2016/03/24

عمايري لست قديسّا.. سامر المصري لازال يعيش دور العكيد.. وأمل عرفة أم مثالية
عمايري لست قديسّا.. سامر المصري لازال يعيش دور العكيد.. وأمل عرفة أم مثالية

بوسطة- متابعة: شذى الموعي

أعرب النجم عبد المنعم عمايري عن رغبته بنيل الجنسيتين السورية والفلسطينية معاً لـ"كونه يستحقهما"، مشيراً إلى أن شقيقاته تزوجن من سوريين وحصلن على جنسية أزواجهن، لكنه كرجل لا يحق له ذلك رغم أنّ والدته سوريّة، مطالباً بتحقيق المساواة بين المرأة والرجل.

تصريحات عمايري، أتت بالتزامن مع يوم المرأة العالمي، اليوم الذي سجّل فيه إطلالته الإعلامية ضمن برنامج "بلا تشفير"، وبثته قناة "الجديد" اللبنانية (الأربعاء 23/4/2016).

الحديث عن زوجته السابقة النجمة أمل عرفة طغا على أغلب محاور الحلقة، التي شهدت في بدايتها دموع عمايري، بعدما حاصره المقدم بصورة ابنتيه سلمى ومريم، ليفصح عن التعب الكبير الذي يعانيه كونه لم يعد جزءاً من تفاصيل حياتهما اليومية كما السابق، لكنّه أكّد بالمقابل أنه على تواصل يومي معهما، ويلتقون كعائلة واحدة بنهاية كل أسبوع.

وأشاد عبد المنعم بالدور الكبير الذي تؤديه أمل "الأم"، التي: "تخلت عن فرصٍ كثيرة كفنّانة في سبيل البقاء إلى جانب طفلتيهما"، مؤكداً أنه سيقف إلى جانبها متى احتاجت الظروف، فالعشرة التي جمعتهما تجعلها "خير صديقة" بالنسبة له، ووصف رحلته معها لما يقارب 15 عاماً، بـ "الفترة الجميلة" من حياته "على قدر صعوبتها"، لكنهما "وصلا إلى طريق مسدود لكثرة الخلافات اليومية"، فــ: "أمل شخص شديد التنظيم وترغب بأداء كل شيء على أصوله، لكنني لست قديساً في النهاية، وأعتقد أن الحرب والتنقلات التي طرأت علينا بين دمشق وبيروت ودبي، أثرت بشكل أو بآخر على استقرار العلاقة."

الحرب السورية كانت لها حصتها في الحلقة أيضاً، عبر صورة وضعها بليق أمام عبد المنعم عمايري، طالباً منه التعليق على ما يراه في شقي الصورة، سورية العمران والحضارة قبل الأحداث، الدمار اليوم، فتمنى أن تعود هذه البلد التي لن ينسى "فضلها الكبير" عليه كما كانت، ودعا إلى العلاج بالحب، لأنه: "المخرج الوحيد لما يحصل في هذه الحرب القذرة".

وضمن فقرة "لو كنت مكان؟"، وضع عمايري نفسه خلال السؤال مكان مجموعة من الشخصيات الفنية:

-      سامر المصري؟

"فنان استثنائي، ولو كنت مكانه لما عشت دور (العكيد) الذي أداه في (باب الحارة)، ولم يستطع الخروج منه حتى في حياته، بل أقتل تلك الشخصية نهائياً... سمعت مؤخراً أنه يؤدي دوراً تاريخياً، أتمنى أن يغير من خلاله الصورة التي بقيت في أذهان الناس."

-        عابد فهد؟

"صديق ظريف، ولو كنت مكانه لابتعدت عن أدوار (المودرن)، وعدت إلى شخصيات أمثال (الظاهر بيبرس)، و(الحجاج)، والأدوار التاريخية العظيمة التي كان يؤديها."

وفي سؤال حول الدور الذي كان يتمنى عبد المنعم أن يؤديه؟ أجاب أنه دور النجم تيم حسن في مسلسل "الملك فاروق"، لافتاً في الوقت ذاته أنه لم يكن لينجح فيه كما فعل تيم، وتمنى أن  يؤدي في المستقبل أدواراً تتناول السيرة الذاتية لبليغ حمدي جورج وسوف، وغسان كنفاني.

وبالعودة للحديث عن زوجته السابقة النجمة أمل عرفة، قال عمايري إنّه سيسعد بـزواجها في حال كان الشخص أفضل منه ومناسباً لمستواها الفني، الاجتماعي، ولم يستبعد فكرة زواجهما من جديد مستقبلاً، فـ "لا أحد يعلم ما تحمله لنا الحياة"، ومنحها جائزة "أفضل أم في العالم" .

واختتم عبد المنعم عمايري بذلك حلقة "بلا تشفير" التي أكدّ منذ بدايتها أن السبب الرئيسي لظهوره في هذا البرنامج، وعد قدّمه لـ بليق منذ سنة، مشيراً إلى أنه ليس لديه "سكوبات" يريد كشفها، وإنما شعر بأن هناك ما يريد قوله، و"حان وقت الظهور".