2016/10/02

غسان مسعود ينغمس في الصوفية: أتمنى تمثيل شخصية "التبريزي"
غسان مسعود ينغمس في الصوفية: أتمنى تمثيل شخصية "التبريزي"
بوسطة - متابعة
غلبت الصوفية على كلمات الفنان السوري غسان مسعود خلال حوار أجراه موقع "المصري اليوم"، تحدث بطل "ذكريات الزمن القادم" عن انشغاله بنهج شمس الدين التبريزي.
وعبر مسعود عن أمنيته في تقديم لمحة من لمحات التبريزي في عمل فني، قائلا في ذلك: "هناك حديث عن تقديمي لقواعد العشق الأربعون في تركيا، ولكن انغماسي بعالم الصوفية يجعلني أميل لعالم الاعتزال والزهد وربما التوحد، فهذه أحد الأسباب الهامة في ابتعادي عن الحياة عموماً".
وحول مهاجمة "بعض المتشددين" لشخصه، قال الفنان السوري: من خدم الإسلام أكثر أنا أم هؤلاء الجماعات المسماة بالإسلاميين، ماذا قدمت لإسلامك أو لوطنك أو لدينك، هل قدمت قطع الرؤوس والذبح؟ لكن أنا قدمت صلاح الدين الأيوبي في هوليوود، فقبل الفيلم كانوا يعتقدون أنه قاطع طريق، لكن وكل الشكر للمخرج ريدلي سكوت قدم صلاح الدين على أنه زعيم عربي إسلامي يعيش في حالة حوار أكثر".
ومن جانب آخر، رفض مسعود تصنيفه بالعالمي، واصفا هذه الفئة بالفخ، مضيفاً: "أنا رجل لا أحب أن أسئ لزملائي أو أستفزهم ولكن من الممكن أن أشرحها لهم ولكن أتحدى أن يظهرني أحد ويقول إنني تحدثت عن العالمية أو وضعت نفسي في هذا الفخ".
وعند سؤاله عن سبب نظرة هوليوود للعربي على أنه إرهابي؛ قال: " ألوم أصحاب القرار ورؤوس الأموال والوزارات الثقافية في بلادنا على عدم اجتهادها في إيصال صورة صحيحة للغرب، ولو تحدثت عن نفسى سأقول بأنني تلقيت 4 عروض لأفلام خلال الفترة الماضية؛ في الأول أظهر كعربي إرهابي ورفضته، والثاني حول الـ CIA والموساد ورفضته أيضاً، والفيلم الآخر شككت فيه واسمه «سيريانا» لأن سوريا تنطق بذلك.
وكان غسان قد كرم خلال حفل ختام الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان الاسكندرية السينمائي الذي جرى خلال 21- 27 من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.