تأجيل مسلسل “الدالي” .

منذ أن شاركت في فيلم “حين ميسرة” قبل ثلاث سنوات وأنت غائبة عن السينما، ما السبب؟

لأنني لست في حاجة الآن إلى التواجد لمجرد أن يقال إن وفاء عامر لها فيلم في دور العرض، فقد تخطيت تلك المرحلة، والآن لا أتواجد إلا إذا شعرت بأن هناك دورا يجعلني أترك بيتي وابني وأنزل إلى الاستوديو، ولذلك مهما طال الغياب لا يهمني لأنني أبحث فقط عن أدوار تضيف لرصيدي فأنا لا أعمل من أجل الفلوس ولا توجد عندي ضغوط مادية تجعلني أقبل أي أعمال، لكن عندما أجد عملا يقنعني لا أتردد لحظة في قبوله وهو ما حدث عنما رشحني المخرج خالد يوسف لدور مهم في فيلمه الجديد “كف القمر” .

أليس غريبا أن تكون عودتك السابقة في “حين ميسرة” من خلال خالد يوسف وعودتك الآن في “كف القمر” من خلاله أيضا، وكأنك لن تعملي في السينما إلا من خلال أفلامه؟

لا أرى غرابة في ذلك، لكن خالد يوسف يراني كممثلة أكثر بينما يراني غيره من المخرجين نجمة إغراء ولا أعرف لماذا التصق بي هذا التصنيف مع أنني لا أعتبر نفسي قد قدمت الإغراء إلا في أعمال قليلة جدا، ربما كان أبرزها فيلم “الواد محروس” مع عادل إمام، لكنني في المقابل قدمت أدواراً أخرى مهمة لم يكن بها أي إغراء، ورغم ذلك ما زال العديد من المخرجين في السينما يصنفونني كنجمة إغراء بينما خالد يوسف قدمني في “حين ميسرة” كممثلة فقط ونجحت معه بشكل فاق توقعاتي ومرة أخرى يقدمني في دور يعتمد تماماً على التمثيل من خلال فيلم “كف القمر”، وأنا سعيدة بالعمل مع مخرج موهوب ومتميز مثله .

هل يعني كلامك هذا أن ما تردد عن وجود مشاهد ساخنة لك في فيلم “كف القمر” غير صحيح؟

لا أعرف كيف يدعي البعض معرفته بتفاصيل فيلم لم يعرض بعد خاصة إذا كنا كفريق عمل لم نتحدث أبدا عن أي تفاصيل، وما أؤكده لكم أنني لا أقدم أي مشاهد أخجل منها ولا يمكن أن أعود لتلك المنطقة مرة أخرى وخالد يوسف، كما قلت يراني كممثلة وليس كنجمة إغراء .

لماذا تصفين دورك في فيلم “كف القمر” بأنه مغامرة فنية؟

لأنه دور لم يسبق أن قدمته ويحمل مفاجأة حيث أظهر من خلاله في مرحلة عمرية متقدمة، وهو ما تخشاه معظم الفنانات، لكنني رحبت به واعتبرته تحديا ومغامرة أتمنى أن أنجح فيها . ورغم حالة الرعب التي تسيطر عليّ من الدور، فإن ما يطمئنني هو وجودي مع مخرج يعرف جيدا ماذا يفعل وكيف يخرج أفضل ما عند الممثل من قدرات . بالفعل أشعر بأن هذا الدور جعلني أمثل بشكل لم أفعله من قبل بل وأخرج مني طاقات لم أكن أشعر بها في نفسي .

ستكونين أماً لخالد صالح في الفيلم فكيف سيصدقك الجمهور في هذا الدور؟

ليس خالد صالح فقط لكنني ألعب دور الأم لخمسة أبناء هو أحدهم، لكن الدور نفسه يمر بأكثر من مرحلة عمرية فأنا أبدأ مشاهدي في عمر الخامسة والثلاثين وأنهيها في عمر السبعين، وهذه هي المرحلة الأصعب والتي أعتمد فيها على الأداء والماكياج ليصدقني الجمهور .

وجودك في هذا الفيلم إلى جوار غادة عبدالرازق وجومانا مراد ألا يثير الغيرة والخلافات خاصة على ترتيب الأسماء؟

لا توجد أي خلافات أو غيرة فكل منا اجتهدت في دورها، وفي “حين ميسرة” عملت مع سمية الخشاب وكانت غادة عبدالرازق أيضا ضيفة شرف ولم تحدث أي خلافات بيننا، فأنا أحب أعمال البطولة الجماعية وأراها أفضل من الأفلام التي تعتمد على نجم أو نجمة واحدة .

كلامك الدائم عن رفضك للإغراء هل يعني أنه لا تزال عروض من هذه النوعية من الأدوار تأتيك؟

بالتأكيد تلك النوعية من الأدوار لم تعد تعرض عليّ الآن كما كان في الماضي، لأن معظم المخرجين والمنتجين الآن أصبحوا يعلمون موقفي من تلك الأدوار فقد ودعتها تماما ورفضت محاولات البعض أن يحصروني فيها حتى أني جلست في بيتي فترة طويلة من دون عمل لأثبت موقفي الرافض لتلك الأدوار .

هل موقفك الرافض لتلك الأدوار هو سبب انطلاق شائعات اعتزالك وحجابك كل فترة؟

لا أعرف لكنني لم أفكر في الاعتزال ولم أصرح به أبدا وربما ربط البعض بالفعل بين موقفي من الإغراء وبين فكرة الاعتزال والحجاب، ورغم أنني لا أفكر في الحجاب لكنه أمر قد يحدث في وقت لا أعرفه ومن دون أن أخطط له، فمعظم الفنانات المحجبات لم يفكرن في الحجاب ويخططن له وإنما حدث في وقته المناسب بالنسبة لهن .

تصفين تجربتك في فيلم “كف القمر” بالمغامرة فهل تعتبرين مسلسلك القادم عن تحية كاريوكا مغامرة أيضاً؟

كل أعمال السيرة الذاتية بها نسبة مغامرة كبيرة، بل وتزيد إذا كان العمل يقدم شخصية قريبة من الناس، وتحية كاريوكا فنانة لا يمكن أن ينساها الجمهور، ولهذا فتقديمها على الشاشة ليس مهمة سهلة، لكنني كما قلت أحب المغامرات والتحديات الفنية وبدأت الاستعداد للشخصية جيدا على كل المستويات، فقد قرأت عنها الكثير وشاهدت أعمالا عديدة لها وبدأت أحدد الملامح الشكلية التي سأظهر بها وأقترب على قدر الإمكان منها كما اخترت الملابس المناسبة للدور .

بمناسبة الحديث عن الملابس هل صحيح أنك رفضت ارتداء بدل رقص في المسلسل رغم أنه معروف أن كاريوكا راقصة؟

المسلسل يعرض في رمضان وبالتالي لابد أن نراعي حرمة الشهر الكريم ولا يوجد احتياج لارتداء بدل رقص، لأننا لا نركز على الراقصة بقدر ما نركز على كاريوكا الإنسانة والممثلة الكبيرة فنحن نسلط الضوء على أهم مراحل حياتها وسجنها ومواقفها السياسية والظروف والجوانب الإنسانية وأعمالها الخيرية بجانب تعدد الأزواج في حياتها، وستدور أحداث المسلسل ما بين لبنان ولندن وباريس .

ما موقفك من اعتراضات ورثة تحية كاريوكا على العمل؟

ليست لي علاقة بهذه الاعتراضات لأنها أمر يخص الورثة مع منتج العمل، أما أنا فأركز على دوري فقط حتى يخرج في أفضل شكل .

هل حدثت خلافات بينك وبين النجمات اللائي كن مرشحات للدور مثل فيفي عبده ونادية الجندي؟

كل ما أعرفه أن جاءني الدور وأعجبني وقبلته ولا أعرف شيئا عما إذا كانت هناك فنانات أخريات مرشحات لنفس المسلسل أو لتقديم قصة حياة تحية كاريوكا في أعمال أخرى، وما كتب عن صراعي مع فنانات أخريات على هذا المسلسل غير صحيح، ثم إن فيفي عبده لديها مسلسل آخر في رمضان، آما نادية الجندي فلم أسمع من قبل أنها كانت مرشحة لتحية كاريوكا .

وما سبب خلافك مع نادية الجندي؟

هذا أيضا أمر مثير للدهشة، ولا أعرف ما الذي يجعلها تهاجمني هل لأنني قدمت شخصية “الملكة نازلي” قبلها ونجحت فيها، لكني لا أفكر أبدا في الدخول في مقارنة معها لأن هناك فارقا كبيرا في السن بيننا .

هل ضايقك تأجيل عرض الجزء الثالث من “الدالي”؟

لم أتضايق لأنني أعرف أن الجمهور متلهف على مشاهدة العمل في أي وقت يعرض فيه، والتأجيل حسابات إنتاجية في النهاية وليس من حق أحد  حسمها سوى المنتج، لكن دوري في الجزء الثالث يشهد تطورات مهمة وأنا مثل الجمهور متلهفة على مشاهدة العمل قريباً .