2014/05/23

يعود بجزئه العاشر بأقلام كتابه السابقين
يعود بجزئه العاشر بأقلام كتابه السابقين

 

مظفر إسماعيل – دار الخليج

 

 

يواصل المخرج عامر فهد تصوير مشاهد لوحات الجزء العاشر من السلسلة الكوميدية الشهيرة "بقعة ضوء" في دمشق، والعمل من إنتاج شركة "سما الفن" للإنتاج الفني، ويضم نخبة من ألمع نجوم الدراما السورية، حيث يشارك في بطولته كل من باسم ياخور، أيمن رضا، خالد القيش، أمل عرفة، شكران مرتجى، فادي صبيح، أندريه سكاف، فايز قزق، ديمة قندلفت، جمال العلي، وآخرون إضافة إلى مجموعة من الوجوه الجديدة في الدراما السورية .

من خلال حلة جديدة، ومحاولة لتكريس كوميديا الموقف عبر الكلمة الهادفة والفكرة اللامعة، يرسم "بقعة ضوء 10" سياسته هذا العام بالخروج من المحلية التي شهدناها في المواسم السابقة إلى العربية دون تجاوز ما خلفته الأزمة السورية من إرباكات في حياة المواطن السوري،وذلك من خلال مجموعة من اللوحات الناقدة والهادفة بأسلوب كوميدي ساخر إلى جعل بقعة ضوء مثالاً يحتذى في نماذج الكوميديا العربية، التي يشترك في صياغتها أشهر كتاب المواسم السابقة، بالتعاون مع مواهب شبابية جديدة وواعدة .

"الخليج" زارت أحد مواقع التصوير لإحدى لوحات العمل، وسجلت اللقاءات التالية . .

مخرج العمل عامر فهد يرى أن المسلسل في جزئه العاشر سيحقق نجاحاً كبيراً من خلال مجموعة اللوحات المميزة التي سيتم عرضها خلال الحلقات، ويعتبره مواصلة للنجاح الكبير الذي حققه في الأجزاء الماضية، والتي كان يلامس فيها هموم المواطن في جميع أنحاء البلاد، فاللوحات التي ستعرض في هذا الجزء تتطرق إلى الكثير من الهموم التي أفرزتها الأزمة، والتي طالت وفق تعبيره شريحة كبيرة جداً من أبناء المجتمع، كما أنه يعنى بشأن المواطن العربي بشكل كبير، لا السوري فقط .

ويرى الفنان جمال العلي أن "بقعة ضوء" نبع لن ينضب، ويعتبر أن استمرار العمل أمر طبيعي ويتوازى مع استمرار الحياة في المجتمع، ويقول إنه: "رغم تكرار أجزاء بقعة ضوء وبلوغها عشرة إلى عامنا هذا، إلا أننا نلاحظ جزءاً بعد جزء أن العمل يقدم الجديد في كل عام" .

يضيف العلي "في هذا الجزء سيتم عرض عدد من اللوحات التي تهتم بالوضع الحالي الذي تعيشه سوريا والعالم العربي بشكل عام، وكلها لوحات تقدم بطريقة رائعة جداً وتحمل الكوميديا والمغزى في آن واحد" .

ولا يخفي العلي إعجابه بهذا العمل "الذي يحتل مكانة غالية في قلبه، مؤكداً أنه سيبقى العمل الأهم في مجال الكوميديا مهما تعاقب عليه الفنانون والمخرجون والمنتجون" .

أما الفنان فادي صبيح فيعتبر أن "الانسجام والتفاهم بين أسرة عمل بقعة ضوء أهم عوامل نجاحه"، مؤكداً أنهم في العمل "اختاروا لوحات مميزة جداً تتعامل مع الناس بطريقة جادة المضمون وبقالب ساخر، وأنهم لا يتبنون فكرة واحدة أو وجهة نظر محددة، بل يستوعبون جميع الآراء من خلال ما سيعرض من لوحات" .

ويعتقد الفنان صبيح أن الجميع سيستمتعون مع لوحات "بقعة ضوء" الذي سيكون وفق تعبيره عند حسن ظن الجماهير التي لطالما عشقته .

يعبّر الفنان خالد القيش عن سعادته الكبيرة لمشاركته في "بقعة ضوء 10"، ويصفه بالعمل الرائع، مشيراً إلى وجود عشرات اللوحات القيّمة التي تعبّر عن نبض المجتمع، وتسلّط الضوء على الكثير من الجوانب التي تهمّ المواطن العربي والسوري .

ويقول: "وجود مجموعة كبيرة من ألمع النجوم في سوريا إضافة إلى إنتاج الكثير من اللوحات المهمة والمميزة، سيكونان أهم أسباب نجاح العمل في الموسم الرمضاني المقبل" .

يؤكد الفنان جرجس جبارة أن المسلسل شأنه شأن الأعمال التي تشبهه، تعنى بشكل كبير بالشؤون الاجتماعية التي تعتبر أهم الجوانب التي تشغل تفكير الجمهور، معتبراً الإكثار من هذه الأعمال أمراً إيجابياً لصالح كل من الدراما والجمهور .

ويصف الفنان جبارة اللوحات التي سيعرضها العمل في هذا الجزء بالجريئة التي تعكس حالات كثيرة لم يسبق لأحد أن سلّط الضوء عليها، والتي سيكون فيها على حد قوله اهتمام واسع بالأزمة السورية، وبما انعكست به على المواطنين من مختلف الشرائح .

يعد الفنان أيمن رضا الجماهير بأن "اللوحات التي ستقدم في هذا الموسم ستكون جديدة كلياً وستحمل من الإثارة الكثير، وأن وجود عدد من الفنانين الكبار في العمل أمر يرفع من قيمته، فالجميع برأيه سيعملون ويبذلون الجهد لجعل العمل يحقق نجاحاً كبيراً في أعين جميع المتابعين" .

ويشير الفنان رضا إلى أهمية اللوحات التي يقومون بتصويرها من ناحية المضمون ويصفها بالمذهلة نظراً لما تحمله من قيمة اجتماعية كبيرة، مؤكداً أن الأسلوب الكوميدي الساخر الذي تقدم به اللوحات يرفع من أهميتها ومن عامل الإثارة عند الجماهير .

أما الفنان باسم ياخور فيرى أن عودة مسلسل "بقعة ضوء" إلى الشاشة بعد غيابه في العام الماضي أمر إيجابي للغاية، نظراً لكونه من أكثر الأعمال جماهيرية في سوريا والعالم العربي .

وأعرب ياخور عن إعجابه بالطروحات التي ستقدم هذا العام انطلاقاً من كونها مستمدة من قلب الواقع المرير الذي فرضته الأزمة وفق قوله، ويشير إلى أهمية ما سيطرح في هذا الجزء الذي يتّسم كما اعتاد العمل في أجزائه الماضية بالجرأة الممتزجة بالإبداع والتجديد .

الفنان أندريه سكاف يقول: إن "بقعة ضوء في جزئه العاشر لن يكون أقل شأناً مما كان عليه في أجزائه التسعة الماضية"، مشيراً إلى "أهمية الأفكار التي جاءت لتصور آثار الأزمة على المواطن وعلى المجتمع بشكل عام" .

يؤكد الفنان سكاف أهمية الطروحات الجديدة التي يقدمها العمل والتي وسّعت من إطاره ليشمل هموم العالم العربي ككل، مضيفاً: "أي شخص يتابع العمل من أي بلد عربي، سيشعر بأن المسلسل يمثّل هموم بلده ومجتمعه" .

وثمّن الفنان سكاف التعاون الكبير الذي يعمل الجميع من خلاله، معتبراً أنه سيكون لهذا التعاون دور في إنجاح العمل وجعله أبرز الأعمال الكوميدية للموسم المقبل .

تشارك الفنانة شكران مرتجى كالعادة في العمل، وتعتبر واحدة من الوجوه النسائية الأساسية فيه خاصة في السنوات الأخيرة الماضية، قائلة: "أعتقد أن هذا الجزء سيكون أهم من جميع الأجزاء التي تم إنجازها في الماضي" .

وترى مرتجى أن "مجرد استمرار العمل في العرض يعتبر بالنسبة لي شيئاً رائعاً يشعرني بالسعادة، لأنه يشكل حالة نادرة لا مثيل لها"، مشيرة إلى أن "تسليط الضوء على الأزمة التي تعيشها سوريا أمر صائب سيرفع من شأن العمل ويجعل منه الأهم في الموسم المقبل، لأن الجمهور يشعر بالكثير من السعادة عندما يرى عملاً ضخماً كبقعة ضوء يهتم بمشكلاته الكبيرة التي أفرزتها الأزمة السورية" .