2014/03/12

حركة درامية نشطة... "الإخوة" يتسبب بمشكلة لـ"باب الحارة"... وأسرار مُرْتقبة
حركة درامية نشطة... "الإخوة" يتسبب بمشكلة لـ"باب الحارة"... وأسرار مُرْتقبة

محطات 2-2014:

بوسطة

"الحب كله"... "الغربال]]"... "ماوراء الوجوه"... و"بقعة ضوء 10"...  أربعة مسلسلات سورية جديدة لموسم دراما  رمضان 2014، انطلق تصويرها خلال شهر شباط/ فبراير الفائت؛ الأول تنتجه المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي ، الثاني والثالث من إنتاج شركة "غولدن لاين"، والرابع لـشركة "سما الفن"، التي أعلنت أيضاً عن تحضيرها لمسلسلين آخر سيكونان على قائمة عروض الموسم الرمضاني المقبل، وهما "رق الحبيب" و"حقائب".

كواليس

 كذلك انطلق في شهر شباط/ فبراير تصوير مسلسل "الأخوة" بأبوظبي، من إنتاج شركة "كلاكيت"، لكن العمل المؤلف من مئة حلقة سيعرض خارج رمضان، ويعود عبره النجم السوري تيم حسن إلى الدراما السورية بعد غياب أربع سنوات منذ تقديمه مسلسل "أسعد الوراق"، وحملت الأيام الأولى من التصوير مفاجأة  انضمام المخرج سيف الدين سبيعي لفريق العمل، بديلاً لعمّار العاني بسبب كون الأخير بطيئاً  في الإنجاز بحسب ما تسّرب عن الشركة المنتجة، وبذلك أصبح المسلسل في عهدة المخرجين سيف الدين سبيعي، وسيف الشيخ نجيب،

المفاجآت لم تأت فقط من كواليس تصوير مسلسل "الأخوة" حيث أثّر هذا العمل على نحو غير متوقع على "باب الحارة6" الذي يتم تصويره بدمشق،  ففي اليوم الأخير من شهر كانون الثاني/ يناير الفائت خرج فريق عمل السلسلة الشامية الشهيرة عن صمته، ليعلن مخرجه عزام فوق العادة في تصريح صادر عنه بأن الممثلة مرح جبر : "تركت مواقع تصوير مسلسل باب الحارة بدون علم فريق التصوير وبالرغم عنهم وقبل انهاء تصوير مشاهدها.. لتلتحق بتصوير مسلسل آخر في أبو ظبي، وتبين لاحقاً أن هذا المسلسل هو "الإخوة"، وأعرب فوق العادة عن "استياء إدارة العمل" من تصرف جبر ووصفه بـ"غير المهني" وقال إنهم: "يدرسون كافة الخيارات بما فيها استبدال السيدة مرح جبر وإعادة تصوير كامل ما صورته ورفع دعوى قضائية بحقها..."، ولم يصدر أي تعليق حول هذا الخبر من النجمة السورية.  

رحيل

تفاعلت قضية مرح جبر و"باب الحارة" في الصحافة على مدى أيام، واتجهت الأمور نحو الهدوء، قبل أن يظهر تطوّر مفاجئ آخر، حيث تسرب للصحافة من خلال مدير الإنتاج أن جبر ستعود لاستكمال تصوير مشاهدها القليلة المتبقية في العمل وتم تحديد يوم 15/2 كموعد لاستئناف جبر لتصويرها، الأمر الذي نفاه فوق العادة مجدداً، وقال إنّ "الخبر عاري عن الصحة والسيدة مرح جبر  لن تعود إلى باب الحارة  بعد أن غادرت التصوير وقد تم الوصول إلى حلول درامية تمكننا من إيجاد بدائل والاستغناء عن تصوير بقية دورها في العمل."

بعيداً عن مفاجآت كواليس التصوير لم تخلو يوميات شهر شباط/ فبراير من الأخبار السيئة والمحزنة بالنسبة للوسط الفني السوري، حيث نجت الفنانة صفاء رقماني من حادثة إطلاق نار على سيارتها في محيط الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وأسفرت هذه الحادثة عن إصابة المصور راغب عزّام الذي كان برفقتها، وتماثل عزّام للشفاء مؤخراً بعد انتزاع الرصاصة من جسده، واستقرار وضعه الصحّي، كذلك تجاوز السيناريست عبد المجيد حيدر أزمةً صحية تعرض لها في بيروت، حيث استقر وضعه الصحي أثر خضوعه لعملٍ جراحي في القلب،  لكن الموت لم يُمهل الناقد المسرحي السوري د. نديم معلا عن عمر يناهز الستة والستين عاماً،  والشاعر السوري حين حمزة عن عمر 74 عاماً، ومدير التصوير هشام المالح 63 عاماً.

أسرار... وخفايا؟!

أخبار بعض الفنّانين السوريين في شهر شباط 2014، لامسحت حدود الفضائح، ففي تصريح نادر لسامية الجزائري نقلته صحيفة "الوطن" السورية، عن صفحتها بموقع "فيسبوك"، كشفت الفنانة السورية القديرة أن زميلاتٍ لها روّجن لشائعات مرضها، ووفاتها، وسفرها  لـ"تبقى بعيدة عن الشاشة."

كما أعلن السيناريست السوري كمال مرة إنّه أعد كتاباً يكشف فيه الكثير من التفاصيل والخفايا، حول إنتاج اﻷجزاء الخمس السابقة من مسلسل باب الحارة  وبحسب مرة سيصدر الكتاب قريباً عن إحدى دور النشر العربية تحت عنوان "خفايا باب الحارة" ... "يذكر أن كمال مرة هو من كتب الجزء الأول من السلسلة الشامية الشهيرة بالشراكة مع مروان قاووق والجزء الرابع والخامس منفرداً.."

 ومن أبرز أخبار شهر شباط /فبراير  أيضاً:

تقديم العرض المسرحي "هستيريا" من إخراج جهاد سعد، على مسرح سعد الله ونوس بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق... وهو عرض التخرج الثاني لطلاب السنة الرابعة: حسن دوبا،  رهام قصار،  ريمي سرميني،  كنان حميدان، مغيث صقر، مهران نعمو، مي السليم، هلا بدير،  وولاء العزام.

 

وإصدار المؤسسة العامة للسينما قائمة بأسماء الفائزين بمنح مشروع "دعم سينما الشباب" التي تقدمها المؤسسة للعام الثالث على التوالي، وتضم القائمة هذا العام ثمانية وعشرين فيلماً قصيراً أضيف إليها نصّان، رشحتهما إدارة مهرجان "خطوات" السينمائي الدولي بدورته الثانية، والذي اختتم فعالياته في اللاذقية يوم 13/2/2014.