2013/05/29

 عدنان العودة يروي القصة الكاملة لـ "حبّة حلب" وصولاً إلى "حدث في دمشق"
عدنان العودة يروي القصة الكاملة لـ "حبّة حلب" وصولاً إلى "حدث في دمشق"

خاص بوسطة- محمد الأزن

قبل حوالي خمسة أشهر كان الإعلان عن مشروع مسلسل "حبّة حلب" الخبر الأبرز على قائمة تحضيرات الدراما السورية لموسم 2013، خاصةً  أنًه يجمع بين المخرجة رشا شربتجي، والكاتب عدنان العودة للمرّة الأولى، لكن عبارة "التصوير يمكن أن يبدأ في غضون أسابيع قليلة" لم تكن دقيقة تماماً، حيث توالت الأسابيع ولم يتم البدء بالتصوير، كما لم تكن الأخبار السعيدة المتوالية من كواليس المسلسل حول اختيارات الممثلين كفيلة بإتمامه، إلى ان اعتذرت شربتجي عنه، وبعد فترة أعلن عن إسناد مهمة إخراجه لباسل الخطيب في تعاونٍ أول أيضاً مع العودة، ولكن العمل أصبح شامياً، تحت عنوان "حدث في دمشق"...

وفي مقابلةٍ خاصة مع موقع «بوسطة»  يروى عدنان العودة القصة الكاملة للمشروع، الذي من المتوقع أن يبدأ تصويره في الأيام الأخيرة من شهر مارس / آذار 2013، أو مطلع شهر نيسان / أبريل المقبل.... وفي التفاصيل قال العودة:

"خلال السنوات العشر الماضية تركزت الدراما السورية من حيث الشكل، وأماكن التصوير، والبيئة التي تتناولها على دمشق، ومحيطها، وغابت شرائح أخرى من مجتمعنا عن أعمالنا الدرامية، وأهمها المجتمع الحلبي، رغم كونه غنياً يستحق التوقف عنده، بالإضافة إلى كونه يمتلك حكايات يمكم أن تغني المشهد الدرامي السوري.

ومنذ حوالي الأربع سنوات دار حديث بيني وبين شريكي الدائم المخرج الليث حجو حول تقديم مسلسل عن حلب، لكن لم تسمح الظروف بذلك، إلى أن طلبت منّا المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي قبل حوالي السنة والنصف  تقديم عمل عن حلب، وكنت قرأت قبل فترة رواية (وداد من حلب) لـ د. قحطان مهنّا، بصفتي قارئاً لدار (ممدوح عدوان) للنشر التي صدرت عنها الرواية، وخطر ببالي تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني بمجرد طرح المشروع من جانب المؤسسة التي وافقت بدورها على الفكرة،  لكن تغيير الإدارة حال دون متابعة المشروع، وبعد   زمن من تولي ديانا جبوّر إدارة مؤسسة الإنتاج مجدداً، وحينما عاد مشروعنا إلى الواجهة كان الليث قد ارتبط بمسلسل (سنعود بعد قليل) عن نص للصديق رافي وهبي، لكنني كنت حريصاً على استكمال تصوير العمل خلال موسم 2013، فرشحّتُ المخرجة رشا شربتجي لإخراجه.

بعد أن تمت الموافقة من جانب شربتجي، والجهة المنتجة على بدء  التحضيرات للمسلسل، واجهتنا مجموعة  مشكلات، منها أن الأحداث الميدانية في حلب بدأت تتطور وتأخذ منحى سلبي، مما يجعل إمكانية التصوير بالمدينة متعذّرة، فبدأنا البحث عن أماكن بديلة ، كدمشق، على أن يتم تصوير قسم من العمل في الاستوديو ضمن ديكور مخصص في مدن الإنتاج، لكننا واجهنا مشكلة أخرى تتعلق باختيار بطل العمل، فمعظم النجوم السوريين غادروا البلاد، وتعثرت عودتهم بسبب تصاعد الأحداث، مما أدى إلى تأخر المخرجة ببدء التصوير، ولكونها مرتبطة  بجزءٍ ثالث لمسلسل (ولادة من الخاصرة)، فضّلت رشا الاعتذار لعدم إمكانية إنجازها لعملين خلال الموسم ذاته، فكلاهما يعتبر من الإنتاجات الضخمة.

نتيجة لكل تلك المعطيات بدأنا نفكّر بطريقةٍ أخرى مع إدارة مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي، ومع مخرج العمل الجديد باسل الخطيب، كأن نعيد تحويله إلى مسلسل شامي، لكي نتمكن من تصويره، وهذا ما حدث بالفعل.. وأصبح العنوان: (حدث في دمشق).."

وسنوافيكم بتفاصيل أكثر حول المسلسل، ومواضيع أخرى في مقابلةٍ خاصّة أجراها موقع «بوسطة» مع الكاتب، والشاعر عدنان العودة... سننشرها قريباً..