2013/05/29

أمل عرفة تعيد إلى الأذهان سحر وبساطة الأدوار الأولى بدور "هدية"
أمل عرفة تعيد إلى الأذهان سحر وبساطة الأدوار الأولى بدور "هدية"

خاص بوسطة- محمد الأزن

أطلت الفنّانة أمل عرفة على جمهورها في مسلسل "رفة عين" بعد ترقبٍ طال يومين لم تظهر فيه بطلة المسلسل، حيث كانت الحلقتان الأولى والثانية ومعظم الحلقة الثالثة من العمل مكرّسةً لمرحلة طفولة "هديّة"، وكيف تربت بالسجن بعد ولادتها فيه لأم سجينة تؤدي دورها الفنّانة ضحى الدبس، وفي سجنها تعلمت الطفلة الصغيرة من السجينات فنون الحياة وألوانها، وأخذت تلتهم بعينيها الصغيرتين كل ما وقعت عليه حواسّها، وصولاً إلى مبادئ القرآءة والكتابة.

وربما بدا سؤالها عن معنى "الشارع" و"الزفت"... السؤال الأكثر اختزالاً عن عالمٍ لاتعرفه، وحينما عرفته للمرّة الأولى بعد الإفراج عن أمهّا، كانت صدمتها الأولى مع الحياة خارج عالم السجن، حينما تعرضت الأم لحادث سير أفقدها القدرة على الحركة، لتدخل "هديّة" في الحلقة الثانية من الأسر، حيث سيتركز جهدها على الاهتمام بأمها، والاحتيال لتدبير أمور معيشتهما مع أخٍ  أخرق، وعاثر الحظ يحمل اسم "مهدي"، ويؤدي دوره عبد المنعم عمايري.

الظهور الأول للنجمة أمل عرفة كان زاخراً بالحنين لسحر الأدوار الأولى وصدقها، يوم كانت "دنيا أسعد سعيد" مالئة الدنيا وشاغلة الناس في العام 1999، وعلى شاشة قناة وحيدة هي القناة الأولى للتلفزيون السوري...

وبحركاتٍ بسيطة شكّلت قوامَ مشاهدها الأولى بدور "هدية" في "رفّة عين" أثبتت أمل أنها تمتلك حسّاً مرهفاً بحياة الآخرين قبل أن تكتبها وتؤديها، فمشاهد الفتيات الذين يحصلن رزقهن على أبواب دورات المياه في مراكز التسوّق الراقية، وأماكن السهر، والمطاعم؛ لم تمر أمام عينها مروراً عابراً، فجعلت منها مطلعاً لقصة حياة فتاة ستمر بها تحولاتٍ كثيرة قبل أن يتغير قدرها برفّة عين...

ويعد مسلسل "رفّة عين" بالمزيد في الأيام القادمة... ويعرض خلال شهر رمضان المبارك على قناة "انفنتي" الساعة العاشرة ليلاً، وعلى قناة "الشرقية- دراما" الساعة الحادية عشرة ليلاً.