2014/05/31

فيلم "مريم" ينافس في مهرجان "أربيل السينمائي الدولي" الأولّ
فيلم "مريم" ينافس في مهرجان "أربيل السينمائي الدولي" الأولّ

بوسطة- علي المحمد

بدأ مهرجان "أربيل السينمائي الدولي" الأوّل فعالياته، في إقليم كرستان العراق، يوم الجمعة 30 أيّار / مايو 2014، ويستمر حتى 3 حزيران/ يونيو المقبل،بمشاركة 150 من الفنانين، والسينمائيين العرب والاجانب المشهورين.

ويقيم المهرجان مسابقتين رسميتين، واحدة للأفلام الروائية الطويلة وأخرى للأفلام القصيرة، وتضم كلتاهما أفلاماً عربية وعالمية، حيث يشارك الفيلم السوري "مريم" للمخرج باسل الخطيب، و اللبناني "نسوان" للمخرج سام أندراوس، و"فتاة المصنع" للمخرج محمد خان، عن فئة الأفلام الروائية الطويلة، وتمنح لجان التحكيم جائزة عبارة عن مجسم لشكل حصان مذهب وجوائز مالية بين 10 ألاف و 30 ألف دولار.

وتشارك الفنّانة السورية الكبيرة منى واصف في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان، كما سيتم تكريمها عن مجمل أعمالها السينمائية والتلفزيونية. كما يستضيف مهرجان "أربيل السينمائي الدولي" بدورته الأولى، عدداً كبيراً من الفنانين العرب وهم من سوريا، مصر، لبنان، الإمارات والجزائر، و قد أكدت المصادر نفسها حضور كل من أيمن زيدان، علي بدرخان، وخالد يوسف، الهام شاهين، سمية الخشاب، وغيرهم. ويشار إلى أن المهرجان ينعقد ضمن أنشطة وفعاليات أربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014، وتم تأجيل موعده في وقت سابق، الأمر الذي منع الكثير من وجوه السينما والدراما في العالم من الحضور.