2014/09/11

 زهير قنوع ينهي تصوير "شهر زمان"... والعرض قريباً... خارج الموسم الرمضاني
زهير قنوع ينهي تصوير "شهر زمان"... والعرض قريباً... خارج الموسم الرمضاني

بوسطة- علي المحمد

بعد أقل من ثلاثة أشهر على انطلاقة العمل في مسلسل "شهر زمان"، اختتم المخرج زهير قنوع تصوير مشاهد العمل في مدينة طرطوس على الساحل السوري، يوم الثلاثاء 9 أيلول/ سبتمبر 2014، وسيستكمل قنوع العمليات الفنية على المسلسل بدءاً من الأسبوع المقبل، تمهيداً لعرضه قريباً، أي خارج الموسم الرمضاني القادم 2015.

"شهر زمان" عمل اجتماعي معاصر جداً، من تأليف زهير قنوع، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، بالشراكة مع "قبنض" للإنتاج والتوزيع الفني، وتدور أحداثه في 2014، بين دمشق، اللاذقية، ولبنان خلال شهر؛ "شهر من عمر مجموعة شخصيّات تعيش وسط كل التناقضات الحاصلة في البلاد، وجنون العنف والإرهاب .. شيبٌ وشباب، جميعهم يعيشون مزيجاً من الألم والحزن ، والإصرار على البقاء، والحياة". وسيتناول العمل بشكل أساسي تجار الحرب ومن خلال شخصية جوري (ديمة قندلفت) وهي صحفية سورية تكتشف أن زوجها فواز (وائل رمضان) تاجر حرب، وتعيش فيما بعد علاقة حب غريبة مع د.يوسف (عباس النوري) طبيب الأطفال العازب الذي يحمل أفكار خاصّة لفهم الحياة، و يشعر بمسؤولية تجاه عائلته، فيؤثر ويتأثر بما يحدث معها دائماً، الطبيب الذي لا يؤمن بمؤسسة الزواج، يعيد حساباته من جديد بعد أن يقع في حب جوري، التي تختفي لاحقاً بسبب الخطر الذي يلاحقها بعد تعرضها لمرض خطير. محاسن والدة جوري (سمر سامي)، تعاني جراء مصائب تلحق بعائلتها. و جودي (جيانا عنيد) شقيقة جوري، التي تنتمي إلى الجيل الذي تخرج في وقت لايمكنهم فيه عمل شيء فتتحطم أحلامهم، ثم تهجّر مع عائلتها بسبب الحرب، وتتعرف إلى سيدة تأخذها إلى دروس الدين وتقنعها بارتداء الحجاب. إلا أنها تعود إلى حياتها الطبيعية وعملها بعد فترة قصيرة. وشقيقها جابر (جابر جوخدار) مهندس المعلوماتية الذي يتعرض للخطف، أما رفيق الأب(نجاح سفكوني) لا يحتمل ما يجريي لعائلته من تهجير وخطف وسرقة ويصل إلى حالة سيئة.

يحاول قنوع أن يقارب الأزمة بشكل غير مباشر عبر العلاقات الاجتماعية. حيث يؤكد أن "شهر زمان" لن يتناول الأزمة من أية ناحية، وسيقتصرعلى عدة محاور رئيسية هي "تجار الحرب الذين يستغلون ما يجري لتحقيق مكاسب شخصية، كما