2013/07/11

توقعات بخطف الأحداث السياسية لمشاهدي المسلسلات
توقعات بخطف الأحداث السياسية لمشاهدي المسلسلات

 

دار الخليج – فنون

 

 

يتوقع مراقبون ونقاد أن تتراجع هذا العام نسبة مشاهدة المسلسلات الرمضانية المتنافسة على شاشات الفضائيات المصرية والعربية بسبب الأحداث التي تشهدها مصر، رغم إنتاج أكثر من 45 مسلسلاً تتنوع في مواضيعها وأبطالها .

 

وترتكز هذه التوقعات على انشداد المشاهدين المصريين إلى الأحداث الجارية في بلادهم والبرامج السياسية والحوارية التي تشهد إقبالاً متزايداً، على حساب البرامج الفنية والترفيهية .

 

يقول الناقد طارق الشناوي لوكالة “فرانس برس” “على الرغم من التنوع الكبير في المسلسلات المقدمة هذا العام، فإن تفاقم الأحداث سيؤدي إلى تراجع الإقبال عليها، لأن انشداد المصري العادي هو للأحداث التي تؤثر على حياته أكثر من متابعته للمسلسلات” .

 

وتقول الناقدة علا الشافعي إن نسبة التراجع في المشاهدة “ممكنة، لكن علينا انتظار بدء عرض المسلسلات وعندها سيظهر حجم المتابعة” . وأضافت “بالتاكيد إذا حصلت مستجدات في الأحداث ستترك أثرها على حجم المتابعة” .

 

رغم ذلك، يقدم قطاع السينما والتلفزيون في مصر هذا العام أكثر من 45 مسلسلاً تتنوع مواضيعها بين الفكاهية والتراجيدية، وتتطرق إلى الموضوعات ذات الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، منها ما يتناول مثلاً قضايا تعدد الزوجات والزواج من قاصرات .

 

ويشارك في هذه الأعمال الرمضانية نجوم مصر الكبار، من عادل إمام في مسلسل “العراف”، ونور الشريف في مسلسل “خلف الله”، وليلى علوي في “أفراح ليلى”، ويسرا في “نكذب لو قلنا ما بنحبش”، وغادة عبدالرازق في “حكاية حياة”، وإلهام شاهين في “نظرية الجوافة”، إلى خالد الصاوي في مسلسل “على كف عفريت”، وخالد صالح في مسلسل “فرعون” وهاني سلامة في مسلسل “الداعية” وغيرهم .

 

وللمرة الأولى منذ سنوات طويلة، يغيب الفنان يحيى الفخراني عن الجمهور الوسع من متابعيه على الشاشة الرمضانية، وإن كان حضر بتقديم صوته وصورته في مسلسل ديني بتقنية الصور المتحركة .

 

وقد تكون المنافسة الأكبر في هذا الموسم بين عادل إمام الذي يعود إلى إنتاج مسلسل ثان هذا العام “العراف” ونور الشريف الذي يقدم للعام الثاني على التوالي شخصية الصعيدي في مسلسل “خلف الله”، ولم تلق هذه الشخصية صدى كبيراً في رمضان الماضي .

 

ويتوقع أن يثار جدل واسع بين النقاد والجمهور حول المسلسلات التي يقدمها النجوم الشباب، خصوصاً البطولة الجماعية لمسلسل “الركين”، ومن بين أبطاله محمود عبدالمغني وأحمد وفيق، وكذلك “فرعون” لخالد صالح، و”كف عفريب” لخالد الصاوي، و”ذات” الماخوذ عن رواية بالاسم نفسه للروائي المصري الشهير صنع الله ابراهيم .