2012/07/04

	يتحدث عن الفساد وانعكاساته على المجتمع...«المفتاح» عمل اجتماعي يعالج المفاهيم والقيم الحياتية
يتحدث عن الفساد وانعكاساته على المجتمع...«المفتاح» عمل اجتماعي يعالج المفاهيم والقيم الحياتية


وائل العدس – الوطن السورية

عاد المخرج السوري هشام شربتجي إلى الأجواء الفنية عبر بوابة مسلسل «المفتاح» بعد غياب دام ثلاث سنوات منذ أن قدّم مسلسل «رياح الخماسين» عام 2009.

«المفتاح» عمل اجتماعي يعالج مجموعة من المفاهيم والقيم الحياتية كالحب والزواج والشرف والأمانة ليثبت هشاشتها عند امتحانها في الواقع، ويقدم طرحاً لأشكال مختلفة من الفساد الاجتماعي والاقتصادي وعلاقتها الوثيقة الصلة بالقانون، وأساليب التكيف مع القوانين وليّها من البعض لخدمة مآرب خاصة.

وقد أنهى شربتجي عمليات التصوير باكراً ليكون «المفتاح» أول المسلسلات الحاضرة على قائمة الموسم الرمضاني 2012، والمسلسل من فكرة الفنان «باسم ياخور»، وتأليف «خالد خليفة»، وإنتاج «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي».

ويتحدث العمل عن الفساد وانعكاساته على شرائح المجتمع السوري المختلفة، وكيف يسعى البعض إلى استغلال القوانين، وتسخيرها لمصلحته على حساب الآخرين دون أدنى اعتبار للهدف الأخلاقي والقيمي للقانون.

ويشارك في العمل مجموعة من النجوم السوريين منهم: باسم ياخور، سلمى المصري، شكران مرتجي، قمر خلف، محمد حداقي، أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، ديمة الجندي، ديمة قندلفت، فايز قزق، محمد خير الجراح، جرجس جبارة، عبد الحكيم قطيفان، سليم كلاس، ربى المأمون، أحمد الأحمد، نسرين الحكيم.. وآخرون.

ياخور يمتهن الاحتيال

يجسّد الفنان باسم ياخور دور «مسعود» وهو طالب في كلية الحقوق يترك الدراسة بسبب وضعه المعيشي المزري ويعمل في مكتب تعقيب معاملات وينطلق منه لبناء إمبراطورية تعتمد على الكذب، والتلاعب بالقوانين، والاحتيال بطريقة لا توقعه تحت طائلة المساءلة المباشرة، ويبني مسعود مجده وثروته بشراكة «فراس» زميله القديم ويؤدي دوره في المسلسل الفنّان «أحمد الأحمد» وهو محامٍ لكنّ صديقه أقنعه بعدم جدوى العمل في المحاماة، واستحالة تطبيق القوانين التي تعلّمها في الكتب ضمن قاعات المحاكمة، فيعملان معاً في السمسرة والالتفاف على القوانين، بالاعتماد على فجوات أنظمة القطاع العام والخاص، ويتحايلان على القوانين، ويتحالفان مع مجموعة مافيات تتحكم بالاقتصاد في الظلّ.


الموصللي امرأة فقيرة


أما وفاء موصللي فتجسد شخصية «أم مسعود» المرأة البسيطة الفقيرة والقانعة بحياتها التي تمر بعدة تحولات أساسية خلال المسلسل ولاسيما عندما يحاول ولدها أن ينقلها من الفقر إلى الغنى وحياة الطبقات الراقية فترفض الخضوع لهذه العقلية وتصر على التمسك بحياتها ومجتمعها.

قندلفت تبحث عن حبيبها


وتلعب ديمة قندلفت شخصية «لينا»، وهي فتاة تترك حبيبها وتتحول إلى آخر بهدف تطوير حياتها فتتزوج منه وتسافر معه إلى الولايات المتحدة، لكن بعد فترة قصيرة ترى أن العيش ليس كما يجب أو يؤمل، فتحصل على الطلاق وتعود إلى البلد، لتبدأ مرحلة جديدة في البحث عن الحبيب الأول الذي تركته في السابق، ويكون هو آخر أمل لها بأن تتمكن من العودة إلى أهلها وناسها، لكنها تفشل في ذلك ويبقى بعيداً عن متناول يدها.

المصري ربة منزل


تؤدي سلمى المصري دور زوجة لصحفي متقاعد، وربة أسرة متوسطة الحال تعيش حياة بسيطة، وتطمح الوالدة لتحسين واقع أسرتها ضمن المعقول بعيداً عن الأساليب الملتوية.

القيش يعمل في الشرطة


ويؤدي الفنان خالد القيش شخصية شاب وحيد لوالدته يحاول أن يتخلص من سيطرتها على قراراته فيعمل في سلك الشرطة بعد ممارسته للمحاماة ليدخل بعدها في صراع طويل مع والدته عندما يحب فتاة تكبره سناً ويقرر الزواج منها.

عمايري يدمن الكحول


يجسد الفنان عبد المنعم عمايري شخصية «أيهم» المتزوج من هناء التي تؤدي دورها نسرين الحكيم. وتعاني الأخيرة مع زوجها بسبب إدمانه على الكحول. علماً أنه يعشق زوجته لكنه لا يستطيع السيطرة على الإدمان.

الحكيم تعشق زوجها


وتقدم نسرين الحكيم شخصية «هناء» وهي شابة تعمل نادلة في فندق 5 نجوم تعشق زوجها «أيهم» وتعاني من هذا العشق وهذا الزواج لأن زوجها مدمن على الحكول، ويدخل الزوجان في صراعات تواكب أحداث العمل.

سيجري يفقد صوته


يشارك الفنان نضال سيجري في «المفتاح» عبر شخصية «كمال» الفنان التشكيلي الذي تغلب عليه صفات الرومانسية والشاعرية، ويفقد صوته، ثم تهجره زوجته الأجنبية التي قررت العودة إلى بلادها.

مرتجى ترفض الزواج


وتشارك الفنانة شكران مرتجى في دور «حنان»، وهي فتاة بسيطة متصالحة مع نفسها وهي شخصية من الشخصيات الموجودة في حياتنا اليومية، تحب أن تعيش قصة حب حقيقية فهي ترفض فكرة الزواج بأي شخص لمجرد الزواج وتكوين عائلة، لن أكمل ما سيحدث معها لكي تكتشفوا أثناء العرض.

الجندي تتحول إلى كاتبة


تؤدي ديمة الجندي شخصية «ميساء» التي تمتلك موهبة الكتابة وتحبها، تتزوج وتعيش حياة بسيطة وروتينية مملة لتكتشف فيما بعد أن هذه هذا النمط من الحياة ليس هو ما تطمح إليه فتقوم بتصرف يغير لها مسير حياتها بأكملها.

حداقي شاب فاسد

محمد حداقي يجسد شخصية شاب غارق في الفساد يعمل على تكريسه في الحي الذي يقطنه والوظيفة التي يعمل فيها.

عرفة.. ودور محوري

الفنانة أمل عرفة تشارك في البطولة وتؤدي شخصية «ليلى» التي تدخل في أكثر من محور وخيط من خيوط العمل، وتلعب دوراً محورياً فيه.

دياب.. نظرة مادية


لينا دياب تجسد شخصية فتاة اسمها «رنا» من عائلة غنية وتعمل في شركة قطرية، وكل همها يأتي في جمع المال وأن تكون فتاة لها شأنها في عالم المال والأعمال، وتستطيع تحقيق ذلك عبر سياستها في حياتها، حيث إنها لا تفكر كما تفكر بنات جيلها بالبحث عن الأمور التي تضيع وقتهن كالذهاب للتسوق وعيش قصص الحب.