2013/05/29

“فرقة ناجي عطا الله” يواجه انتقادات
“فرقة ناجي عطا الله” يواجه انتقادات


دار الخليج – فنون

أثار مسلسل “فرقة ناجي عطا الله” من إخراج رامي إمام وتأليف يوسف معاطي وبطولة عادل إمام، الكثير من الانتقادات الفنية والتقنية إضافة إلى الجدل الناجم عن كونه يقارب بشكل هزلي قضية حساسة جداً هي العلاقة بين العرب و”إسرائيل” .

وتعرض المسلسل لعدد كبير من الانتقادات من حيث الأداء والإخراج، وضعف الحبكة الدرامية لحساب التركيز على شخصية عادل إمام، بحسب ما يقول الناقد مجدي الطيب .

ويقول الطيب إن “إمام ومعه معاطي ارتكبا خطأ درامياً فادحاً بانطلاقهما من فكرة سرقة المصرف حتى لو كان “إسرائيلياً”، ففي كل الأحوال أصبحنا أمام زعيم عصابة وفرقة من المرتزقة، وهذا ينسف أي تعاطف” معه .

وبرأي الطيب فان هذا الأمر “يجعل من المشاهد الكثيرة التي تم التعامل فيها مع المجموعة بوصفها جماعة من المغاوير والمناضلين مدعاة للتندر والسخرية” .

وبحسب الطيب، يتحمل “عادل إمام بنفسه مسؤولية العمل الذي قدم بهذه الطريقة المتواضعة على جميع المستويات، لأنه من المعروف عن إمام التدخل في تفاصيل الكتابة والإخراج، كما أنه المسؤول الأول عن عمله أمام الجمهور” .

أما الناقد أشرف بيومي، فيرى ان هذا المسلسل “يشكل خلطة من أفلام، أهمها الفيلم الفلسطيني “ملح هذا البحر” للمخرجة آن ماري جاسر التي شكلت مجموعة لسرقة مصرف “إسرائيلي”، إلى جانب خلطة من أفلام أجنبية مثل “أوشن 11”، اضافة الى إعادة إنتاج فيلمين لعادل إمام نفسه، وهما “السفارة في العمارة” و”شمس الزناتي” .

وينتقد بيومي “تحول عادل إمام الى مركز الاهتمام عند ظهوره في أي مشهد، واللجوء الى كوميديا اللعب على الكلمات بدل تقديم كوميديا سوداء كالتي يمكن أن تنتجها قضية انسانية مؤثرة في المجتمعات العربية مثل القضية الفلسطينية” .

ويذهب الناقد السينمائي وليد سيف أبعد من ذلك إذ يعتبر ان المسلسل “يفرغ القيمة الفعلية” للصراع العربي - “الاسرائيلي” من مضمونها، ويستند الى “كوميديا فارغة” و”فرض شخصية الزعامة التي يحاول عادل إمام ان يرسمها حوله دائماً” .

ويلاحظ النقاد أن عادل إمام عمل في المسلسل على “توريث ابنه محمد الذي أفرد له مساحات واسعة كزعيم يحل مكان والده” رغم أنه قدم “كوميديا ثقيلة الظل” بحسب مجدي الطيب .

وكان من المفترض أن يقدم المسلسل على الشاشة الكبيرة قبل بضع سنوات، لكنه لم يجد منتجاً، فقام عادل إمام ويوسف معاطي بتحويله الى مسلسل بطيء الايقاع، ولا يعتمد على لغة الصورة بقدر اعتماده على قدرة الممثل في الاضحاك وعلى شخصية عادل إمام “الى حد اختفاء الآخرين عند ظهوره”، بحسب وليد سيف .

ويخلص الناقد مجدي الطيب للقول ان النتيجة النهائية للمسلسل مقارنة بتكلفته العالية مخيبة للآمال” .

ووصلت تكلفة مسلسل “فرقة ناجي عطاالله” الى 90 ميلون جنيه (15 مليون دولار) حصل عادل إمام منها على 36 مليون جنيه (ستة ملايين دولار) .