2014/05/23

 دريد لحام يستعيد ذكرياته على قناة "تلاقي"... ويرفض الحديث عن رفيق سبيعي في غيابه
دريد لحام يستعيد ذكرياته على قناة "تلاقي"... ويرفض الحديث عن رفيق سبيعي في غيابه

 بوسطة- متابعة: ريما نعيسة


رفض الأيقونة السورية  دريد لحام، التحدث عن خلافه مع فنان الشعب رفيق سبيعي، موضحاً أنه لن يتكلم عن الخلاف في غياب رفيق،  وذكر أنه لا مانع لديه  بالاجتماع معه، والتحدث في الأمر.

 تصريحات لحّام أتت في إطار الحديث عن أصدقاء المهنة، من بين فقرات الحوار الذي أجراه معه الإعلامي أمجد طعمة، لبرنامجه "أكسترا تلاقي"، على قناة "تلاقي" السوريّة، وتم بثّه ليلة الخميس 22 أيّار/ مايو 2014.

 وفي الفقرة ذاتها  قال "غوار الطوشة" إن علاقته بالفنّان الراحل ناجي جبر: "علاقة صداقة بدأت عندما شاهدناه أنا والراحل نهاد قلعي، في عمل مسرحي بشخصية (أبو عنتر) وأحببناه كثيراً، وتبلورت الشخصية أكثر في عمل (صح النوم)، حيث قام ناجي بإضافة تفاصيل على الشخصية مثل (يا باطل)، وبالعموم ساهمت طبيعة الدور  بفتح آفاق أوسع  عند الراحل".

 
وأكد دريد لحّام أنّ الفنان عمر حجو كان  صديقاً له قبل "مسرح الشوك"، ووصفه بـ"صديق العمر"، وتحدّث عن لقائه الأوّل به قائلاً: "عندما كنا طلاب الجامعة جاء عمر على رأس فرقة من حلب، وقدموا في الجامعة السورية مسرحية بعنوان (حرية الشعوب) وأذهلني حينها حقاً".

  وعند الحديث عن اغتيال الفنان ياسين بقوش، سأله أمجد  ضيفه فيما إذا بكى عند سماع نبأ الاغتيال؟، فأجاب "عاشق فطوم": "بالطبع بكيت وتساءلت لماذا كان عليهم اغتيال البسمة من على وجوه الناس..لماذا؟ وفي هذا السياق، رّد دريد على سؤال محاوره هل على الفنان حماية نفسه؟، قائلاً: "أنا لا أحسب حساب لتحركاتي إطلاقاً، وزوجتي كانت تقول دائما الحامي هو الله".

 وعاد أمجد طعمة مع دريد لحّام، إلى ذكريات بداياته الأولى، وسأل عن صحّة قيام صباح قبّاني بالاتصال به للعمل في التلفزيون؟ فأكّد لحّام ذلك بقوله:  "نعم هذا ما حدث فعلاً، في ذلك الوقت أنا كنت ناشطاً فنياً وثقافياً في الجامعة، وعضواً في فرقة لها أهميتها، عملت فيها كممثل وعازف موسيقى، وأقمنا الكثير من الحفلات الطلابية، منها الموسيقية والتمثيلية آنذاك، في مدرج الجامعة، ووجهت الدعوة لنا في ذلك الوقت لإحياء حفلة موسيقية بمناسبة زفاف الملك حسين، وتم تقديم وسام الثقافة من الملك الأردني لي، فسمع الأستاذ صباح قباني بهذا، واتصل بي، أنا والأستاذ نهاد قلعي".

 ولدى سؤاله عن إمكانية تأسيس أكاديمة تحمل اسمه، ليدرس فيها الصف التمثيلي الذي يشتهر به؟ ردّ لحًام بطرافته المعهودة: "أنا فيني درس كيميا بس ما فيني درس تمثيل، إذا بدي درس تمثيل رح كون عم أنسخ حالي وهاد غلط."

وفي نهاية الجزء الأوّل من حواره مع أمجد طعمة؛ أشار النجم السوري العتيق إلى أن الالتزام والصدق أهم ما يتميز بهما الفنان الحقيقي.

وسيعرض الجزء الثاني من الحوار، يوم الخميس 5 حزيران/ يونيو المقبل، على قناة" تلاقي" – الساعة العاشرة ليلاً.