2016/08/24

المثنى صبح في "حارة الشيخ" من جديد... فهل سينجو من الانتقادات!!
المثنى صبح في "حارة الشيخ" من جديد... فهل سينجو من الانتقادات!!

بوسطة – دانا وهيبة
يبدو أن الدراما الخليجية باتت ملاذاً لكاميرا المخرج السوري المثنى صبح، اذ علمت بوسطة من مصادر خاصة نية الصبح لتنفيذ جزء ثاني من مسلسل "حارة الشيخ" (تأليف بندر باجبع، إنت
اج O3 التابعة لشبكةmbc ( وذلك خلال شهر آذار من عام ال 2017 في دولة الإمارات العربية، وسيلعب بطولته مجموعة من الممثلين السعوديين والخليجيين إلى جانب ممثلين سوريين شاركوا خلال الجزء الأول منه وهما عدنان أبو الشامات واسماعيل مداح.
“حارة الشيخ” يحكي عن الحجاز منذ نهايات القرن الثامن عشر حتى عام 1915 عندما كان تحت سطوة الاحتلال العثماني ، محاولاً مواكبة الحياة الاجتماعية في تلك المنطقة والعقلية السائدة بين أهلها.
ولقي الجزء الأول منه انتقادات شديدة من الجمهور السعودي الذي اتهم العمل بالإساءة لتاريخ الحجاز، وكان معارضوه قد أطلقوا هاشتاغ #أوقفوا_مسلسل_حارة_الشيخ عبر مواقع التواصل على خلفية عرض برومو العمل الذي يتناول أحداثا تجري في حارة افتراضية بمدينة جدة أواخر العهد العثماني.
أيضاً المثنى صبح لم يكن بعيدا عن هذه الانتقادات، حيث استنكر الجمهور تولي صبح إخراج العمل واتهموه بانتهاك الهوية الحجازية وأن العمل مختلف عن بيئته ، و يعد نسخة سعودية عن باب الحارة ، واتهم شباب الحملة العمل بالترويج للبلطجة وسوء الأخلاق وهو ما لا يمثل أهل المنطقة على حد قولهم ، وطالبوا بإيقاف العرض الذي يسيئ لتاريخ الحجاز .

صبح وقبل دخوله "حارة الشيخ 2" يعزم على تنفيذ مسلسل سعودي أيضاً عنوانه "العاصوف"، وسيلعب بطولته الممثل الكوميدي ناصر القصبي الذي كتب نص العمل بالتعاون مع الكاتب الراحل عبد الرحمن الوابلي وشاركهما المعالجة الدرامية السيناريست السوري عثمان جحى.