2014/07/05

"نورت سمانا ... ممر النجوم" لم يكن موفقاً في حلقاته الأولى
"نورت سمانا ... ممر النجوم" لم يكن موفقاً في حلقاته الأولى

بوسطة – علي المحمد

لم يعد مستغرباً أن تشاهد نجوم التمثيل، والغناء يغزون عالم تقديم البرامج،فالأمر بات مألوفاً جداً ومعتاداً، ولعل أبرز الأسباب هو فقر السوق الإعلامي، بـ "مذيعين نجوم" قياساً بعدد الفضائيات، والبرامج الترفيهية التي تقدمها.

 كثير من الفنانين عاشوا تجربة تقديم البرامج،والكثير منهم نجحوا في خوض التجربة، ولكن ذلك لا يعني أن التقديم أمر سهل بالنسبة للممثل أو المغني، فهناك متطلبات كثيرة من اللازم توافرها. فـ "كاريزما" الفنان وحدها لا تكفي لنجاج أي برنامج.

تبث قناة "سما" الفضائية حالياً برنامج "نورت سمانا .. ممر النجوم" الذي يقدمه الفنانين إمارات رزق، وحسام جنيد يومياً الساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت دمشق، ويستضيفون في كل حلقة فنانين سوريين وعرب.

من المبكر الحكم على التجربة بالنجاح، أو الفشل ولكن يمكن ملاحظة الكثير من الأخطاء والمشاكل التي تواجه مقدمي البرنامج.

فالفنان حسام جنيد يبدو متوتراً في أول مرة يقف فيها أمام الكاميرا التلفزيونية، كما أنه يفتقد الكثير من مميزات المقدم والمحاور أهمها مهارات التحدث، وهو ما أفقد البرنامج كثيراً من السلاسة والعفوية، التي يحاول جنيد بين الحين والآخر إضفاءها على الجو العام للبرنامج، وهنا غالباً ما يقع في خطأ آخر، وهو استخدام الفكاهة بشكل خاطئ في أماكن خاطئة، بالإضافة إلى أن حسام يلزمه التدرب على الإنصات، فهو كثيراً ما يقاطع الضيف، ولا يستمع لما يقوله، وهو يتشارك في هذه المشكلة مع إمارات، كما أنهما يفتقدان إلى التنسيق بينهما فكثيراً ما يطرحان سؤالين معاً، أو يتحدثان في وقت واحد، وتفتقد أسئلتهما بشكل واضح إلى تسلسل المنطقي،عدا عن أنهمن غير اللائق طرح الأسئلة التي توحي للضيف بالجواب الذي عليه أن يقوله، أو محاولة استخلاص تصريح أو موقف ما من الضيف.

 ومهما كانت برامج الترفيه تتطلب الأسلوب السلس بالحديث، والابتعاد عن الرسمية، والتصلب، إلا أنها تتطلب الكثير من اللياقة، ولذلك لا يجوز طرح سؤال على الضيف بصيغة "أبوكي شو وضعو؟؟"، أو أن يسأل أحد المقدمين سؤال بصيغة "كيفو الحب معك؟"، ويقاطعه الآخر بسؤال "شو برجك؟ شو برجك؟"، فذلك بعيد جداً عن التلقائية والعفوية وأقرب إلى العشوائية

ولا تتلخص أخطاء البرنامج بما ذكرناه، ولكن يكفي القول بأن الحلقات الأولى من البرنامج لم تكن موفقة تماماً.

العديد من الفنانين السوريين من نجوم التمثيل والغناء قدموا برامج مختلفة على الفضائيات الوطنية والعربية مثل أيمن زيدان في"وزنك ذهب"، نضال سيجري في "أنت ونجمك"، باسم ياخور في "أمير الشعراء"، وغيرهم الكثير مثل دريد لحام، عباس النوري، شكران مرتجى، قصي خولي، جهاد سعد، أمل عرفة، أيمن رضا، أماني الحكيم ..

فبعضهم حقق النجاح ونال الإعجاب في هذا المجال أيضاً والبعض الآخر لم يعيد الكرة،ولعل قناة سما أرادت الاستفادة من شعبية الفنانة إمارات رزق،وزوجها الفنان حسام جنيد، لكنها تنازلت عن الكثير من أساسيات البرنامج في المقابل.