2014/05/01

«سرايا عابدين».. حقبة مهمة في تاريخ مصر
«سرايا عابدين».. حقبة مهمة في تاريخ مصر

5حواس - البيان

عُشَّاق دراما رمضان على موعد مع وجبة درامية دسمة خلال الموسم المقبل، والذي تشتعل فيه المنافسة بين الفنانين الذين يطرحون أعمالهم خلال الموسم. ومن أبرز الأعمال صاحبة الإنتاج الضخم خلال الموسم الرمضاني، مسلسل «سرايا عابدين»، الذي يتناول حقبة تاريخية مهمة في تاريخ مصر الحديثة، ورصدت له الجهة المنتجة (مؤسسة MBC) ميزانية كبيرة جداً، لينجح في تجسيد واحدة من أهم الفترات التاريخية في مصر، إذ يدخل المسلسل إلى عالم القصور وخفايا الأسرة العلوية التي حكمت مصر منذ بداية حكم محمد علي وحتى الملك فاروق.

«سرايا عابدين» ليس التجربة الأولى لمؤسسة mbc، التي تتطرق فيها للأسرة العلوية، إذ قدمت مسلسل «الملك فاروق» في العام 2007، من إخراج حاتم علي، وتأليف المؤرخة والكاتبة الكبيرة لميس جابر.

أما عن «سرايا عابدين» فهو من تأليف الكويتية هبة حمادة مشاري، وإخراج المصري عمرو عرفة، ولأول مرة بالدراما المصرية الفنان قصي خولي في دور «الخديوي إسماعيل»، وتشاركه البطولة الفنانة يُسرا التي تقدم دور الملكة «خوشيار» وهي أم الخديوي، كما تقدم الفنانة نيللي كريم، دوراً مزدوجاً من خلال شخصية توأم متشابه، وهي «زوجة الخديوي الثانية»، وتقدم الفنانة اللبنانية نور، في أول عودة لها لدراما رمضان بعد آخر أعمالها «دموع القمر» في عام 2008، دور الجارية «جانيار هانم»، وهي إحدى جاريات القصر الحسناوات ذوات الأصول التركية، إلى جانب الفنانة غادة عادل التي تلعب دور «شمس» الخادمة الفقيرة التي يقع في حبها الخديوي، ويدخل لأجلها صراعات لا نهاية لها.

ورغم أن الأزمة التي تواجه المسلسلات التاريخية هي الميزانية في العادة، جاءت أزمات «سرايا عابدين» على شاكلة مختلفة، فتعرض المسلسل لانتقاد شديد لما شيع أنه تقليد للدراما التركية ليس أكثر، خصوصاً مع استخدام طريقة مشابهة للدعاية عن المسلسل والتي تعتمد على الإبهار البصري والموسيقي.

عصر الحريم

ولكن هذه المشكلة لم تكن الوحيدة، فدخل الصراع لمنحى مختلف وهو سرقة فكرة العمل من مسلسل «عصر الحريم»، إخراج المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي، وذلك بعد تقديم مؤلف مسلسل «عصر الحريم» مصطفى محرم، بشكوى لنقابة المهن السينمائية، تفيد بأن قصة مسلسل «سرايا عابدين»، مقتبسة من مسلسله «عصر الحريم»، فدخل «سرايا عابدين» متاهة طويلة، وتوقف عن التصوير لحين الفصل بهذه الشكوى، وأفادت بعد ذلك اللجنة التي ألفتها النقابة من المخرج محمد فاضل، والمخرج محمد كامل القليوبي، ورؤوف توفيق، أن «سرايا عابدين» يختلف عن «عصر الحريم»، رغم أنه يدور في نفس الحقبة الزمنية.

 

وجبة رمضانية

كانت الشركة المنتجة للمسلسل، قد طرحت أخيراً إعلان المسلسل، والذي لقي استحساناً من البعض، فيما يُعد المسلسل وجبة رمضانية دسمة لمحبي دراما رمضان، بينما من المتوقع أن يثار جدل موسع حوله فور عرضه؛ نظراً لحساسية الفترة التي يجسدها.