2015/06/16

من مسلسل فارس وخمس عوانس
من مسلسل فارس وخمس عوانس

بوسطة- دراما رمضان 2015

محمد الأزن

أربعة أعمال تلفزيونية، خرجت  من منافسات  موسم العرض الرمضاني بعد أيّام،  أحدها تم إنجازه بالكامل، وثلاثة يستمر تصويرها، وخامس سيتأجل عرضه غالباً للموسم الثاني على التوالي، أما السادس فتقرر إنتاجه بالأصل لموسم 2016.

أوّل الأعمال التي تأكدّ تأجيل عرضها؛ مسلسل "فارس وخمس عوانس" بسبب خلاف على ملكية العمل وصل لأروقة القضاء السوري ولم يحسم بعد، فبعد الإعلان عن كونه من إنتاج "أي بي سي" للمنتج عدنان حمزة، سرّبت شريكته السابقة رنا حلاق للصحافة أنّ شركتها "ماجيك لاين" هي المنتجة له، مستندةً إلى وثائق تم إيداعها لدى غرفة صناعة السينما والتلفزيون تؤكد ملكيّتها للعمل، ولم تفلح  على ما يبدو جهود التسوية بين الفريقين، مع أنّ بوادرها لاحت في الأفق خلال شهر آذار/ مارس الفائت، عبر أخبارٍ صحفية تحدثّت عن تقديم العمل بالشراكة بين المنتجين.

كذلك قررت شركة "المهرة" المنتجة المنفذة لمسلسل "فتنة زمانها" (سوري- عربي مشترك) بسبب ضغط الوقت؛ تأجيل عرض العمل لما بعد رمضان، رغم انتهاء تصويره مؤخراً بأبوظبي.

كما حال تأخر استكمال نص مسلسل "مذنبون أبرياء"، دون إدراج العمل على قائمة العروض الرمضانية هذا العام، رغم استئناف المخرج أحمد سويداني لتصويره مطلع حزيران/ يونيو 2015، بعد توقفٍ طويل نسبياً (انطلق تصوير العمل مطلع العام الحالي).

ويواجه المسلسل الشامي "صدر الباز" المصير ذاته؛ حيث لم تتوصل الشركتان المنتجتان "البارون والرجا" لعقود تسويق مُرضية لهذا الموسم، (بحسب تصريحات طارق مرعشلي  المشرف على العمل)، فضلاً عن تأخر البدء بالتصوير، الذي يستمر في دمشق تحت إدارة المخرج تامر اسحاق.

ومنذ انطلاقة تصوير المسلسل الشامي "الخان" ( أواخر نيسان/ إبريل الفائت)؛ أعلنت الشركة المنتجة "الفينيقية" أنّه سيكون للموسم المقبل، بينما تشهد كواليس العمل خلافات بين الأخيرة، وشركة "غولدن لاين" حول ملكيّة النص، أدت لإعاقة التصوير.

وسيستمر للموسم الثاني على التوالي؛ تأجيل عرض مسلسل "جوري" (ماوراء الوجوه)، لما بعد رمضان، حيث صرّح المكتب الصحفي لشركة "غولدن لاين" مؤخراً، أن تلفزيون الكويت اشترى المسلسل، لكّنه أجّل عرضه بسبب "جرأة المضمون".