2014/01/05

سينما 2013... دمشق تحتفي بفيلمي "مريم" و"ملك الرمال" وتخسر أفخر صالاتها
سينما 2013... دمشق تحتفي بفيلمي "مريم" و"ملك الرمال" وتخسر أفخر صالاتها

بوسطة- محمد الأزن

بدا ملفتاً استمرار النشاط السينمائي السوري خلال العام 2013 وبزخم معقول جداً، حيث بدأ المخرج باسل الخطيب منتصف كانون الأول/ ديسمبر الفات بتصوير فيلم "الأم"، بعد أيام قليلة من إنهاء جود سعيد لتصوير أحدث أفلامه "بانتظار الخريف"،  بالتزامن مع استكمال محمد عبد العزيز العمليات الفنيّة على فيلم "ملائكة النهار" أو "الرابعة بتوقيت الفردوس"، كما تم إنجاز مجموعة أفلام سينمائية قصيرة ضمن برنامج المنح الذي تقدمة المؤسسة العامة للسينما للسينمائيين الشباب، وكان من بين تلك الأفلام فيلم "عناية مركزة" التجربة الإخراجية الأولى للفنان شادي مقرش،  كذلك خاض المخرج أحمد إبراهيم أحمد أول تجاربه السينمائية في الفيلم القصير "الرجل الذي صنع فيلماً.

أبرز العروض السينمائية لعام 2013:

 العرض الجماهيري لفيلم "مريم" بصالة "سينما سيتي" وسط دمشق خلال شهر آذار/ المارس ، لكن هذا الفيلم كان آخر الأفلام التي تعرضها  الصالة الأفخر في العاصمة السورية، حيث أغلقها ملّاكها منتصف نيسان /أبريل بسبب الأحداث الدائرة في البلاد.

كما انطلقت عروض فيلم "صديقي الأخير" لجود سعيد مطلع حزيران/ يونيو من صالة سينما الـ "كندي" - دمّر، أما العرض الأكثر إثارة للجدل فكان عرض الافتتاح لفيلم "ملك الرمال" للمخرج نجدة أنزور بأوبرا دمشق يوم 12 كانون الأوّل/ ديسمبر الفائت.

السينما السورية والمهرجانات:

غابت السينما السورية عن المهرجانات السينمائية الخليجية في العام 2013، لكنها كانت ممثلة في مصر، حيث شارك فيلم "مريم"  بالمسابقة الرسمية لمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط،  وفاز بجائزة الوهر الذهبي  لمهرجان "وهران" للفيلم العربي بدورته السابعة.

كما فاز  الفيلم القصير "دوران" لعلي وجيه ووسيم السيد، و"ربيع مرّ من هنا" لعدنان أبو الشامات وإيفا حمدان بجائزة الاستحقاق والتميز بمسابقة أفضل الأفلام القصيرة بكاليفورنيا.

نجوم سوريا والسينما:

خاض النجم السوري غسان مسعود تجربة سينمائية عالمية جديدة بإدارة المخرج ريدلي سكوت، حيث لعب مسعود دور مستشار الفرعون "رمسيس" في فيلم "إكسودس" الذي يروي قصة النبي موسى "ع"، كما كثفّت النجمة سلاف فواخرجي من حضورها السينمائي في العام 2013، عبر مشاركتها ببطولة فيلمين سينمائين، هما: "بانتظار الخريف" لـجود سعيد، و"الأم" لباسل الخطيب، ومن كواليس أحدث أفلام الخطيب أتت الأخبار عن عودة  المغنية السورية نورا رحّال للتمثيل عبر أدائها لأحد الأدوار الرئيسية فيه.