2015/12/05

من ورشة العمل
من ورشة العمل

بوسطة

شارك الممثل مصطفى الخاني في فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الإيدز، والتي أقامتها وزارة الصحة بالتعاون مع المكتب الإنمائي للأمم المتحدة ووزارة الإعلام و صندوق الأمم المتحدة للسكان، واستمرت لعدة أيام في فندق "الشام" بدمشق.

وتضمنت الفعاليات التي حضرها العديد من ممثلي وسائل الإعلام والجهات القائمة على الحفل؛ كلمات، ومحاضرات، وورشة عمل، وعرض فلم توعوي عن مرض الايدز، والتحاور مع شخص متعايش مع مرض الايدز منذ 14 عام، ولقاءاً مطولاً مع الإعلاميين.

الخاني ألقى لكلمة أكد فيها على أهمية التشاركية للقضاء على هذا المرض والحد من انتشاره، وعبّر عن سعادته باستثمار علاقته الإيجابية مع الجمهور في أمور توعوية.

وتحدث عن عمله المتواصل منذ العام 2009 مع المكتب الإنمائي للأمم المتحدة حول ملف مرض السل، وملف مرض "الإيدز". حيث قام بجولات على العديد من المناطق الريفية النائية داخل سوريا وخارجها.

كما شدد الممثل السوري على ضرورة إيجاد طرق للتقصي أكثر حول هذا المرض، والبحث عن طرق لاقناع الناس بالمبادرة إلى إجراء التحاليل الطبية اللازمة خاصّة أنها مجانية في سوريا. لافتاً إلى أهمية التخلّص من الشعور بالعار الذي يرافق المريض أو المحيطين به، لاسيما أن الإصابة بهذا المرض لا تأتي فقط عبر العلاقات الجنسية الخاطئة. فهناك العديد من الأسباب الأخرى كنقل الدم، طبيب الأسنان، الوشم، وحتى وشم الحواجب المنتشر جداً هذه الأيام.

واختتم الخاني كلمته بشكر وسائل الإعلام على اهتمامها ومتابعتها، مشيراً إلى أهمية  تسليطها الضوء على هذه الأمور على مدار العام لـ "الوصول إلى مجتمع سليم معافى نطمح أن يعيش فيه أبنائنا  في محيط خال  من الأمراض أو الأوبئة" .