2014/12/20

الجد أيمن زيدان، يستعيد شغف المسرح في "زمن الحرب"، ويستعد لـ"دامسكو"
الجد أيمن زيدان، يستعيد شغف المسرح في "زمن الحرب"، ويستعد لـ"دامسكو"

بوسطة- محمد الأزن

بعد ثمانية أيّام على ولادة أيمن حازم زيدان في القاهرة، حفيد أيمن زيدان من ابنه الأكبر، وزوجته الممثلة المصرية نهى عابدين؛ يقف النجم السوري ممتلئاً بالحب، والشغف، اليوم السبت 20/12/2014، وراء الكواليس مخرجاً لمسرحية "دائرة الطباشير القوقازية"، من إعداده، وإنتاج مديرية المسارح والموسيقا، عن نصٍ مسرحي يحمل الاسم ذاته لـ "برتولت بريخت".

ويعيد هذا العرض المسرحي زيدان إلى خشبة المسرح، بعد حوالي الأربع سنوات على تقديمه عرض "راجعين"، (من اقتباسه وإخراجه) عن نص للكاتب الجزائري الطاهر وطّار.

بينما يستعد بطل "الدوّامة"، قريباً، لأداء دور البطولة بمسلسل "دامسكو" (سيناريو عثمان جحى، قصّة سليمان عبد العزيز، إخراج سامي الجنادي، إنتاج المؤسسة العامّة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي)؛ ويجسّد في العمل شخصية "مختار" أحد شيوخ كار مهنة "الموزاييك" التراثية بالشام، هذه المهنة التي يتهددها الزوال، في زمن الانهيارات الاجتماعية الكبيرة.

عام 2014، بدا عاماً مليئاً بالمكاشافات، بالنسبة لـ "الرجل الشجاع"، أطل خلالها في حوارتٍ جريئة عبر عدة وسائل إعلاميّة سوريّة وعربية، رثى خلالها لحال الدراما السوريّة اليوم، والتي كان عرّابها الأبرز خلال تسعينيات القرن الماضي. وجسّد شخصية "أبو ظافر" في سادس أجزاء "باب الحارة"، ولم يتردد بالقول إنه خاض هذه التجربة لأسبابٍ ماديّة، دون أن يكون راضياً على ما تطرحه هذه السلسلة الشامية الشهيرة، رغم جماهيريتها، كما لعب دور "الوزير الفاسد" بمسلسل "ماوراء الوجوه" (سيناريو نجيب نصير، عن نص لفتح الله عمر، إخراج مروان بركات، وإنتاج غولدن لاين، وتأجل عرضه لموسم دراما 2015) ، زيدان شارك أيضاً ببطولة إحدى خماسيات مسلسل "صرخة روح2" المثير للجدل (من إنتاج غولدن لاين)، واعتذر عن بطولة "شهر زمان" (تأليف وإخراج زهير قنوع، إنتاج المؤسسة العامّة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني)، قبل انطلاقة التصوير بأيّام قليلة، لحاجته إلى الراحة بعد موسمٍ درامي متعب.

فيما تتركز جهود بطل "رجل الانقلابات"، واهتمامه في الفترة الحالية، على "دائرة الطباشير القوقازية"، التي تبدأ عروضها اعتباراً من اليوم السبت 20 كانون الأوّل/ ديسبمر 2014، الساعة الخامسة مساءً، على مسرح الحمراء، بدمشق.