2014/02/20

يسرا وقصي خولي في مشهد من"سرايا عابدين"
يسرا وقصي خولي في مشهد من"سرايا عابدين"

 

طارق العبد – السفير

 

 

تتجه الفضائيات العربيّة تدريجياً، نحو تكريس عرض المسلسلات خارج الموسم الرمضاني. ذلك ما تشير إليه الاستعدادات لعرض ثلاثة مسلسلات جديدة، تمكّن صناعها من حجز مكانٍ لهم في برمجة المحطّات للأسابيع القادمة. وتتقاطع تلك الأعمال مع بعضها البعض، لناحية ضخامة الإنتاج، وتحرّرها من قيود الحلقات الثلاثين التي اعتمدت كنمط موحّد لمعظم المسلسلات العربيّة، خلال السنوات الماضية.

أوَّل تلك المسلسلات "سراب المال"، وهو العنوان الذي استقرّ عليه المنتجون بعد "تحالف الصبار". العمل نسخة معرّبة عن مسلسل إسباني، يقوم بإعداد نصّه رائد أبو عجرم، ويتولّى إخراجه الإسباني خوسيه ماريا كارو. كما أنّه يتألّف من 15 حلقة، ستجد طريقها للعرض عبر شاشتي "أم بي سي 4"، و"أم بي سي مصر"، بحسب الإعلانات الترويجيّة التي بدأ عرضها على الشاشتين. يروي "سراب المال" قصّة رجل الأعمال المصري الشاب محمد (شريف سلامة)، بعد اكتشافه أنّ والديه اللذين خسرهما في الطفولة، قتلا نتيجة صراعات رجال السلطة والمال. تظهر في حياته كاتيا (نسرين طافش)، وهي شخصية غامضة، ستساعده للانتقام من قاتلي أهله، والإيقاع بالعصابة التي تحاول استهدافه. ويبقى سبب تحالف كاتيا مع محمد غامضاً، كما تلفّ الكثير من الأسرار تفاصيل ماضيها. تتنقل أحداث المسلسل بين دبي، وبيروت، والقاهرة، واسطنبول، ونيويورك، في الإطلالة الأولى لنسرين طافش منذ غيابها قبل عامين حين قدَّمت "بنات العيلة".

وغير بعيد عن دبي التي شهدت تصوير معظم مشاهد "سراب المال"، ما زالت كاميرات المخرجَيْن سيف الشيخ نجيب وسيف الدين سبيعي تدور في أبو ظبي، لإنجاز مسلسل "الأخوة" والمأخوذ عن نصّ تشيلي أعاد تقديمه الكاتبان محمد أبو اللبن ولواء يازجي بينما تتولَّى شركة "كلاكيت" إنتاجه. يتألّف العمل من مئة حلقة، من المقرَّر عرضه قبل الموسم الرمضاني. لم يتمّ بعد تحديد موعد نهائي للعرض، ولم يحسم أيضاً اسم المحطّة التي ستعرض قصة نزاع خمسة أبناء بالتبني على تركة والدهم الثري، وصراعات الحب والواجب والمصالح والانتهازية بينهم. ويقوم بأداء أدوار الأخوة كل من تيم حسن، وباسل خياط، وقيس الشيخ نجيب، ومحمود نصر. كما تجسد أمل بشوشة شخصيّة الأخت التي تحاول الحصول على حصتها أيضاً. كما يشارك في العمل من لبنان رفيق علي أحمد، ونادين الراسي، وكارمن لبس، ويزن السيد، ومن مصر أحمد فهمي، ورانيا يوسف. وكان المخرج سيف السبيعي قد حلّ بديلاً عن المخرج عمار العاني الذي بدأ تصوير مشاهد المسلسل قبل أشهر. ومن المقرَّر أن يعود السبيعي إلى دمشق لاحقاً، لتصوير مسلسل "الدومري" . العمل الأخير سيتمّ تصويره بين سوريا ولبنان ويعود بالحارة الشامية إلى حقبة 1850، ولم يتمّ الاستقرار بعد على معظم نجوم العمل.

وفي مقابل النصوص الغربيّة التي يتمّ تعريبها، اختار المخرج المصري عمرو عرفة فتح أبواب قصر الخديوي إسماعيل، في مسلسل "سرايا عابدين". كتبت نصّ العمل المؤلفة الكويتية هبة مشاري الحمادة، وسيعرض خلال الأسابيع المقبلة عبر شاشة "أم بي سي 1" وشقيقتها المصرية "أم بي سي مصر" ـ بعد حملة دعائية ضخمة ومطولة، أطلقتها الشبكة السعودية للترويج للمسلسل. ويضمّ "سرايا عابدين" عشرات النجوم مثل قصي خولي، ويسرا، وغادة عادل، ونيللي كريم، وكارمن لبس، وأنوشكا، نور، وسوسن أرشيد، وداليا مصطفى، ونبيل عيسى، موي كساب، عوبد الحكيم قطيفان، ووائل نجم. تدور الحكايات في قصر الباشا، خلال إحدى أهمّ الفترات التاريخيّة لحكم مصر، بداية من إنشاء قناة السويس والنفوذ البريطاني والفرنسي وغراميات الخديوي وعلاقاته المتعددة من الجواري، إلى زوجاته، ودور الملكة خوشيار (يسرا) في الحكم، وصولاً إلى عزله لمصلحة ابنه توفيق. ويثير المسلسل الجدل، منذ ما قبل عرضه، لأنّها المرة الأولى التي يتصدّى مؤلف غير مصري لتقديم حقبة تاريخية هامة عاشتها المحروسة. ورغم تمكن هبة الحمادة من إنجاز أعمال خليجية بارزة، يبقى الجدل حول إمكان انسحاب هذا النجاح على سرد يوميات الخديوي. كما شاب انطلاقة العمل نزاع قانوني، عندما اتهمت المخرجة إيناس الدغيدي صانعيه، بسرقة فكرة مسلسلها "عصر الحريم"، لتقوم نقابة السينمائيين لاحقاً بردّ شكواها.