2014/03/19

باسل الخطيب يسدل الستار عن فيلمه "الأم"
باسل الخطيب يسدل الستار عن فيلمه "الأم"

بوسطة  -بيان صحفي 

أنهى المخرج باسل الخطيب تصوير فيلمه السينمائي "الأم" الذي كتب نصّه بنفسه وأنتجته المؤسسة السينما وصورت مشاهده كاملة في سورية. 

المخرج باسل الخطيب وبعد انتهائه من تصوير الفيلم أهداه لوالدته وكتب على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك " فيلم ( الأم ).. أهديه اليوم إلى أمي الغالية..". 

الفيلم الذي استغرق خمسين يوم تصوير صور في العديد من المحافظات السورية حيث تنقل فريق العمل بين محافظتي طرطوس وصافيتا وريفهما والكثير من القرى المحيطة كما صورت بعض المشاهد في العاصمة السورية دمشق. 

يتحدث عن سورية خلال الأزمة التي تمر بها من خلال قصة أم وأولادها وكيف تغيرت حياتهم ومصائرهم خلال الأزمة، وحالياً المخرج الخطيب بدأ بعمليات المونتاج حيث تقرغ له بشكل كامل وهو ما يبعده غالباً عن الشاشة خلال الموسم الرمضاني القادم 2014. 

تجسد النجمة المتألقة صباح الجزائري الشخصية المحورية في الفيلم وهي "أم عادل" الأم الحنونة المعطائة التي تعيش في القرية وجميع أولادها بعيدين عنها. 

في حين تجسد النجمة سلاف فواخرجي شخصية "فاتن" فتاة سورية تعيش واقعها وتتماهى بتفاصيله لكنها تحاول الانعتاق من إرث الماضي الثقيل ومخلفاته وعداواته وتتوق لحلم العيش بحق وخير وجمال حلم يشبه طبيعة أرضها وبلدها وتسعى كغيرها إلى تحقيقه، فهي تقدم رسالة نبيلة مفادها أنّ الإنسان الذي بداخلنا هو الذي يجب أن يطغى على كل التفاصيل اليومية المرهقة لإنسانيته وعلى النزاعات الأرضية الهادمة لروحه وأنّ المحبة والرحمة هما المفتاح لحياة نحن أصحابها ونستحقها كسوريين". 

أما النجمة ديمة قندلفت فتجسد شخصية "ياسمين" وهي الفتاة الوحيدة بين أخواتها التي قرّرت مغادرة سوريا في هذه الظروف، وهي رمز لمئات السوريين الذين تعرّضوا للعديد من الضغوط كالرعب والخوف والإهانة وقرّروا البدء بحياة جديدة خارج سوريا، على الرغم من أنهم خرجوا من الوطن، بقي في داخلهم وفي قلوبهم فقرّروا العودة وتحمّل جميع المخاطر والألم، فذلك كان بالنسبة إليهم أهون من الشعور بالغربة 

بينما تؤدي النجمة نورا رحال في الفيلم شخصية "نورا" فتاة سورية عاشت في ظل الأزمة، وتعاني منها مثلها مثل غيرها، عائلتها تتفكك والوضع يتعبها كثيرًا، تعمل في مشفى حيث ترصد مشاهد مؤلمة يوميًا، الأمر الذي يتعبها ويحزنها، وهي تمثل جزءًا من العائلة ومعاناتها وآلامها. 

المخرج بال الخطيب وصف فيلمه وعبر عنه بهذه الكلمات فقال: "الفيلم مستوحى من قصة حقيقية وتدور أحداثه في ظل المأساة الكبيرة التي تعصف بحياة الإنسان السوري اليوم، حكاية أم وأبناءها وكيف تبدلت حياتهم ليجدوا أنفسهم أمام مصير وتحديات غير متوقعة، في (الأم ) رحلة اختبار وخيار.. وقد سمي الفيلم بالأم تكريماً لما تجسده الأم من قدرة على الجمع والوفاق..في دول كثيرة توجد أفلام سميت بالأم.. اليوم نقدم النسخة السورية الخالصة من الأم". 

يشارك في بطولة الفيلم إلى جانب هذه النجمات كل من الفنانين علي صطوف ، عامر العلي، لينا حوارنة، سوزان سكاف، رنا كرم وغيرهم.