2013/08/21

الفنان صلاح السعدني
الفنان صلاح السعدني

 

بوسطة – مواقع وصحف عربية

 

 

يحتفل الفنان صلاح السعدنى هذا العام بمرور 50 عاما على بداية مشواره مع التمثيل والذى بدأه على خشبة مسرح كلية زراعة جامعة القاهرة مع صديق عمره الفنان عادل امام.

وقدم صلاح السعدنى خلال مشواره عشرات الافلام والمسلسلات والمسرحيات، التى أثرت فى وجدان المشاهد العربى، وبقيت علامة مضيئة فى تاريخ الفن المصرى.

ورغم تنوع السعدنى وحرصه على المشاركة فى مختلف أنواع الفنون، الا أنه يبقى أكثر لمعانا وتأثيرا فى الدراما التليفزيونية عن السينما والمسرح، ومن بين أعماله التى قدمها للشاشة الصغيرة وتعد من كلاسيكيات التليفزيون مسلسلات (ليالى الحلمية، أرابيسك، للثروة حسابات أخرى، الناس فى كفر عسكر، حلم الجنوبى، أبنائى الأعزاء شكرا، رجل فى زمن العولمة).

يضاف الى ما سبق مسلسل «لا تطفئ الشمس» الذى يعد أول مسلسل يعرض فى 30 حلقة برمضان، بحسب صلاح السعدنى، وهو من إخراج نور الدمرداش وشارك فى بطولته مديحة حمدى ومديحة سالم وإنعام سالوسة وكرم مطاوع والفنانة الكبيرة زوزو ماضى.

وبمناسبة احتفال السعدنى بيوبيله الذهبى سألناه عن أقرب الشخصيات التى قدمها إلى قلبه فى 50 سنة تمثيل فقال: أكذب على نفسى وعلى الجمهور إذا لم أقل بدون تفكير مسلسل «ليالى الحلمية» هو الأهم والأقرب الى قلبى، فمنذ تقديمه وحتى هذه اللحظة أنا ملقب بالعمدة فى كل الدول العربية وليس فقط فى مصر بعد نجاحى فى تجسيد شخصية العمدة «سليمان غانم» بهذا العمل العبقرى الذى امتد الى 200 حلقة بكتابة بليغة من العملاق الراحل أسامة أنور عكاشة وإخراج البارع الراحل إسماعيل عبدالحافظ، لكن هذا لا يعنى أن هناك العديد من الأعمال الأخرى المهمة والمحببة الى قلبى من بينها «أرابيسك».