2014/04/11

رافي وهبي: "حلاوة الروح" ينقل يوميات الحرب..  دون أن يتخذ موقفاً سياسياً
رافي وهبي: "حلاوة الروح" ينقل يوميات الحرب.. دون أن يتخذ موقفاً سياسياً

بوسطة

قال الفنّان السوري رافي وهبي إن مسلسل "حلاوة الروح" الذي كتبه لموسم درما 2014: هو عمل عربي، يتناول "على مستوى الشخصيّات" مجمل الأحداث التي عاشتها المنطقة، خلال السنوات الأخيرة، لكن "المحور الاساسي هو الموضوع السوري."

تصريحات وهبي أتت في مؤتمرٍ صحفي عقده صنّاع المسلسل ببيروت يوم الجمعة 11 نيسان 2014، وأشار فيها إلى أنّ قصّة العمل : "إجتماعية، هي قصة الحب وعلاقات الشخصيات مع بعضها تسير ضمن هذه البيئة، و نحن معنيون أن لا نكون محرضين."، وأكدّ "أنّ الحرب ليست سوى خلفية للعمل، الذي ينقل يومياتها دون أن يتخذ موقفاً سياسياً، أو يدلي برأيه في ما يجري."

 وحول تشابه عنوان نصه الجديد مع فيلمٍ عُرِضَ مؤخراً من بطولة هيفاء وهبي، علّق رافي وهبي بالقول: "أول مرة سمعت عبارة حلاوة الروح كانت من والدتي، أشعر أن البلد يعيش حالة مشابهة تحتاج إلى إرادة قوية، وعزم، وشيء من الله كي يستطيع الخروج من الأزمة... بالنسبة لي العنوان يعنيني كثيراً، لأنه جزء من الحكاية."، وقطعَ بذلك الاحتمالات حول تغيير العنوان.

من جانبه صّرح شوقي الماجري مخرج "حلاوة الروح"، بأنه لا يوجد في هذا المسلسل "حكم على مرحلة، يوجد معايشة لحالات إنسانية حاضرة فقط، ولا يوجد أي حكم، للأسباب الحقيقية للأحداث التي تحصل في الوطن العربي".

وأضاف الماجري قائلاً "نحن قلقون على طاقتنا الإنسانية كحب، وأن لا يكسرنا هذا الواقع لدرجة أننا لم نعد نستطيع خلق أبطالٍ يحبون، نحن ذهبنا إلى سوريا لكي نخلق بطلا يحب، هذا المفهوم مثلا يهمني في هذا الظرف العربي." 

ولم يكشف المؤتمرالصحفي الكثيرعن تفاصيل قصّة المسلسل، التي يحيطها صنّاعه بنوعٍ من التكتم، واكتفوا بعرض بعض المشاهد من "حلاوة الروح"، وصفها بعض الحاضرين بالمأساوية في تصويرها لمايجري بسوريا، وهو مادافعت عنه منتجة العمل رولا تلج بالقول: "العمل ليس بهذه المأساوية، ثمّة قصّة حب في المسلسل، ومواقف مفرحة وأخرى مؤلمة، وهو بالنهاية يحمل رسالة إنسانية سامية."

بينما قال المخرج شوقي الماجري: "إنّ ما عرض في المؤتمر هو جزء يسير جداً من المشاهد التي صوّرت، وأنّ التصوير لا يزال يجري للحاق بالعرض الدرامي في شهر رمضان المقبل، وأشار إلى كون فريق العمل لن يتمكن من التصوير في سوريا بسبب أوضاع الحرب هناك، وسيستعاض عن المشاهد السورية بديكورات سيتمّ بناؤها في لبنان."

وبدا لافتاً غياب ذكر اسمي النجمين قصي خولي، وكندة علوش ضمن قائمة أبطال مسلسل "حلاوة الروح"، رغم ورود الاسمين في الأخبار الأوليّة التي تناولت التحضيرات له.

وبات مؤكداً أن المسلسل يضم على قائمة أبطاله: غسان مسعود، مكسيم خليل، نسرين طافش، رافي وهبي ، ودانا مارديني  جلال شموط من سوريا... خالد صالح من مصر، رولا حماده من لبنان، وفرح بسيسو من فلسطين.

وكان من الملفت أيضاً ظهور المنتج محمد قبنض في المؤتمر الصحفي لمسلسل "حلاوة الروح" ومشاركته في تقطيع قالب الحلوى، علماً بأنّه لم يذكر اسمه سابقاً بين صنّاع العمل، الذي تنتجه شركة "moon and stars" لمالكتها اللبنانية رولا تلج.

يذكر أن تصوير المسلسل بدأ مطلع شهر آذار الفائت  على الأراضي اللبنانية، ومن المتوقع أن يستغرق حوالي المئة يوم، وستتوزع مواقع التصوير بين لبنان، مصر، ودبي.