2016/01/19

يوسف المقبل
يوسف المقبل

بوسطة - دانا وهيبة

يستعد الممثل السوري يوسف المقبل للسفر إلى تركيا لتجسيد شخصية "ثمامة بن الأشرس" في المسلسل التاريخي "أحمد بن حنبل"، وهو أحد زعامات فرق المعتزلة، الذين يدخلون بخلاف عقائدي ديني مع الإمام أحمد بن حنبل.
أيضاً يشارك يوسف في عدة أعمال للموسم المقبل منهم "عطر الشام" والذي يؤدي فيه دور "أبو دعاس" زعيم قبيلة لها قوانين مختلفة ولا تشبه سواها، يقوم رجاله بالسطو على الحارات المجاورة إضافة لعمليات السرقة والنهب.
ومسلسل "زوال" الذي يصور أمام كاميرا مخرجه أحمد إبراهيم أحمد دور "أبو دياب" وهو رجل يعيش في إحدى الحارات الشعبية العشوائية، يربطه بأهالي حارته علاقة ود واحترام وانطلاقاً من ذلك يتعاطون معه وكأنه زعيمهم.
للشخصية خط ثاني حيث يقوم "أبو دياب" بتهريب السلاح للمقاومة في لبنان وفلسطين.
إلى جانب مسلسل "نبتدي منين الحكاية" الذي أدى فيه دور "أبو ياسر" سائق سيارة عمومي، يتعرف أثناء عمله على فتاة ويدور حوار لطيف بينهما فيطلب يدها للزواج بابنه، وعن طريقها يتمكن من العثور على شخص مفقود (شقيق بطل العمل).
سينمائياً: انتهى الممثل السوري من تصوير مشاهده في فيلم "فانية وتتبدد" مع المخرج نجدت أنزور، حيث جسد من خلاله شخصية أمير جبهة النصرة "أبو منصور"، ينشب خلاف بينهم وبين إحدى تنظيمات داعش أثناء اجتياحهم لقرية ريفية، وينتهي الأمر بالأمير بطريقة مأساوية.
وكان يوسف المقبل قد عاد من الكويت بعد مشاركته مع فريق مسرحية "مدينة في ثلاثة فصول" (إخراج عروة العربي) في الدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي والذي ترعاه الهيئة العربية للمسرح في الشارقة.