2016/03/31

معهد دمشق للفنون المسرحية يحتفي بالمسرح السوري وأساتذته وخريّجيه
معهد دمشق للفنون المسرحية يحتفي بالمسرح السوري وأساتذته وخريّجيه

بوسطة- علي ديوب

ينظم المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق أيّاماً ثقافيةً بين يومي 30 آذار و1 نيسان/ 2016، احتفاءً بيوم المسرح العالمي، يكرّم خلالها أستاذة وخريجين، كما تشهد افتتاح معارض متخصصة للكتاب، والأزياء، والسينوغرافيا، والفن التشكيلي، ويقدّم فيها على مدى الأيّام الثلاثة  العرض الاحتفالي "سوريّون... بعنوان".

حضر فعاليات اليوم الأوّل وزيرالثقافة عصام خليل إلى جانب عددٍ من الفنّانين، بعدما كان غيابهم لافتاً عن احتفالية مسرح "الحمراء" بالمناسبة ذاتها (27 آذار2016)، وتم خلاله:

زراعة شجرتي تحية ووفاء للأستاذين"أديب اللجمي: أول عميد للمعهد العالي للفنون المسرحية  1977-1982"، وعميده الثاني "د. غسان المالح بين عامي 1982 و1991م."

إزاحة الستار عن ثلاث لوحاتٍ تذكارية لـ  "استوديو الفنّان أسعد فضّة، مرسم الفنّان نعمان جود، وأسماء عمداء المعهد منذ التأسيس."

افتتاح معرض الكتاب بالتعاون مع الهيئة العامة السورية للكتاب ، ومعارض للـ (تشكيل– أزياء – والسينوغرافيا .)

وعلى خشبة مسرح "سعد الله ونوس"؛ ألقى الفنّان قاسم ملحو كلمة يوم المسرح العالمي، وتمّ تكريم الأستاذ حسن عويتي، قبل تقديم طلاب المعهد لعرض" سوريّون... بعنوان".

الممثل زهير عبد الكريم الذي شارك بالعرض، أكدّ في تصريحٍ لـ "بوسطة" أنّ: "المسرح السوري مستمر، وسيبقى بالرغم من كل الأوضاع التي تشهدها البلاد، وعلينا  ألا نتوقف عن خدمته والمساهمة بإيصال رسالته."، داعياً إلى نشر الثقافة المسرحيةّ:"فلتكن حدائقنا ومدارسنا مسارح."

وسيستمر برنامج  الأيّام الثقافية التي ينظمها المعهد العالي للفنون المسرحية على النحو التالي:

31-3-2016

لقاء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية

تكريم خريجي الدفعة الثالثة – قسم التمثيل عام 1983

عرض احتفالي لطلبة المعهد " سوريون...بعنوان "

1-4-2016

لقاء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية

عرض فلم " نوستالجيا " قسم الدراسات المسرحية

عرض احتفالي لطلبة المعهد " سوريون...بعنوان"